بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّد وآله الطاهرین
المحرّمات النسبیة
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّد وآله الطاهرین
المحرّمات النسبیة
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّد وآله الطاهرین
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّد وآله الطاهرین
لو زوّج الوکیلان الموکّل من اُمّ وابنتها لا یجوز له الجمع بینهما
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّد وآله الطاهرین
قبل الشروع فی بیان حکم صورة التداعی نذکر ثلاثة إشکالات وردتنا من بعض الاُخوة ونجیب عنها.
الإشکال الأوّل: أنتم جعلتم هذه المسألة (29) تابعة للمسألة السابقة وفرعاً عنها، مع أنّ الإمام الخمینی ـ قدّس سرّه ـ لم یذکر الوکیلین أو ما یشیر إلیهما لا من قریب ولا من بعید، ولذا فمن الممکن أن تتصور المسألة فی غیر مجهولی التاریخ.
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّد وآله الطاهرین
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّد وآله الطاهرین
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّدٍ وآله الطاهرین
حکم تزویج وکیلی المرأة من رجلین
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّدٍ وآله الطاهرین
حکم تزویج وکیلی المرأة من رجلین
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّدٍ وآله الطاهرین.
تخیّر مالک العقد فی إجازة العقد الذی یشاء
یقول الإمام الخمینی ـ قدّس سرّه ـ: (مسألة 27: لو زوّج فضولیان امرأة کلّ منهما برجل، کانت بالخیار فی إجازة أیّهما شاءت، وإنّ شاءت ردتهما، سواء تقارن العقدان أو تقدّم أحدهما على الآخر، وکذلک الحال فیما إذا زوّج أحد الفضولیین رجلاً بامرأة والآخر باُمّها أو بنتها أو اُختها فإنّ له إجازة أیّهما شاء).
یقول الإمام الخمینی ـ قدّس سرّه ـ: (مسألة 25: إنّ ردّ المعقود له أو المعقود لها العقد الواقع فضولاً صار العقد کأنّه لم یقع، سواء کان العقد فضولیاً من الطرفین وردّاه معاً أو ردّه أحدهما، بل ولو أجاز أحدهما وردّ الآخر، أو من طرف واحد وردّ ذلک الطرف، فتحلّ المعقود لها على أب المعقود له وابنه، وتحلّ بنتها وأُمّها على المعقود له).
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّدٍ وآله الطاهرین
حکم عقد الفضولی بالنسبة للأصیل
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّدٍ وآله الطاهرین
التعدّی من الصغیرین إلى سائر الصور
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّدٍ وآله الطاهرین
تترتّب على الإجازة والحلف جمیع الآثار المترتّبة على الزوجیّة
یقول الإمام الخمینی ـ قدّس سرّه ـ: (مسألة 22: کما یترتب الإرث على تقدیر الإجازة والحلف یترتب الآثار الاُخر المترتبة على الزوجیة أیضاً من المهر وحرمة الاُم والبنت وحرمتها على أب الزوج وابنه إن کانت الزوجة هی الباقیة وغیر ذلک، فیترتب جمیع الآثار على الحلف فی الظاهر على الأقوى).
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّدٍ وآله الطاهرین
لو زُوِّجَ الصغیران فضولیاً
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّد وآله الطاهرین
لو زُوِّجَ الصغیران فضولیاً
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّد وآله الطاهرین
لا یشترط فی الفضولی قصد الفضولیّة
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّد وآله الطاهرین
عدم کفایة الرضا القلبی فی صحّة العقد
المعانی المحتملة فی تفسیر ((إنّما یُحِلّ الکلام ویُحَرِّمُ الکلام)).
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّدٍ وآله الطاهرین
عدم کفایة الرضا القلبی فی صحّة العقد
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّدٍ وآله الطاهرین
وقوع الإجازة بکلّ ما یدلّ على إنشاء الرضا حتى لو کان فعلاً
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّدٍ وآله الطاهرین
وقوع الإجازة بکلّ ما یدل على إنشاء الرضا حتى لو کان فعلاً
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّدٍ وآله الطاهرین
حکم إجازة الکاره حال العقد
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّدٍ وآله الطاهرین
هل تؤثّر الإجازة بعد الردّ والردّ بعد الإجازة أو لا؟
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّدٍ وآله الطاهرین
هل تؤثّر الإجازة بعد الردّ والردّ بعد الإجازة أو لا؟
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّدٍ وآله الطاهرین
لا یعتبر فی الإجازة الفوریة
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّدٍ وآله الطاهرین
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّدٍ وآله الطاهرین
أحکام عقد الفضولی
بسم الله الرحمن الرحیم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمّد وآله الطاهرین
أحکام عقد الفضولی