(السّؤال 302): إذا استأجر شخصاً للصلاة نیابة عن والده، فهل یجوز له أن یشترط علیه أن یصلّیها فی المسجد؟
الجواب: إذا اشترط ذلک فیجب التقیّد بالشرط.
(السّؤال 303): استؤجر شخص لصلاة وصیام سنة عن المرحوم زید ولم یعیّن وقت محدّد لذلک. والآن مضت سنوات على ذلک والمؤجّر توفّی، فهل الأجیر آثم؟ وما وهی وظیفته الآن؟
الجواب: الأجیر مخالف ولکن علیه أن یعمل بوظیفته الآن، وإذا کان بمقدوره الإتّصال بالباذلین فالأحوط أن یستأذنهم.
(السّؤال 304): یرى بعض الفقهاء أنّ أخذ الاُجرة عن العبادات الإستیجاریّة مشکل فما رأیکم فی ذلک؟ وإذا کان مشکلا فما هی طریقة الحلّ؟
الجواب: لا إشکال فیما یخصّ الحجّ الإستیجاری ولورود الکثیر من الروایات عن المعصومین(علیهم السلام)بهذا الخصوص، أمّا فی باقی العبادات کالصّلاة والصّیام فلا یخلو الأمر من إشکال، لأنّه لا توجد روایة تتحدّث عن الإستیجار للصلاة والصّیام، ولکن الأظهر صحّته حسب القواعد العامّة.