SiteTitle

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 

إستمناء الرجل للتلقیح الصناعی [التلقیح الصناعی]

Questionفمن الواضح لدیکم ما یجری طبیا هذه الایام من التلقیح الصناعی لبویضة المرأة خارج الرحم بماء الزوج والذی هو فی حد ذاته لایمانع منه الفقهاء لکن السؤال هو عما تتطلبه هذه العملیة من استمناء الرجل ذلک أنهم یحتاجون الى السائل المنوی فی المختبر قبل مضی فترة معینة وهذا ما یتطلب استمناء الرجل  فهل هذا الاستمناء جائز؟ واذا لم یکن جائزا بالعنوان الاولی فهل یکون جائزا فی حالة الحرج الشدید وبلوغ الحیاة الزوجیة حالة متردیة ؟ ثم ألا تشخصون وجود الحرج النوعی الذی یقدم على حرمة الاستمناء أی ألا تجری قاعدة التزاحم حینئذ؟
Answer: لا یجوز الا فی فرض الضرورة و بمقدار الضرورة من باب العنوان الثانوی.

أنجاب الأطفال بطریقة الأنابیب [التلقیح الصناعی]

Questionما حکم إنجاب الأطفال بطریقة الأنابیب ؟ حیث أنها من الطرق المستحدثة فی العلم الحدیث لإنجاب الأطفال بین الزوجین إذا کان أحدهما فیه خلل جنسی .. مثل تکوین الرجل لحیوانات منویة ضعیفة لا یمکن اقتحامها للبویضة فی المرأة ..
Answer: یجوز الإنجاب من هذا الطریق بین الزوجین فی ذاته ولکن لمّا کان سبباً للنظر و اللمس المحرّمین فلا یجوز إلاّ عند الضرورة أی حاجة الزوجین إلی الولد جداً.

إجراء عملیة أطفال الأنابیب للإنجاب [التلقیح الصناعی]

Questionهل یجوز إجراء عملیة أطفال الأنابیب للإنجاب إذا کانت هذه هی الطریقة الوحیدة للإنجاب حسب تشخیص أهل الاختصاص ، علماً بأن هذه الطریقة تستدعی الکشف عن العورة ، وفی عدم الأنجاب حرج شدید وقد یؤدی إلى أمراض نفسیة وآثار سلبیة على هذه الأسرة؟
Answer: إذا کانت النطفة من الزوجین کان هذا جائزاً فی مفروض السؤال.

أخذ منی الأجنبی لتلقیح بویضة الزوجة [التلقیح الصناعی]

Questionهل یجوز أخذ منی رجل أجنبی لتلقیح بویضة الزوجه وإیداعها فی رحمها؟
Answer: لا یجوز أخذ منی الأجنبی لتلقیح البویضة. یجوز من الزوج بالنسبة إلی زوجتها ولکن لما کان سبباً للنظر و اللمس المحرمین فلا یجوز إلّا عند الضرورة.

أحکام تلقیح النطفة فی إمرأة أجنبیة [التلقیح الصناعی]

Questionلو وضعت نطفة رجل فی امرأة غیر زوجته . اولاًهل هذه العملیة جائزة .2. لو تکون الجنین وولدت بمن یلحق هذا الولد .
3. هل یرث
4. هل یعتبر مولود شرعی
Answer: هذه العملیة غیر جائزة ، ولو تکون منها الولد لم یرث من أی منهما أو لکنه مَحرم علیهما ، و یجب علیهما نفقته و حضانته.

حکم الاستعانة بالاخرین فی الغسل والوضوء [کیفیة الوضوء]

Questionهل یصحّ أن یؤدی الغسل أو الوضوء شخص لشخص آخر؟
Answer: الوضوء والغسل باطلان إلاّ إذا صبّ الثانی الماء على جسم الأول وقام الأول بالغسل، ولکن هذا الشیء مکروه فی غیر موارد الضرورة.

