روى الکثیر من المفسرین والمحدثین فی سبب نزول هذه الأیة أنّها نزلت بحق علیّ (علیه السلام) .
فقد نقل السیوطی فی «الدر المنثور» عن ابن عباس : إنّ علیاً کان راکعاً وإذا سائل فأعطاه خاتمه ، فسأله النبی (صلى الله علیه وآله) من الذی أَعطاک هذا الخاتم ؟ فأَومأَ إلى علی(علیه السلام)وقال : ذلک الراکع ، فنزلت آیة : (إنّما ولیکم الله...) (1).
وفی الکتاب نفسه رویت روایات عدیدة بنفس المضمون عن «ابن عباس»، و«سلمة بن کهیل» وعن علی (علیه السلام) نفسه (2).
وروی المعنى نفسه فی کتاب «أسباب النزول» للواحدی عن «جابر بن عبد الله» ، وکذا عن «ابن عباس» (3).
یقول المفسر الشهیر «جارالله الزمخشری» فی کتاب «الکشاف» : «إنّها نزلت فی علی (علیه السلام) حین سأله سائل وهو راکع فی صلاته فطرح له خاتمه» (4) ، وینقل الفخر الرازی فی تفسیره عن «عبد الله بن سلام» : لما نزلت هذه الآیة، قلت : یارسول الله أنا رأیت علیاً تصدق بخاتمه على محتاج وهو راکع فنحن نتولاه .
کما ویروى عن أبی ذر قوله : صلیت مع رسول الله (صلى الله علیه وآله) یوماً صلاة الظهر فسأل سائل فی المسجد فلم یعطه أحد فرفع السائل یده إلى السماء وقال : اللّهم اشهد أنی سألت فی مسجد رسول الله (صلى الله علیه وآله)فما أعطانی أحد شیئ ، وعلی (علیه السلام) کان راکعاً فأوما إلیه بخنصره الیمنى وکان فیها خاتم، فأقبل السائل حتى أخذ الخاتم بمرأى النبی (صلى الله علیه وآله)فقال : «اللّهم إنّ أخی موسى سألک فقال : رب اشرح لی صدری ـ وأشرکه فی أمری فأنزلت قرآنا ناطقاً «سنشدُّ عضدک بأخیک ونجعل لکما سلطان » فنزلت الآیة (5).
وبطبیعة الحال فإنّ للفخر الرازی ـ وکالعادة ـ شبهات على کیفیة دلالة هذه الآیة على الإمامة حیث سنشیر إلیها لاحق .
ویروی الطبری أیضاً فی تفسیره روایات عدیدة فی ذیل هذه الآیة وسبب نزوله ، إذ تفید أکثرها أنّ هذه الآیة نزلت بحق علی (علیه السلام) (6).
وأوردت طائفة اُخرى هذه الروایة بعبارات مختلفة فی حق علی (علیه السلام) ، منها فی کنز العمال ج6 ، ص319 حیث ینقل هذه الروایة عن ابن عباس .
کما ینقل «الحاکم الحسکانی» الحنفی النیشابوری من علماء القرن الخامس المعروفین فی «شواهد التنزیل» بخمسة طرق عن «ابن عباس»، واثنین عن «انس بن مالک»، ومثلهما عن «محمد بن الحنفیة»، وواحد عن «عطاء بن السائب» ، ومثله عن «عبد الملک بن جریح المکی» عن النبی (صلى الله علیه وآله) آیة «إنّما ولیکم الله» نزلت بحق علی (علیه السلام)عندما تصدق بخاتمه وهو راکع (7).
ونقل المرحوم العلاّمة الأمینی هذه الروایة ونزول هذه الآیة بحق علی (علیه السلام) عن کثیر من کتب السنّة فقارب العشرین کتاباً ( مع ذکر دقیق لمصادرها ووثائقها )، وبإمکان الراغبین مراجعة ذلک الکتاب للمزید من الاطلاع (8).
ونقل هذا المعنى فی کتاب احقاق الحق عن کثیر من الکتب (9).
والأمر اللطیف الآخر هو أنّ شاعر الرسول (صلى الله علیه وآله) المعروف «حسان بن ثابت» أورد هذه القضیة فی شعره على أنّها مسألة تاریخیة مُسلّم به .
فهو یقول فی شعره مخاطباً علی (علیه السلام) :
وأنت الذی أعطیتَ إذ کنتَ راکعاً *** زکاةً فدتکَ النفس یاخیر راکعِ
فانزل فیک الله خیر ولایة *** وَبَیّنها فی محکمات الشرائعِ (10)
ونقرأ فی القصیدة الاُخرى التی رواها «سبط بن الجوزی» عن «حسان» :
منْ ذا بخاتمه تَصدَّقَ راکعاً *** واسرَّها فی نفسه اسرار !(11)
وموجز القول : إنّ نزول هذه الآیة بحق علی (علیه السلام) لیس بالأمر الذی یُشککُّ أو یرتاب فیه حتى أنّ مؤلف «منهاج البراعة فی شرح نهج البلاغة»، یقول : لقد نقلت روایات «متظافرة» بل متواترة عن طرق أهل السنّة وأتباع مذهب أهل البیت (علیهم السلام)بهذا الصدد . والمهم هو تبیین کیفیة دلالتها على الولایة وخلافة النبی (صلى الله علیه وآله) .