تمهید

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الأول)
الفلاسفة ومصدر الحسشرح المفردات

فی القرآن الکریم تعابیر کثیرة استعملت للإشارة إلى هذا المصدر کما یشاهد الکثیر من الآیات التی تدعو الناس إلى المعرفة بالاستعانة  بـ «التفکیر».

ونذکر هنا بعض تلک التعابیر التی استعملت للإشارة إلى هذا المصدر المهم للمعرفة:

1 ـ العقل.

2 ـ اللب (وجمعه ألباب).

3 ـ الفؤاد.

4 ـ القلب.

5 ـ النُهى.

6 ـ الصدر.

7 ـ الروح.

8 ـ النفس.

کما أنّ هناک تعابیر استعملت فی القرآن لبیان مهمة العقل مثل:

9 ـ الذکر.

10 ـ الفکر.

11 ـ الفقه.

12 ـ الشعور.

13 ـ البصیرة.

14 ـ الدرایة.

والآن نبحث کلا من العناوین السابقة فی ضمن بحثنا عن الآیات التی وردت فیها تلک التعابیر(1).

لنمعن خاشعین أولا فی الآیات التالیة:

1 ـ (کَذَلِکَ یُبَیِّنُ اللهُ لَکُمْ آیَاتِهِ لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُونَ).(البقرة / 242)

2 ـ (اِنَّ فِى خَلْقِ السَّموَاتِ وَالاَرْضِ وَاخْتِلاَفِ الَّیْلِ والنَّهَارِ لاَیَات لاُِّولِى الاَْلبَابِ). (آل عمران / 190)

3 ـ (وَاللهُ اَخْرَجَکُمْ مِّنْ بُطُونِ اُمَّهَاتِکُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَیْئاً وَجَعَلَ لَکُمُ السَّمْعَ وَالاَْبصَارَ وَالاَْفئِدَةَ لَعَلَّکُمْ تَشْکُرُونَ).(النحل / 78)

4 ـ (وَکَمْ اَهْلَکْنَا قَبْلَهُم مِّنْ قَرْن هُمْ اَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشاً فَنَقَّبُوا فِى البِلاَدِ هَل مِنْ مَّحِیص * اِنَّ فِى ذَلِکَ لَذِکْرَى لِمَنْ کَانَ لَهُ قَلْبٌ اَوْ اَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِیدٌ).(ق / 36 ـ 37)

5 ـ (کُلُوا وَارْعَوا اَنْعَامَکُمْ اِنَّ فِى ذَلِکَ لاَیَات لاُِّوْلِى النُّهَى).(طه / 54)

6 ـ (بَلْ هُوَ آیَاتٌ بَیِّنَاتٌ فِى صُدُورِ الَّذِینَ اُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا یَجحَدُ بِآیَاتِنَا إلاَّ الظَّالِمُونَ). (العنکبوت / 49)

7 ـ (فَاِذَا سَوَّیْتُهُ وَنَفَخْتُ فیه مِنْ رُّوحِى فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِینَ).(الحجر / 29) و (ص / 72)

8 ـ (وَنَفْس وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا).(الشمس / 7 ـ 8)

9 ـ (... وَیُبَیِّنُ آیَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ یَتَذَکَّرُون).(البقرة / 221)

10 ـ (قُلْ هَلْ یَسْتَوِى الاَعْمَى وَالْبَصِیرُ اَفَلاَ تَتَفَکَّرُونَ).(الأنعام / 50)

11 ـ (اُنْظُرْ کَیْفَ نُصَرِّفُ الآیَاتِ لَعَلَّهُمْ یَفْقَهُونَ).(الأنعام / 65)

12 ـ (وَلاَ تَقُولُوا لِمَنْ یُقْتَلُ فی سَبِیلِ اللَّهِ اَمْوَاتٌ بَلْ اَحیاءٌ وَلَکِنْ لاَّ تَشْعُرُونَ). (البقرة / 154)

13 ـ (اِنَّ الّذِینَ اتَّقَوا اِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّیْطَانِ تَذَکَّرُوا فَاِذَا هُمْ مُّبْصِرونَ). (الاعراف / 201)

14 ـ (وَمَا تَدْرِى نَفْسٌ مَّاذَا تَکْسِبُ غَدَاً وَمَا تَدرِى نَفْسٌ بِأَىِّ أَرض تَمُوتُ). (لقمان / 34)


1. إضافة إلى العناوین والتعابیر السابقة التی اُشیر إلیها، هناک تعابیر استعملت فی القرآن وأرید بها مراحل الإدراک مثل: الظن والزعم والحسبان والیقین، وعلم الیقین وعین الیقین وحق الیقین، والتی تبدأ بمرحلة هشة ومتزلزلة من الإدراک وتنتهی بالیقین الذی هو أعلى مراحل الإدراک ولا یتصور درجة ومرحلة أعلى منه.

 

الفلاسفة ومصدر الحسشرح المفردات
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma