SiteTitle

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 

الإستفادة من الموقوفات لمعرفة موقوفات أخرى [أحکام الوقف]

Questionمن أجل توسیع سنة الوقف الحسنة یلزم إنفاق مبالغ على تکالیف العاملین والتی لا یشار إلیها عادة فی أی من کتب الوقفیة، فهل یجوز الصرف على هذه المصاریف باجراء تغییرات على طریقة توظیف ریع الموقوفات وبخاصة تلک التی تتولاها دائرة الأوقاف؟
Answer: لما کانت هذه الأعمال ـ إذا أدیت بدقة واحتیاط ـ تعتبر من الأعمال الخیریة، یجوز استعمال الأوقاف ذات المصرف العام علیها بشرط أن یؤدی المسؤولون فی الأوقاف أعمالهم بدقة.

الإستفادة من حاصل الموقوفات لعمال الأوقاف [أحکام الوقف]

Questionقررت هیئة أمناء أحد المساجد تمریر مجاری المیاه الثقیلة للمرافق الصحیّة العمومیة للمسجد عبر مقبرة متروکة لم یجر الدفن فیها منذ حوالی خمس وثلاثین سنة ولیس فیها على الظاهر علامات لکونها مقبرة، وذلک من غیر أن تمس النجاسة أرضها. فهل یجوز ذلک؟
Answer: لا یخلو من إشکال إلاّ إذا انمحت آثار المقبرة تماماً ولم تکن الأرض موقوفة.

عبور مجاری میاه المسجد من خلال مقبرة موقوفة3 [أحکام الوقف]

Questionاشترى جماعة من أهل الخیر سنة 1349 شمسیة أرضاً بسند الملکیة، وادّعاء المالک بعدم وقفیتها، وذلک من أجل تشیید مسجد علیها وهو الآن قائم باسم مسجد أبی الفضل (علیه السلام)، ولکن یشیع بین الناس ان أرضه موقوفة، لذا فقد أخذت هیئة أمناء المسجد بالتحقیق فی الأمر عملا بواجبها الشرعی، وإلیکم نتائج التحقیق: المؤکد أن لأرض المسجد واقفاً اسمه الحاج محمد علی، ولکن نوع الوقف غیر معروف، ویقول البعض إن وقف الحاج محمد علی هو وقف الأولاد، ویتردد البعض الآخر بشأنه، ویحتمل أن یکون وقفاً للامام علی(علیه السلام) (والاحتمال القوی ان وقف الحاج محمد وقف أولاد). یرجى بیان تکلیف سکان المنطقة بخصوص مواصلة أنشطتهم الدینیة فی هذا المسجد.
Answer: إذا کنتم قد حققتم ولم یتبین مصرف الوقف، فیجب علیکم تقریر إیجار لأرض المسجد، فینفق نصفه على مجالس أمیر المؤمنین (علیه السلام)، ویسلّم النصف الآخر إلى الموقوف علیهم إلاّ إذا رضوا بأن یتنازلوا عن الایجار من أجل المسجد، ولم یکن بینهم صغیر.

عدم الإطلاع على محتوى سند الوقف [أحکام الوقف]

Questionهل یصحّ الوقف من شخص إذا أراد أن یوقف بعض أملاکه على الإمام الحسین (علیه السلام) بحیث تکون عوائد الملک له، ما دام على قید الحیاة، فإذا توفی صار إلى الحسین (علیه السلام)؟
Answer: صحیح إن شاء الله.

الوقف لما بعد الموت [أحکام الوقف]

Questionشخص مدفون فی (دار الرحمة) بشیراز، وله مریدون اکتسبهم من خلال الشوط الذی قطعه فی السیر والسلوک ـ سواء فی حیاته أو بعد موته ـ وبما أن ذلک الشخص کان من المحبّین للعارف حافط فقد قام مریدوه بانشاء مزار حوله شبیه بمزار حافظ الأمر الذی أثار حفیظة الکثیر من الناس حتى طلبوا من هذا المکتب إزالته، لذا نرجو بیان رأیکم.
Answer: لا یجوز التصرّف بالمقبرة العمومیة التی هی وقف عام على هذا النحو.

