من وظائف الزوّار حین إقامتهم فی الکاظمیّة التوجّه إلى بغداد لزیارة النوّاب الأربعة للحجّة المنتظر إمام العصر صلوات الله علیه وهم (1. عثمان بن سعید 2. محمّد بن عثمان 3 . الشیخ أبوالقاسم حسین بن روح 4. الشیخ الجلیل علی بن محمّد السمرىّ(رحمهم الله)) ولو کانت قبورهم بعیدة لا ینبغی للزائر بذل الجهد وطىّ المسافات البعیدة وتحمّل متاعب السفر لزیارتهم; فقد فاز هؤلاء بالنیابة عن الإمام (علیه السلام)وسفارته والوساطة بینه وبین الرعیّة سبعین سنة، وجرت على أیدیهم کرامات کثیرة.
کیفیّة زیارة النوّاب :
ذکر الشیخ الطوسی فی التهذیب والسیّد ابن طاووس فی مصباح الزائر عن حسین بن روح (أحد النواب الأربعة): إذا أردت زیارتهم فسلّم على رسول الله وأمیرالمؤمنین وخدیجة الکبرى وفاطمة الزهراء والحسن والحسین والأئمّة (علیهم السلام) إلى صاحب الزمان وقل :
اَلسَّلامُ عَلَیْکَ یا فُلانَ بْنَ فُلان (وتذکر اسم صاحب القبر وأبیه).
ثمّ ترجع فتبتدئ بالسلام على رسول الله إلى صاحب الزمان (علیه السلام) ثمّ تقول :
اَشْهَدُ اَنَّکَ بابُ الْمَوْلى، اَدَّیْتَ عَنْهُ وَاَدَّیْتَ اِلَیْهِ، ما خالَفْتَهُ وَلا خالَفْتَ عَلَیْهِ، فَقُمْتَ خالِصاً وَانْصَرَفْتَ سابِقاً، جِئْتُکَ عارِفاً بِالْحَقِّ الَّذى اَنْتَ عَلَیْهِ، وَاَنَّکَ ما خُنْتَ فِى التَّاْدِیَةِ وَالسِّفارَةِ،وَ السَّلامُ عَلَیْکَ مِنْ باب ما اَوْسَعَهَ، وَمِنْ سَفیر ما آمَنَکَ، وَمِنْ ثِقَة ما اَمْکَنَکَ، اَشْهَدُ اَنَّ اللهَ اخْتَصَّکَ بِنُورِهِ، حَتّى عایَنْتَ الشَّخْصَ، فَاَدَّیْتَ عَنْهُ وَاَدَّیْتَ اِلَیْهِ. ثمّ ترجع فتبتدئ بالسلام على رسول الله إلى صاحب الزمان (علیه السلام) ثمّ تقول : جِئْتُکَ مُخْلِصاً بِتَوْحیدِاللهِ، وَمُوالاةِ اَوْلِیآئِهِ، وَالْبَرآئَةِ مِنْ اَعْدآئِهِمْ، وَمِنَ الَّذینَ خالَفُوکَ یا حُجَّةَ الْمَوْلى، وَبِکَ اِلَیْهِمْ تَوَجُّهى، وَبِهِمْ اِلىَ اللهِ تَوَسُّلى.
ثمّ تدعو وتسأل الله ما تحبّ تُجَبْ إن شاء الله تعالى(1).
1. تهذیب الأحکام: ج 6 ص 118; مصباح الزائر : ص 514 (باختلاف).