حکم تغییر الجنس [تغییر الجنس]

Question1- هل یجوز لشخص مذکر سالم ولیس فیه نقص أن یبدل من ذکر إلى أنثى، أو بالعکس أنثى تبدل إلى ذکر، وذلک للرغبة فقط ولیس لأمر ضروری؟
2- وماهو حکم الخنثى فی مفروض السؤال؟
Answer: 1 و 2- لتغییر الجنس شکلان ، فتارة یکون صوریاً و ظاهریاً ، أی لا یوجد أثر لعضو الجنس الآخر فیه ، و تجری له عملیة جراحیة صوریة فیظهر شیء شبیه بالعضو الجنسی المخالف، و هذا غیر جائز. و یکون أحیاناً حقیقیاً فیظهر بعد العملیة الجراحیة العضو التناسلی المخالف، و هذا العمل جائز بذاته ولا محذور شرعیاً فیه خاصة إذا کان فیه آثار الجنس الآخر ولکن لما کانت هذه العملیة تستلزم النظر و اللمس فلا تجوز إلا عند الضرورة.

الزواج لمن تحول جنسه [تغییر الجنس]

Questionلو تحول الذکر إلى أنثى أو الأنثى إلى رجل ، فهل یجوز له بعد التحول أن یتزوج بمن کان من جنسه سابقاً ، أی أن یتزوج من کان رجلا فی السابق رجلا بعد أن تحول هو إلى أنثى أنثى والعکس؟
Answer: إذا کان التغییر حقیقیاً ، و کان جنسه فی الواقع هو الجنس الجدید، یجوز له الزواج بحسبه.

تطهیر العجینة النجسة [متفرقات المطهرات]

Questionکیف یمکن تطهیر العجین النجس؟
Answer: الظاهر عدم وجود طریقة ملحوظة.

رجوع المرأة الی الطبیب [العلاج و التداوی]

Questionهل یجوز اللجوء للطبیب لیقوم بعملیه التولید للمرأه الحامل فى ظل وجود طبیبه ولکنها لیست ماهره مما یخشى على سلامه المولود فى حال قیامها بالتولید؟
Answer: إذا یخشی علی سلامة المولود فإنّه یجوز اللجوء للطبیب.

إزالة خطوط البطن بعد ولادة الطفل [العلاج و التداوی]

Questionبعد الحمل والولادة تکون على بطنی خطوط التمدد حیث أنها تشوه منظر البطن ولکنها غیر مؤثرة من الناحیة الصحیة إذ أنهالا تعتبر مرضا. وقد وجدت أن هذه الخطوط یمکن إزالتها عن طریق العلاج بالکریستال خلال عدة جلسات. ولکن یستلزم ذلک کشف المنطقةعلى الطبیب إذ لا تتوافر طبیبة إمرأة..فهل یجوز أن أقوم بهذا العلاج على ید الطبیب؟
Answer: لا یجوز الا عند الضرورة

علاج الطبیب الأجنبی [العلاج و التداوی]

Questionامرأة مریضة بمرض فی الظهر وتحتاج إلى عملیة جراحیة، ولا یوجد فی تلک الدولة إلا الرجال لعمل مثل هذه العملیات الجراحیة، جدیر بالذکر أنها نُصِحت فی بلادها من قبل الأطباء أن تؤجل العملیة لکن المرض یزداد حجمه یوماً بعد یوم، علماً بأن زوجها راضٍ عن ذهابها للطبیب الأجنبی وهو سیکون معها،
فما حکم علاج الطبیب الأجنبی لهذه المرأة ؟
Answer: إذا إضطرت إلی ذلک فإنّه لا بأس به، ندعو الله تعالی لها بالشفاء.

کشف العورة عند الطبیب [العلاج و التداوی]

Questionهل یَجوز للإنسان أن یکشف عورته عند الطبیب إذا أراد أن یطمأن على صحته أو کان خائف من أی مرض.
Answer: إذا خاف عن المرض یجوز له ذلک.

الفحص علی الرجل الأجنبی لما تقتضیه الدراسة [الفحص الطبی]

Questionنحن طالبات طب فی مرحلة التدریب الاکلینکی نسأل سماحتکم عن حکم الفحص على الرجل الاجنبی ولمسه مباشرة بالید لما تقتضیه الدراسة ولکم منا جزیل الشکر ونسالکم الدعاء.
Answer: اذا کان هذا الفحص مما هو ضرورة للتحصیل فلا مانع منه بمقدار الضرورة.