بناء مزار فی المقبرة العمومیة [أحکام الوقف]

Questionهل یجوز رفع التراب من أرض موقوفة إذا کان ذلک ضروریاً من أجل زراعتها؟
Answer: لا بأس فیه.

الأخذ من تراب الموقوفة لغرض زراعتها بصورة أحسن [أحکام الوقف]

Questionأوقف أحد علماء البحرین مکاناً للعزاء قبل خمسین سنة بحیث یستغل ریعه لاقامة العزاء، وکان هو المتولی علیه فی حیاته، وعندما توفی عیّنت دائرة أوقاف البحرین جماعة لتولّیه، ویدّعی هؤلاء بأنهم مأذونون من قبل الفقهاء أیضاً، فی حین انهم معروفون بعدم التوثیق:
1 ـ هل تبقى هذه الأوقاف على وقفیتها ویجب أن تکون تحت إشراف حاکم الشرع، أم تتبدل إلى مجهولة المالک لأن متولیها الحالی غیر شرعی؟
2 ـ إذا کانت الوقفیة قائمة فهل یجوز إنفاق الریع على غیر مورد الوقف، مثل تجدید بناء مکان العزاء، أو بناء مکان یتعلق بالعزاء لتحصیل العائد منه لصرفه علیه؟
Answer: 1 ـ لا یزول الوقف بهذه الأشیاء، بل یجب استئذان حاکم الشرع.
2 ـ یجب التصرّف بالموقوفة حسب ما ورد فی وقفها کما جاء فی الروایات، ولا تجوز مخالفة مصرف الوقف إلاّ إذا تعذّر، وفی هذه الحالة یجوز صرفه على الأمور القریبة منه.

الموقوفة التی توفّی المتصدی له [أحکام الوقف]

Questionهناک بیت موقوف تقام فیه مراسیم العزاء کل سنة، ولکن ما یؤسف له انه لا یتوفر کتاب وقفیة یبیّن طریقة وقف هذا البیت فیتسنّى لنا تسجیله على أساسه، فاننا نسمع من بعض کبارنا أنّه وقف الثلث، ومن البعض انه وقف الأولاد. والآن أواجه ـ أنا المتولی ـ مشکلة فی تسجیله بحیث لا یترتب علیّ مسؤولیة شرعیة، فما تکلیفی؟
Answer: یجب تقسیم الریع بین الموارد المحتملة بالتساوی.

تقسیم حاصل الموقوفة فی موارد مشکوکة [أحکام الوقف]

Questionبعض متصرفی الموقوفات من الفقراء المعیلین، وبعضهم من عوائل الشهداء المحترمین، فهل تأذنون بأن تقوم دائرة الأوقاف باجراء تخفیض على إیجاراتها فی غیر رأی الواقف؟
Answer: یجوز ذلک فی حالتین فقط:
1 ـ إذا کان المستأجرون هم مصرف تلک الموقوفات.
2 ـ إذا أمکن الأخذ من موقوفات أخرى قابلة للتطابق معها للأنفاق على هذا الموقوف.

التخفیف فی أموال الإجارة للفقراء [أحکام الوقف]

Questionإذا کانت الأرض وقفاً على الأولاد الذکور، فهل یجوز لهم إبدالها بأرض ملکیة أکثر نفعاً وفرصة استفادة الموقوف علیهم منها أکبر؟
Answer: لا یجوز التبدیل على ما افترضتم، والمعاملة إذا جرت باطلة إلاّ فی حالة فقدان الموقوفة للنفع بحیث لا تفید الموقوف علیهم، أو صارت سبباً فی نزاع وخلاف شدید فکان لابدّ من تبدیلها أو تقسیمها لحل النزاع.

