بالرغم من أن الحرب تمثل منتهى الخشونة لدى الإنسان، وتکون مع الأسف ضروریة فی بعض الأحیان مقابل من لا یدرک سوى منطق القوة، مع ذلک نجد أنّ الإسلام فی برنامجه الحربی قرن المسائل الإنسانیة مع وحشیة الحرب، وأوجب على المسلمین رعایة الأصول الأخلاقیة فی حربهم مع الأعداء الشرسین.
وعندما کانت مجموعات المجاهدین من جیش الإسلام تتوجه إلى میادین القتال کان رسول الله (صلى الله علیه وآله) یدعوهم إلیه ویوصیهم بوصایاه، ویقول:
«سِیرُوا بِسْمِ اللهِ وَبِاللهِ وَفی سَبیلِ اللهِ وَعَلى مِلَّةِ رَسُولِ الله لا تَغُلُّوا، وَلا تُمَثَّلُوا وَلا تَغْدرُوا وَلا تَقْتُلُوا شَیْخاً فانِیاً، وَلا صَبِیّاً وَلا امْرَأَةً وَلا تَقْطَعُوا شَجَراً اِلاّ اَنْ تَضْطَرُّوا اِلَیْها، وَاَیُّما رَجُل مِنْ اَدْنَى الْمُسْلِمینَ اَوْ اَفْضَلِهِمْ نَظَرَ اِلى رَجُل مِنَ الْمُشْرِکینَ فَهُوَ جار حَتّى یَسْمَعَ کَلامَ اللهِ فَاِنْ تَبِعَکُمْ فَاَخُوْکُمْ فِی الدِّیْنِ وَاِنْ اَبى فَاَبْلِغُوهُ مَأْمَنَهُ وَاسْتَعینُوا بِاللهِ عَلَیْهِ»(1).
ونقرأ فی حدیث آخر:
«نَهى رسُولُ اللهِ أنْ یُلقى السُّمُّ فی بلادِ المشرکین»(2).
«ما بیّتَ رَسُولُ الله (صلى الله علیه وآله) عدوّاً قَطْ»(3).
ونقرأ أیضاً فی حدیث آخر من وصایا النبیّ (صلى الله علیه وآله) الحربیة إلى الإمام علی(علیه السلام)عندما کان الإمام عازماً للتوجه إلى الیمن:
«لا تقاتلن أحداً حتى تدعوه، وأیم الله لأن یهدی الله على یدیک رجلا خیر لک ممّا طلعت علیه الشمس وغربت»(4).