SiteTitle

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 

جواز نشر کل ما یرتبط بأهل البیت تحت إشراف العلماء [شروط وجوب الأمر بالمعروف]

Questionإن مجموعة من المؤمنین یسعون إلى إقامة محطة فضائیة باسم   قناة أهل البیت(ع) مهمتها نشر کل ما یرتبط بأهل البیت سلام الله علیهم ، وتعریفهم للعالم. ویسأل بعض المؤمنین عن رأی سماحتکم فی هذا المشروع.
Answer: لا شک فی جواز ذلک بل وجوبه من باب الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر و إرشاد الجاهل و تنبیه الغافل لکن بشرط أن یکون تحت إشراف العلماء و الخبراء المعتمدین.

العملیات الإستشهادیة [أحکام الدفاع]

Question 1: هل أن العملیات التی یقوم بها الفلسطینین عامة سواء شیعی أم غیر ذلک ضد الإسرائیلیین عملیات استشهادیة أی أنه یقال له یندرج تحت لائحة الشهداء أم لا؟
 2: و ما قولکم فیمن یؤید عمل شارون بالفلسطینیین على مختلف مذاهبهم؟
Answer: إذا لم یجدوا طریقاً للدفاع عن کیانهم و کیان الإسلام لا شک فی جوازه و هم شهداء و من یؤید عمل شارون فإنه مجنون أو غیر مسلم.

تقسیم الأموال قبل الموت [متفرقات الإرث]

Questionهل یجوز للرجل توزیع ممتلکاته على أفراد اسرته قبل الموت بحیث یعطی البعض منهم ویمنع الأخر؟
Answer: للإنسان إذا کان حیاً غیر مریض التصرف فی أمواله بما شاء ولکن رعایة حال الوارث فی الجملة أحسن

العدل الألهی و إرث المرأة [متفرقات الإرث]

Questionلماذا ترث المرأة نصف الرجل، وکیف ینسجم هذا الحکم مع قانون العدل الإلهی؟
Answer: إنّما ترث المرأة نصف الرجل لأنّ النفقات جمیعها علی الرجال، و لیس علی النساء منها شیء.

تصرف بعض الورثة فی المنزل [متفرقات الإرث]

Questionاب ترک منزلا لثمان بنات وولدین هل یحق لبعض الورثة ان یفرض على احد الولدین الذین یسکنان المنزل اجارا شهریا مع العلم ان هذا الولد قد بنى له شقة فی المنزل وهو یسکنها قبل ان یتوفى المورث؟
Answer: إن ثبت أن الأب قد وهبه الأرض التی بنی علیها الشقة فی حیاته فهی مال شخصی له و لیس إرثاً حتی یقسم بین الورثة، و أما إذا لم یثبت ذلک فالمنزل کله لجمیع الورثة و علیه الأجرة بمقدار سهم الآخرین من المنزل.

ولایة أمور الورثة [متفرقات الإرث]

Question یتولى أمور الورثة ابنه الاکبر واتفق الاخوة على کراهیة بعضهم على أن تتولى أخوته الولایة ، فهل یجوز ذلک ، وما الحکم لو کان الولى أخت من أخواته واتفق الاخوة على کراهیة .. أفتونا مأجورین؟
Answer: انما تکون ولایته بالنسبة إلی الصغار و أمّا الکبار من الأولاد - الإخوة او الأخوات - لو طلبوا بتقسیم الأموال تجب إجابتهم ولا یکون الإبن الأکبر ولیّا علیهم.

الخمس فی الإرث [متفرقات الإرث]

Questionهل عندما یرث مؤمن اموال او عقار من ابه یجب علیه تخمیسه؟
Answer: لا خمس فی الارث.

مزرعة النخیل التی اُوقف ثمارها [أحکام الوقف]

Questionرجل یمتلک مزرعة من النخیل وأوقف فقط ثمار النخیل إلى جهة معینة ، والآن وبعد مرور سنوات طویلة بادت جمیع النخیل فهل تعود الأرض إلى الورثة .
Answer: إذا کان الوقف محدوداً بالثمرة فالأرض تعود إلی الورثة إذا بادت النخیلات

حکم من یذهب الى وحدة الوجود [القائلون بوحده الوجود]

Questionما معنى (وحدة الوجود) وما حکم من یعتقد بها؟
Answer: لوحدة الوجود معان متعددة، أمّا ما هو باطل قطعاً وموجب للخروج عن الإسلام فی رأی جمیع الفقهاء فهو أن یعتقد المرء بأن الله هو عین موجودات هذا العالم ولا وجود لخالق ومخلوق وعابد ومعبود کما أنّ الجنّة والنّار هما عین وجوده، ولازم ذلک إنکار الکثیر من مسلّمات الدین، فمن التزم بلوازمها خرج عن الإسلام، وأغلب الفقهاء المعاصرین ـ الأحیاء والأموات (رض) ـ یؤیدون هذا الأمر وقد أشاروا إلیه فی حواشی العروة.