تبدیل الأرض الموقوفة بأحسن منها [أحکام الوقف]

Questionفی الجانب الشرقی من المسجد مجرى ماء وقناة زراعیة، وکان فی الأیام الماضیة طاحونة مائیة یستعملها الأهالی فی طحن القمح، کما ان نصف ریع المطحنة وقف یصرف فی موارد مختلفة. وعلى أثر التکنولوجیا والصناعة الحدیثة آلت المطحنة وخزان مائها إلى الخراب، وأصبحت مجرد أرض تقع فی مسیر المارّة وضمن مشروع التصمیم البلدی للقریة کجزء من شارع بما أن المسجد والدور المجاورة تعانی من الرطوبة، بالاضافة إلى أن أرض المسجد تشکو من انتفاخات وتقعرات، لذا یلزم تغییر مسیر الماء وإزاحته إلى ما یبعد مسافة 4 ـ 5 متر عن مجراه السابق. فهل تأذون بذلک؟
Answer: إذا کانت المطحنة قد تهدمت بالکامل، وکان مجرى الماء مضراً بما حوله فیجوز تغییره.

ندامة الواقف على وقفه [أحکام الوقف]

Questionأهدیت أرض لانشاء حسینیة علیها، ولکن الحاجة إلى الحسینیة معدومة لوجود حسینیة أخرى فی المنطقة، فهل یجوز إنشاء دار للقرآن بدلا منها؟
Answer: یجوز مع اذن المهدین.

الإستفادة من أرض حمامٍ خربٍ لإحداث مسجد [أحکام الوقف]

Questionفی إحدى قرى لارستان واسمها «شرقویه» یوجد حمام قدیم متروک منذ عشرین سنة عمد أحد المؤمنین إلى تهدیمه، وهو الآن أرض خالیة تقع ضمن حرم المسجد الجامع للقریة، فهل تأذنون لنا بأن نخصص جزءاً منها لبناء خلاءات ومغاسل للمسجد وترک الباقی لیکون ممرّاً للناس؟
Answer: یجوز لکم ذلک إذا کان میؤوساً من تجدید بنائه ولم تکن القریة بحاجة إلى حمام بحیث تباع القطعة وینفق ثمنها على بنائه.

مسجد فی أرض موقوفة لإجراء مراسم عزاء سید الشهداء (علیه السلام)إحداث [أحکام الوقف]

Questionهل یجوز تشیید مسجد على أرض موقوفة لعزاء سید الشهداء(علیه السلام)؟
Answer: یمکن استیجار الأرض من المتولّی ان وجد، وإلاّ فمن حاکم الشرع لبناء مسجد على أن یوقع جماعة من المعتمدین فی ذیل السند حتى لا ینسى إنفاق إیجاره السنوی على مجالس عزاء سید الشهداء (علیه السلام)، وان تعیّن مدة الایجار وتحدد بحیث یتم تجدیدها بعد انقضائها.

بیع حاجیات المسجد التی لایمکن الإستفادة منها [أحکام الوقف]

Questionهل یجوز بیع أدوات المسجد التی لا ضرورة فیها وصرف مبالغها على المسجد؟
Answer: إذا لم تکن تلک الأدوات ضروریة فبیعوها وأنفقوا الثمن على المسجد نفسه، لأن الانفاق على المسجد هو الأقرب إلى ما فی ذهن الواقف أو الباذل، فإذا لم یکن المسجد بحاجة إلى الانفاق یجوز صرفه فی المساجد الأخرى.

منع متولی المسجد من إقامة الشعائر الإلهیة [أحکام الوقف]

Questionهل یجوز لقیم الوقف (مسجد أو مأتم ) أن یمنع المؤمنین من أهالی المنطقة من إقامتة الشعائر الإلهیة فی هذا الوقف (قراءة حسینیة,دروس دینیة,قراءة أدعیة, وغیرها )؟
Answer: لیس للمتولی المنع عن مثل هذه الأمور.