الجائزة البنکیة للمبالغ الأمانیة [جوائز البنوک]

Questionلقد وضع عندی أحد الأصدقاء مبلغ کأمانة ، وقد قمت بوضع هذا المبلغ فی حساب خاص وتحت معاملة بنکیة تسمى ( الحصاب) حیث بین فترة و أخرى تجرى قرعة بین هذه الحسابات و توزع على الفائز منها جوائز ، فماذا لو أصاب هذا المبلغ جائزة مالیة ، لمن تکون هذه الجائزة ؟ لصاحب المال أم المؤتمن؟
Answer: الجائزة فی مفروض السؤال لصاحب المال.

طهارة حذاء المتنجس بالمشی علی الرمال [ما تطهره الشمس]

Question هل امشی على الارض المزروعه مثل الحدائق العامة او ملاعب کرة القدم بمعنى اخر على ما تنبت الارض یطهر الحذاء المتنجس والى ای حد یجب الشی وکذلک بالنسبة لرمال شط البحر
Answer:  المشی علی رمال البحر یوجب الطهارة مع زوال عین النجاسة بذلک ، و أمّا المشی علی نبات الارض فلا یوجب ذلک.

أخذ الفائده من البنک [الأرباح البنکیة]

Questionعندی ثـلاثون ملیون تومان ( 30,000000 تومان ) ، وهـی مخـّمـسـة. فـی بـنــک من بنوک الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة ، وهـو ( بنـک مـلی إسلامی إیران ) , ویعطونی فائدة على هذا المبلغ 17 فی المئة سـنـویا ً.
 لـقـد أ فـتـونـی بأنـی أستطیع أخذ الفائدة بعد أن أدفع الخمس منهـا.
السؤال الأول : ماذا ترون فـی هذا الـقول( وهـو أخذ الفائدة بعد الخمس منهـا )؟
Answer: 1- أخذ الفائدة فی بنوک الجمهوریة الإسلامیة تکون تحت عنوان العقود الشرعیة فتکون الفائدة من ربع المضاربة. فتکون حلالاً.

بیع وشراء الأسهم من البنک الربوی [اسثمار رؤوس الأمول فی بنوک الکفار]

Questionس1:- لدینا بنوک تطرح اسهما وتقوم ببیعها وشراءها ، وتداول هذه الاسهم بین المشترین والبائعین لها فماحکم تداول هذه الأسهم بیعا وشراءً ؟
س2:- اشتریت اسهما من بنوک عدیدة ثم قمت ببیعها وربحت فیها فما حکم ذلک مع العلم أننی لا اعلم حکم الشرع فیها؟
س3:- اذا اشتریت اسهما من البنک مکثت سنة کاملة ثم منحنی البنک ارباحاً لتلک الأسهم فما هو حکم هذه الارباح؟
Answer: 1- اذا کانت الاسهم للبنوک الربویة فلا یجوز.
2- الاحوط رد الربح الی المشتری.
3- اذا کانت البنوک ربویة لا یجوز ربحها.

غسل الملابس بماکنة غسل الملابس [غسالة کهربائیة]

Questionهل تطهر الثیاب فی الغسّالات الآلیة التی تقوم بغسلها عدّة مرّات مع إخراج الماء فی کلّ مرّة؟
Answer: نعم هی طاهرة، سواء أکانت متصلة بحنفیة الماء أثناء الغسل أو بدأت الغسل بعد إنقطاعه.

الإقتراض من البنک [أحکام القروض]

Questionهل یجوز الإقتراض من البنک لزواج الأبناء فان البنک سیاخذ فائدة والسلام علیکم ورحمة الله
Answer: یجوز الإقتراض عند الضرورة الشدیدة.

إقتراض عن البنوک التقلیدیة [أحکام القروض]

Questionأود ان أستخرج سیارة جدیدة . ولکن لا یتوافر معی المال الکافی وشراء سیارة مستعملة غالبا ما سیضیع علی أوقاتا بالإمکان إستغلالها فی مصلحتی ومصلحة هذه الأمة . فهل أن أقترض من أحد البنوک التقلیدیة ؟ علما بأنی سأحصل على نسبة أقل من البنوک الإسلامیة؟
Answer: کلها قروض ربویة لا یجوز أخذها الا عند الضرورة.