مفهوم وحدة الوجود [القائلون بوحده الوجود]

Questionنرجو أن تفیدونا بشرح واضح لوحدة الوجود.
Answer: تارةً تعنی وحدة الوجود وحدة مفهوم الوجود، وهذا ما لا بأس فیه، وتعنی تارة وحدة الحقیقة مثل حقیقة ضوء الشمس وضوء المصباح وکلاهما من حقیقة واحدة ولکن المصداق متعدد، وهذا أیضاً مما لا بأس فیه، وتعنی تارة وحدة الوجود بمعنى إنه لیس فی عالم الوجود وجود غیر الله وکل شیء عین ذاته، وهذا القول یستلزم الکفر ولا یرضى به أحد من الفقهاء.

اعتقاد عظماء وعلماء الشیعة فی خصوص وحدة الوجود [القائلون بوحده الوجود]

Questionالکثیر من الکبار یعتقدون بوحدة الوجود، فهل یجب تجنّبهم إحتیاطاً وفق هذه المسألة؟
Answer: ما من أحد من العظام ـ رضوان الله تعالى علیهم ـ یقول بوحدة الوجود بالمعنى الثّالث الوارد فی السّؤال أعلاه، وانّ کلّ من ینسب مثل هذا الأمر إلیهم فقد أهانهم.

الدلیل على بطلان دعوى وحدة الوجود [القائلون بوحده الوجود]

Questionالرجاء أن تبینوا لنا سنداً دالا على بطلان هذه النظریة وخوائها.
Answer: راجعوا کتاب العروة الوثقى وحواشیه وشروحه.

الهبة المشروطة فی الذهب [أحکام الهبة]

Questionهل تجوز الهبة المشروطة فی الذهب ، بأن یقول أهبک أو أهدیک هذا الوزن المعین ، ولنفترض(مائة جرام) على أن تهبنی مائة وعشرة جرامات، حالا أو آجلا.
Answer: - لا یجوز ذلک لأنه ربا.

إستخدام الخادمة الکتابیة [أهل الکتاب]

Questionهل یجوز استخدام (الخادمة) الکتابیة (المسیحیة) للقیام بأعمال البیت؟
Answer: لا مانع منه فی حال الضرورة.

وجود حکم الله فی التوراة [أهل الکتاب]

Questionقال الله تعالى: {وعندهم التورات فیها حکم الله...}.
کیف یقر المسلمون بوجود حکم الله فی التورات مع علمهم عن طریق القرآن والروایات الاسلامیة بأن التورات قد اصابها التحریف قبل ظهور نبی الاسلام(ص)
Answer: التورات الموجودة علی عهد نبی الاسلام (ص) کانت تشتمل علی قسم من أحکام شریعة موسی (ع) و هی الان کذلک ایضا و ان کان فیها تحریفات کثیرة.

تحیة أهل الکتاب بأعیادهم [أهل الکتاب]

Question1)هل یجوز تهنئتهم بأعیادهم مثل عید المسیح وعید السیدة مریم وغیر ذلک؟
2)هل یجوز لنا أن نأخذ من الحلویات والتی یقدمها لنا ذلک المدرس غیر المسلم بهذه المناسبات؟
Answer: 1- لا بأس به.
2- لا مانع منه.

أکل الطعام فی مطاعم أهل الکتاب [أهل الکتاب]

Questionفی المطاعم الموجودة فی الجامعة یأکل بعض المدرسین فی الأوانی التی نأکل فیها فهل هناک إشکال فی إستخدامها مع العلم أنها تغسل فی مکائن خاصة؟
Answer: لا مانع من الأکل فیها.

ملامسة أهل الکتاب و النواصب برطوبة [أهل الکتاب]

Questionهل ملامسه اهل الکتاب برطوبه سواء بعرق او غیره نجس ام غیر نجس ؟وایضا النواصب ممن ینصبون العداء لاهل البیت؟ ارجو التفصیل فی هذا السؤال؟
Answer: أما ملامسة أهل الکتاب برطوبة لا مانع منها فی البلاد التی یکون المسلمون معاشرین لهم، و أما الناصب فاللازم الإجتناب عنه.

مشارکة المسلمین فی أعیاد المسیحیین أو غیرهم [أهل الکتاب]

Questionسماحة المرجع الدینی هنالک اعیاد مثلا عید میلادالمسیح و میلاد نبی الله نوح
علیهم السلام و غیرهم و عید الحب و غیرها. فهل یجوز مشارکة المسیحیین او غیرهم فی
هذه الاعیاد؟
Answer: الأحوط ترک المشارکة معهم.

عدم العلاقة بین المذهب الشیعی و الدین المسیحی [أهل الکتاب]

Questionلقد شاهدت کثیر من الأخوة الشیعة یضعون فی بیوتهم تماثیل السیدة مریم او الصلیب ، فما تفسیر ذلک علما انی سمعت عن بعض العلاقة بین المذهب الشیعی والدین المسیحی، فهل هناک ای علاقة؟
Answer: هذا الذی ذکرتم أول مرّة نسمعها، فإنّه لا یوجد شیء من هذه فی بیوت الشیعة لدینا أبداً و من کان ذلک عنده لعله کان سابقاً علی دین المسیح و لم یترک جمیع ما کان علیه.