إحداث حسینیّة فی أرض مشکوک فی أنها موقوفة [أحکام الوقف]

Questionفی إحدى زوایا القریة مسجد قدیم وحوله أرض بوار لا نفع فیها جرى فیها دفن عدد من الأطفال قبل حوالی ثلاثین سنة ولا یوجد مستند یفید الوقفیة، لذا قررت هیئة محبی المعصومین الأربعة عشر (علیهم السلام) وبرضا أهل المنطقة أن تسوّر الأرض وتشیّد حسینیة علیها وتجدد بناء المسجد القدیم الآیل للخراب وتوسعه وهو فی طور التهدیم، فهل هذا جائز شرعاً؟
Answer: لا بأس فی ذلک إذا لم یکن هناک دلیل على وقفیة الأرض ولم یؤد بناء الحسینیة إلى نبش قبر.

مزرعة النخیل التی اوقف ثمارها [أحکام الوقف]

Questionرجل یمتلک مزرعة من النخیل وأوقف فقط ثمار النخیل إلى جهة معینة ، والآن وبعد مرور سنوات طویلة بادت جمیع النخیل فهل تعود الأرض إلى الورثة .
Answer: إذا کان الوقف محدوداً بالثمرة فالأرض تعود إلی الورثة إذا بادت النخیلات

عدم جواز الحلف بغیر الله [کفارة الیمین]

Questionماحکم الحلف بغیر الله ؟
Answer: لا یجوز الحلف بغیر الله و ما ورد فی القرآن من الحلف بغیر الله إنّما هو لتعلیم الناس بأمر التوحید و المعارف الإسلامیة.

الیمین فی لحظة الغضب [أحکام الیمین]

Questionفی لحظة غضب حلفت یمیناً بأنی لا آخذ شیء معین لکن بعد فترة اتضح لی انه من الواجب أنی آخذه لضرورة وأنا محتاج له، فما العمل؟ هل یعتبر الحلف باطل شرعا لأنه خرج من حالة إنفعال عصبی و دون إدراک و ترکیز ؟
Answer: لا أثر للیمین فی ترک الواجب و حتی فی ترک المستحب و لاسیما إذا کان فی حال الغضب.

حکم القسم بالقرآن الکریم [الیمین]

Questionماحکم من قسم بالقرآن الکریم بان یمتنع عن عمل معین ومن ثم لم یعمل بالقسم وهو نادم ویرید ان یتوب؟
Answer: لا یجوز القسم بالقرآن ولا یجب العمل به و لیس فی ترکه کفارة.

وظیفة الناذرة فی قرائة سور العزائم فی حال الحیض [أحکام النذر]

Question امراة نذرت ان تقرا القران لمدة شهرین متوالیین فهل یجب علیها القراءة فی ایام الحیض وخصوصا اذا کانت سور العزائم ام یجوز لها الترک وهل یکون النذر صحیحا من اول الامر اذا کانت تعلم بطرؤ الحیض وقد اخدت التوالی فی القراة ام ان ذلک لا یضر به ؟
Answer:  تعمل بنذرها و تترک سور العزائم و تقرئها بعد أیامها.

نذر المرأة لقراءة القرآن حال الحیض [أحکام النذر]

Question هل ینعقد نذر المراة الحائض لقراءة القران حال الحیض علما بانه یشترط فی صحته ان یکون راجحا؟
Answer: نذرها صحیح فی غیر آیات السجدة.

وظیفة الناذرة فی قرائة سور القرائم فی حال الحیض [أحکام النذر]

Questionامراة نذرت ان تقرا القران لمدة شهرین متوالیین فهل یجب علیها القراءة فی ایام الحیض وخصوصا اذا کانت سور العزائم ام یجوز لها الترک وهل یکون النذر صحیحا من اول الامر اذا کانت تعلم بطرؤ الحیض وقد اخدت التوالی فی القراة ام ان ذلک لا یضر به ؟
Answer: تعمل بنذرها و تترک سور العزائم و تقرئها بعد ایامها.