إستخدام البطاقة الإتمانیة [الودائع البنکیة]

Questionماحکم الشرع فی استخدام البطاقة الاتمانیة ( visa )؟
Answer: لا مانع من التعامل بمثل هذه البطاقات اذا لم تکن المعاملة ربویة.

إیداع الاموال فی البنوک الربویة [الودائع البنکیة]

Questionما حکم إیداع الأموال فی البنوک الربویة، علماًبأن المودع لایأخذ فائدة على أمواله المودعة؟
Answer: لا مانع منه فی الفرض المذکور.

طهارة الید عند غسل الذبیحة [کیفیة تطهیر اللحم و الشحم المتنجسین]

Questionهل تطهر الید النّجسة أثناء غسل اللحم والألیة؟
Answer: نعم تطهر إلاّ إذا کان علیها جرم من الشحم أمّا الشحم القلیل فلا بأس فیه.

تطهیر الاناء الذی لحسه الکلب بالغسیل [کیفیة تطهیر الإناء المتنجس بولوغ الکلب والخنزیر]

Questionإنّ من الأحکام أنه إذا لعق الکلب إناءً فیجب تعفیره. فهل یجب التعفیر بالتراب مع وجود معقمات مثل الکحول وسوائل التنظیف فی الوقت الحاضر؟
Answer: نعم یجب ذلک.

الاناء الذی یأکل فیه الخنزیر [کیفیة تطهیر الإناء المتنجس بولوغ الکلب والخنزیر]

Questionما حکم الإناء الذی أکل فیه الخنزیر وکذلک الإناء الذی سقط فیه فأر صحراوی؟
Answer: الإناء الذی تناول الخنزیر شیئاً سائلا منه یجب غسله سبع مرات بالماء ولا یجب تعفیره بالتراب، وإذا لعق الخنزیر الوعاء أو مات فیه فأر صحراوی فالاحتیاط الواجب غسله سبع مرّات.

دیة الحمل [دیة الجنین]

Questionالان إذا أرادت المرأة الاجهاض تکتب لها الطبیبة حبوب فتاخذها المرأة وبعد فترة تصاب بأعراض الولادة وتولد الطفل میتاً فعلى من تقع الدیة فی هذه الحالة على الطبیبة أم على المرأة
من یستحق الدیة فی السؤال السابق وهل له أن یعفو؟
Answer: الدیة فی هذا الحال علی المرأة.
الدیة لوالد الطفل.

حکم دیة الضرب الذی أدّی إلی الإحمرار [دیة الجراح]

Questionه) دیة الضرب الذی أدى الى الإحمرار تخرج من الذهب المسکوک : فهل یجری ذلک على ضرب الزوجة أو الأخت؟ و ما هو الذهب المسکوک : جنیه انجلیزی أصلی أم تجاری؟ و ما هو عیار الذهب : هل هو 18 أو 21 أو 22؟ و هل تخرج قیمةً یوم دفع الدیّة أو بقیمة یوم الضرب؟ و ما هو مصرفها؟
Answer: 5- لا فرق فی ذلک بین الأخت و الزوجة إلاّ أن تجعله فی حل لانّه ملک لها. و یجب إخراج الدیة من الذهب المتداول بالعیار المعمول بین الناس فی زمان الدفع، و یزید فی قیمته علی فرض کونه مسکوکاً.

إحمرار جسم الأطفال بسبب الضرب [دیة النفس]

Questionضربت أخی وله من العمر سنتان لأنه شقی جدا واحمر ظهره من الضربة کما أنی مرات عدیدة أضرب أخوانی وتحمر منطقة الضربة
أولا کیف أصلح هذا الخطأ ؟
Answer: اللازم تربیة الأطفال بالأسلوب الحسن و لا یجوز ضربهم الا فی موارد خاصة و للادب فقط.
و اذا کان الضرب سبباً للاحمرار فیجب فیه الدیة بمقدار مثقال و نصف شرعی من ذهب، و اذا تکرر ذلک تکررت الدیة.
TotalPages : 44