6 ـ التفکّر والتدبّر هو الهدف من نزول القرآن

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن ( الجزء الأول)
5 ـ الهدف من بعثة الأنبیاء هو التعلیم والتربیة7 ـ المعرفة هی الهدف من المعراج

(کِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَیْکَ مُبَارَکٌ لِّیَدَّبَّرُوا آیَاتِهِ وَلِیَتَذَکَّرَ أوُلُوا الاَْلْبَابِ).(ص / 29)

(أَفَلاَ یَتَدَبَّروُنَ الْقُرآنَ أَمْ عَلى قُلُوب أَقْفَالُهَا).(سورة محمد / 24)

مادتها (دُبُر) وتعنی ظهر الشیء، ومن ثم استعملت بمعنى التفکّر والتفکیر بعواقب الاُمور، وذلک لأنّ عواقب الاُمور ونتائجها تتّضح بالتفکّر.

إنّ الآیة الاُولى أوضحت أنّ التدبر هو هدف نزول القرآن کی لا یقتنع الناس بقراءة الآیات ککلمات مقدسة فحسب وینسوا الهدف الأخیر منها.

والآیة الثانیة اعتبرت ترک التدبر دلیلا على أقفال القلوب وتعطیل الحس.

وعلى أیٍّ فإنّ هاتین الآیتین دعوة عامة للتدبر، دعوة تثبت بوضوح إمکانیة المعرفة(1).


1. یقول الإمام الکاظم (علیه السلام) لهشام بن الحکم: «ما بعث الله أنبیاءه إلى عباده إلاّ لیعقلوا عن الله فأحسنهم استجابة أحسنهم معرفة». (أصول الکافی، ج 1، ص 16).

 

5 ـ الهدف من بعثة الأنبیاء هو التعلیم والتربیة7 ـ المعرفة هی الهدف من المعراج
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma