روى علىّ بن إبراهیم بسند معتبر عن عبدالرحمن بن سیابة قال: علّمنی الصادق (علیه السلام)هذا الدعاء (دعاء ذو مضامین رفیعة) :
اَلْحَمْدُ للهِِ وَلِىِّ الْحَمْدِ وَ اَهْلِهِ، وَ مُنْتَهاهُ وَ مَحَلِّهِ، اَخْلَصَ مَنْ وَحَّدَهُ،
وَاهْتَدى مَنْ عَبَدَهُ، وَ فازَ مَنْ اَطاعَهُ، وَ اَمِنَ الْمُعْتَصِمُ بِهِ، اَللّهُمَّ یا ذَا
الْجُودِ وَالْمَجْدِ، وَ الثَّنآءِ الْجَمیلِ وَالْحَمْدِ، اَسْئَلُکَ مَسْئَلَةَ مَنْ خَضَعَ لَکَ
بِرَقَبَتِهِ، وَ رَغِمَ لَکَ اَنْفَهُ، وَ عَفَّرَ لَکَ وَجْهَهُ، وَ ذَلَّلَ لَکَ نَفْسَهُ، وَ فاضَتْ مِنْ
خَوْفِکَ دُمُوعُهُ، وَ تَرَدَّدَتْ عَبْرَتُهُ، وَاعْتَرَفَ لَکَ بِذُنُوبِهِ، وَفَضَحَتْهُ عِنْدَکَ
خَطیئَتُهُ، وَ شانَتْهُ عِنْدَکَ جَریرَتُهُ، فَضَعُفَتْ عِنْدَ ذلِکَ قُوَّتُهُ، وَ قَلَّتْ
حیلَتُهُ، وَ انْقَطَعَتْ عَنْهُ اَسْبابُ خَدایِعِهِ، وَاضْمَحَلَّ عَنْهُ کُلُّ باطِل،
وَاَلْجَاَتْهُ ذُنُوبُهُ اِلى ذُلِّ مَقامِهِ بَیْنَ یَدَیْکَ،وَخُضُوعِهِ لَدَیْکَ،وَابْتِهالِهِ اِلَیْکَ،
اَسْئَلُکَ اللّهُمَّ سُؤالَ مَنْ هُوَ بِمَنْزِلَتِهِ، اَرْغَبُ اِلَیْکَ کَرَغْبَتِهِ، وَ اَتَضَرَّعُ اِلَیْکَ
کَتَضَرُّعِهِ، وَاَبْتَهِلُ اِلَیْکَ کَاَشَدِّ ابْتِهالِهِ، اَللّهُمَّ فَارْحَمِ اسْتِکانَةَ مَنْطِقى،
وَذُلَّ مَقامى وَ مَجْلِسى، وَ خُضُوعى اِلَیْکَ بِرَقَبَتى، اَسْئَلُکَ اللّهُمَّ الْهُدى
مِنَ الضَّلالَةِ، وَالْبَصیرَةَ مِنَ الْعَمى، وَالرُّشْدَ مِنَ الْغَوایَةِ، وَاَسْئَلُکَ اللّهُمَّ
اَکْثَرَ الْحَمْدِ عِنْدَ الرَّخآءِ، وَاَجْمَلَ الصَّبْرِ عِنْدَ الْمُصیبَةِ، وَ اَفْضَلَ الشُّکْرِ
عِنْدَ مَوْضِعِ الشُّکْرِ، وَ التَّسْلیمَ عِنْدَ الشُّبُهاتِ، وَ اَسْئَلُکَ الْقُوَّةَ فى
طاعَتِکَ، وَالضَّعْفَ عَنْ مَعْصِیَتِکَ، وَالْهَرَبَ اِلَیْکَ مِنْکَ، وَ التَقَرُّبَ اِلَیْکَ
رَبِّ لِتَرْضى، وَالتَّحَرِّىَ لِکُلِّ ما یُرْضیکَ عَنّى فى اِسْخاطِ خَلْقِکَ،
اِلْتِماساً لِرِضاکَ، رَبِّ مَنْ اَرْجُوهُ اِنْ لَمْ تَرْحَمْنى، اَوْ مَنْ یَعُودُ عَلَىَّ اِنْ
اَقْصَیْتَنى، اَوْ مَنْ یَنْفَعُنى عَفْوُهُ اِنْ عاقَبْتَنى، اَوْ مَنْ امُلُ عَطایاهُ اِنْ
حَرَمْتَنى، اَوْ مَنْ یَمْلِکُ کَرامَتى اِنْ اَهَنْتَنى، اَوْ مَنْ یَضُرُّنى هَوانُهُ اِنْ
اَکْرَمْتَنى، رَبِّ ما اَسْوَءَ فِعْلى، وَ اَقْبَحَ عَمَلى، وَ اَقْسى قَلْبى، وَ اَطْوَلَ
اَمَلى، وَ اَقْصَرَ اَجَلى، وَ اَجْرَأَنى عَلى عِصْیانِ مَنْ خَلَقَنى، رَبِّ وَ ما
اَحْسَنَ بَلائَکَ عِنْدى، وَ اَظْهَرَ نَعْمآئَکَ عَلَىَّ، کَثُرَتْ عَلَىَّ مِنْکَ النِّعَمُ فَما
اُحْصیها، وَ قَلَّ مِنّىِ الشُّکْرُ فیما اَوْلَیْتَنیهِ فَبَطِرْتُ بِالنِّعَمِ، وَتَعَرَّضْتُ
لِلنِّقَمِ، وَسَهَوْتُ عَنِ الذِّکْرِ، وَ رَکِبْتُ الْجَهْلَ بَعْدَ الْعِلْمِ، وَ جُزْتُ مِنْ الْعَدْلِ