نجاسة أهل الکتاب [أهل الکتاب]

Questionهل أهل الکتاب نجسون؟
Answer: الأحوط تجنبهم إلاّ من یحتاج الى مخالطتهم عند أسفاره أو فی بیئته.

الاجتناب من اهل الکتاب [أهل الکتاب]

Questionما رأیکم بطهارة أهل الکتاب؟ ما الحکم عند الاضطرار؟
Answer: لا یجب إجتناب أهل الکتاب عند الضّرورة، ولا یلزم التّطهیر بعد ذلک.

المجوس [أهل الکتاب]

Questionهل أنّ المجوس من أهل الکتاب؟
Answer: المجوس محکومون بأحکام أهل الکتاب.

حکم المسیحی إذا لا یلتزم بأحکامه [أهل الکتاب]

Questionهناک عامل لدینا فی المطعم وهو مسیحی ولکنه لیس متدین أی أنّه لا یلتزم بالذهاب الى العبادة فی الکنیسة على طریقتهم. وهو یؤمن بتعالیم الدیانه البوذیه کفلسفة ولیس کدین و فالسؤال هل تجری على هذا الشخص الأحکام الجاریة على الکتابیین کالطهارة وغیرها؟
Answer: اذا کان فی الظاهر معتقداً بالعقائد المسیحیة تجری علیه أحکامهم.

المبالغ المستثمرة من الأرض الموقوفة [أحکام الوقف]

Questionیوجد لدینا قطعة أرض کانت سابقاً نعرف عنها بأنها موقوفه على الإمام الحسن .
وبعد تسجیل الأرض من قبل دائرة الأوقاف الجعفریة إتضح لنا بأن الأرض موقوف على الإمام الحسین و ذلک بعد أن قامت الدائرة بستثمارهاعلى أحد الأهالی .
 السؤال هو :
 هل نستطیع المبالغ المستثمرة من قبل الأرض لبناء ماتم الحسین؟
Answer:  إذا کانت موقوفة علی الإمام الحسین (ع) من دون شرط خاص یجوز ما ذکرتموه.

حق الواقف لنصب المتولّی [أحکام الوقف]

Question1. من أوقف مأتماً أو مسجداً لله هل هو صاحب الحق فی تنصیب المتولی (القیّم) على الوقف دون غیره؟
2. لو أن هذا المأتم أو المسجد أعید بناءه على نفقة الواقف وتبرعات من المؤمنین , فهل یبقى الواقف صاحب الحق فی تنصیب المتولی (القیّم) على الوقف؟
3. لو أن هذا المأتم أو المسجد أعید بناءه من تبرعات المؤمنین , فهل یبقى الواقف صاحب الحق فی تنصیب المتولی (القیّم) على الوقف؟
Answer: 1- یجوز له نصب المتولی للوقف.
2- لو کان المتولی صالحاً یبقی علی حاله.
3- اللازم الرجوع الی الحاکم الشرعی لتعین المتولی لذلک إلا إذا إتفق جمیع المتبرعین و الواقف للأرض علی شخص واحد.

الإستفادة من حاصل الموقوفات لبعضها البعض [أحکام الوقف]

Questionهل یجوز اجراء تغییر فی تنفیذ رأی الواقف مراعاةً للظروف ومصالح الدولة والأُمّة الإسلامیة مع مراعاة نیة الواقف الأصلیة ومن أجل التنسیق مع البرامج المدوّنة والجاریة للحکومة الإسلامیة؟
Answer: یجب العمل وفق کتاب الوقف إذا أمکن، وإلاّ فیعمل بما هو الأقرب إلى محتواه ونیة الواقف.

تغییر فی سند الوقف لأجل المصلحة [أحکام الوقف]

Questionهل یجوز اجراء تغییر فی طریقة تنفیذ رأی الواقف؟
Answer: تبیّن من الجواب السابق.

الإستفادة من الموقوفات لمعرفة موقوفات أخرى [أحکام الوقف]

Questionمن أجل توسیع سنة الوقف الحسنة یلزم إنفاق مبالغ على تکالیف العاملین والتی لا یشار إلیها عادة فی أی من کتب الوقفیة، فهل یجوز الصرف على هذه المصاریف باجراء تغییرات على طریقة توظیف ریع الموقوفات وبخاصة تلک التی تتولاها دائرة الأوقاف؟
Answer: لما کانت هذه الأعمال ـ إذا أدیت بدقة واحتیاط ـ تعتبر من الأعمال الخیریة، یجوز استعمال الأوقاف ذات المصرف العام علیها بشرط أن یؤدی المسؤولون فی الأوقاف أعمالهم بدقة.
TotalPages : 44