فی سیاق الآیات المتقدمة، وبعد ذکر القرآن الکریم لمنزلة السابقین الرفیعة على أنّهم المقربون لدى الله تعالى وأنّ منزلتهم فی جنات النعیم، یضیف : (ثُلَّةٌ مِّنَ الاَوَّلِینَ وَقَلِیلٌ مِّنَ الآخِرِینَ).
ینقل الحاکم الحسکانی فی «شواهد التنزیل» عدّة روایات عن «محمد بن فرات»، و«محمد بن سهل»، و«علی بن عباس» عن «جعفر بن محمد(علیه السلام)» انّه قال فی تفسیر آیة: (وقلیل من الآخرین ) هو علی بن أبی طالب (علیه السلام)(1) .
ومن البدیهی أن لیس مفهوم الآیة أنّ جنّة هذه الامة مختصة به، بل إنّ مقام السبق فی الإیمان یستدعی مقامات سامیة فی الجنّة والقرب من الله تعالى حیث یختص بعلی بن أبی طالب (علیه السلام) (بعد النبی(صلى الله علیه وآله)).
من هنا ففی الآیات اللاحقة من هذه السورة التی توضّح منازل ومزایا طائفة اُخرى من أهل الجنّة ( أصحاب الیمین )، یقول تعالى فی آخر المطاف : (ثُلَّةٌ مِّنَ الاَوَّلِینَ * وثُلَّةٌ مِّنَ الآخِرِینَ). (الواقعة / 39 ـ 40)
واضح أنّ أصحاب الیمین وإن کانوا من أهل الجنّة إلاّ أنّهم یُدانون «المقربین من السابقین».