اِلَى الظُّلْمِ، وَ جاوَزْتُ الْبِرَّ اِلَى الاِْثْمِ، وَ صِرْتُ اِلَى اللَّهْوِ مِنَ الْخَوْفِ
وَالْحُزْنِ، فَما اَصْغَرَ حَسَناتى، وَ اَقَلَّها فى کَثْرَةِ ذُ نُوبى، وَ ما اَکْثَرَ ذُنُوبى،
وَاَعْظَمَها عَلى قَدْرِ صِغَرِ خَلْقى، وَ ضَعْفِ رُکْنى، رَبِّ وَ ما اَطْوَلَ اَمَلى
فى قِصَرِ اَجَلى، وَ اَقْصَرَ اَجَلى فى بُعْدِ اَمَلى، وَ ما اَقْبَحَ سَریرَتى
وَعَلانِیَتى، رَبِّ لا حُجَّةَ لى اِنِ احْتَجَجْتُ، وَلا عُذْرَلى اِنِ اعْتَذَرْتُ، وَلا
شُکْرَ عِنْدى اِنِ ابْتَلَیْتُ وَ اُولیتُ اِنْ لَمْ تُعِنّى عَلى شُکْرِ ما اَوْلَیْتَ، رَبِّ ما
اَخَفَّ میزانى غَداً اِنْ لَمْ تُرَجِّحْهُ، وَ اَزَلَّ لِسانى اِنْ لَمْ تُثَبِّتْهُ، وَ اَسْوَدَ
وَجْهى اِنْ لَمْ تُبَیِّضْهُ، رَبِّ کَیْفَ لى بِذُنُوبِىَ الَّتى سَلَفَتْ مِنّى قَدْ هُدَّتْ لَها
اَرْکانى، رَبِّ کَیْفَ اَطْلُبُ شَهَواتِ الدُّنْیا، وَ اَبْکى عَلى خَیْبَتى فیها، وَ لا
اَبْکى وَ تَشْتَدُّ حَسَراتى عَلى عِصْیانى وَ تَفْریطى، رَبِّ دَعَتْنى دَواعِى
الدُّنْیا فَاَجَبْتُها سَریعاً، وَ رَکَنْتُ اِلَیْها طآئِعاً، وَ دَعَتْنى دَواعِى الاْخِرَةِ
فَتَثَبَّطْتُ عَنْها، وَ اَبْطَاْتُ فِى الاِْجابَةِ وَالْمُسارَعَةِ اِلَیْها، کَما سارَعْتُ
اِلى دَواعىِ الدُّنْیا، وَ حُطامِهَا الْهامِدِ، وَ هَشیمِهَا الْبایِدِ، وَ سَرابِهَا
الذّاهِبِ، رَبِّ خَوَّفْتَنى وَ شَوَّقْتَنى، وَاحْتَجَجْتَ عَلَىَّ بِرِقّى، وَ کَفَلْتَ لى
بِرِزْقى، فَاَمِنْتُ خَوْفَکَ، وَتَثَبَّطْتُ عَنْ تَشْویقِکَ، وَ لَمْ اَتَّکِلْ عَلى
ضِمانِکَ، وَ تَهاوَنْتُ بِاحْتِجاجِکَ، اَللّهُمَّ فَاجْعَلْ اَمْنى مِنْکَ فى هذِهِ الدُّنْیا
خَوْفاً، وَحَوِّلْ تَثَبُّطى شَوْقاً، وَ تَهاوُنى بِحُجَّتِکَ فَرَقاً مِنْکَ، ثُمَّ رَضِّنى بِما
قَسَمْتَ لى مِنْ رِزْقِکَ یا کَریمُ [یا کَریمُ]، اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ الْعَظیمِ، رِضاکَ
عِنْدَ السُّخْطَةِ، وَ الْفَرْجَةَ عِنْدَ الْکُرْبَةِ، وَالنُّورَ عِنْدَ الظُّلْمَةِ، وَالْبَصیرَةَ عِنْدَ
تَشَبُّهِ الْفِتْنَةِ، رَبِّ اجْعَلْ جُنَّتى مِنْ خَطایاىَ حَصینَةً، وَ دَرَجاتى فِى
الْجِنانِ رَفیعَةً، وَاَعْمالى کُلَّها مُتَقَبَّلَةً، وَ حَسَناتى مُضاعَفَةً زاکِیَةً، اَعُوذُ
بِکَ مِنَ الْفِتَنِ کُلِّها، ما ظَهَرَ مِنْها وَ ما بَطَنَ، وَمِنْ رَفیعِ الْمَطْعَمِ وَالْمَشْرَبِ،
وَ مِنْ شَرِّ ما اَعْلَمُ وَ مِنْ شَرِّ ما لا اَعْلَمُ، وَ اَعُوذُ بِکَ مِنْ اَنْ اَشْتَرِىَ الْجَهْلَ
بِالْعِلْمِ، وَالْجَفا بِالْحِلْمِ، وَالْجَوْرَ بِالْعَدْلِ، وَالْقَطیعَةَ بِالْبِرِّ، وَالْجَزَعَ بِالصَّبْرِ،
وَ الْهُدى بِالضَّلالَةِ، وَ الْکُفْرَ بِالاِْیمانِ(1).
1. الکافی : ج 2، ص 590، ح 31.