الشک فی معنی الولد عند النذر [أحکام النذر]

Questionمن نذر إذا رزقه الله ولدا أن یصوم ثلاثة أیام ثم شک فی أن متعلق نذره کان عموم الولد أو خصوص الولد الذکر وقد رزق بنتا فهل یتنجز علیه الوفاء بالنذر أم لا مع الرجاء الخاص ببیان الوجه العلمی للمسئلة
Answer: اللازم علیه الاخذ بالقدر المتیقن و هو الابن و أما البنت فلا یجب فیها شیء أخذاً بأصالة البراءة و ان کان الاحوط استحباباً العمل بالنذر بالنسبة الیها أیضاً.

النذر بالدخول فی مقام أمیر المؤمنین (ع) زاحفاً علی البطن [النذر]

Questionمن نذر نذر لله أنه إذا وفق لزیارة مقام أمیر المؤمنین علیه السلام أنه سوف یدخل من الباب الداخلی للمقام زاحفا علی بطنه فهل ینعقد هذا النذز وعلیه الوفاء به عندما یوفقه الله ویصل الى مقام الامام علیه السلام.
Answer: هذا النذر لاینعقد.

صیغة النذر [النذر]

Questionلو نذرت بهذه الصیغة لله علی نذر لان شافى الله ولدی من هذا المرض لأصومن یومین لله تعالى هل هذه الصیغة صحیحة أم لا؟
Answer: نعم هذه الصیغة صحیحة و یجب العمل بالنذر عند شفاء المریض.

شروط تحدید المنی عند الرجال [علائم المنی]

Questionقرأت فی رسالة الإمام (قدس سره) إنّ الإنسان یجنب بمجرد خروج المنی منه سواءٌ باختیار أو بدون إختیار وبشهوة أو بدونها. وأنا الآن جندی، ومغاسل المعسکر الذی أنا فیه مظلمة للغایة، ومنذ مدة وأنا أتعرض (بعض الأحیان) إلى خروج المنی مع البول أو بعده (وأنا متأکد من هذا)، فعلى فتوى الإمام ـ رضوان الله تعالى علیه ـ فأنا مجنب ومشکلتی أننی لا أستطیع مشاهدة إدراری لیلا فإذا شککت بخروج المنی فهل یجب علیّ الغسل أم لا؟ الحمامات هنا تفتقر إلى السخانات (لا یحق لنا دخولها إلاّ لیلا) والفصل الآن شتاء والماء بارد لیلا، وفی المرات التی استحممت فیها أصابنی ألم فی الکلیة، کما إن الاستحمام موجب للمشقة قلیلا. والرجاء أن تتفضلّوا ببیان ما یجب علیّ فعله، وهل أنا مجنب فی الحالات التی ذکرت؟
Answer: هناک علامات لتمییز المنی. ولمعرفتها یجب علیک الرجوع إلى المسألة 167 من کتابنا (زبدة الاحکام) ولکن إذا خرجت رطوبة من الإنسان ولم یتبین إن کان منیاً أم غیره (أی مذیاً أو وذیاً أو ودیاً والثلاثة طاهرة ولا غسل فیها ولا تبطل الوضوء کذلک) فإذا کانت مصاحبة لقذف وشهوة (أی لذة ونشوة) فحکمها حکم المنی. أمّا الرطوبة اللزجة التی تخرج بعد البول فلیست بمنی. أمّا إذا شککت فی أی الأحوال فلا غسل علیک. أمّا إذا تیقنت من خروج المنی وتعذّر الغسل علیک لعدم توفّر الماء الساخن أو لسبب آخر فتیمم بدلا من الغسل وطهّر بدنک وصلّ بثیاب طاهرة ولا بأس علیک فی ذلک مهما طالت المدة.

تحدید المنی فی النساء [علائم المنی]

Questionهل أن المرأة فی جنابتها بسبب خروج المنی تخضع لنفس الشروط التی یخضع لها الرجل؟
Answer: لا یجب الدفق عند المرأة، بل یسری علیها حکم المنی إذا خرجت الرطوبة عند بلوغها ذروة الشهوة.
TotalPages : 44