نلمس فی الروایات الإسلامیة أهمیّة کبیرة لهذه الآیة المبارکة وأنّها فی درجة (اسم الله الأعظم)، کما روی عن الإمام الصادق(علیه السلام) أنّه قال: «بسم الله الرحمن الرحیم أقرب إلى اسم الله الأعظم من ناظر العین إلى بیاضها»(1).
وفی حدیث آخر عن الإمام الرض(علیه السلام): «أقرب من سواد العین إلى بیاضها»(2).
إنّ لـ (بسم الله) أهمیّة بالغة إلى درجة بحیث أنّ بعض الروایات ذکرت أنّ فی ترکها تعریض النفس للعقاب الإلهی، کما ورد فی روایة أنّ عبدالله بن یحیى دخل فی مجلس أمیر المؤمنین (علیه السلام) وکان أمامه سریر فأمره الإمام أن یجلس علیه فتحطم السریر فجأة ووقع عبدالله على الأرض وجرح رأسه وخرج منه الدم فأمر أمیر المؤمنین (علیه السلام) بماء فغسلوا الدم ثم وضع الأمیر یده على الجرح فأحس عبد الله بألم شدید فی أوّل الأمر ثم بریء جرحه فقال الإمام(علیه السلام): «الحمد لله الذی یغسل ذنوب شیعتنا ویطهرها بالحوادث المؤلمة».
فقال عبد الله: یا أمیر المؤمنین لقد نبهتنی، أخبرنی أی ذنب ارتکبته حتى أصاب بهذا الحادث المؤلم کی لا أعود إلى ذنبی فإنّ ذلک یسعدنی.
فقال(علیه السلام): «عندما جلست على السریر لم تقل: (بسم الله الرحمن الرحیم) ألم تعلم أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) قال عن لسان ربِّه: (إنّ کل عمل ذی بال لم یبدأ فیه ببسم الله فهو أبتر ولا ثمرة فیه)».
فقال عبد الله: فدیتک لا أدعها بعد هذا أبداً.
فقال الإمام(علیه السلام): «إذن ستکون سعیداً»(3).
ولکن من الواضح أنّ الاسم الأعظم أو بسم الله الذی هو أقرب ما یکون إلیه لیس المقصود منه جریان ألفاظه على اللسان، فالتلفظ لوحده لا یحل العقد المستعصیة ولا یفتح أبواب الخیرات والبرکات ولا ینتظم به شتات الأمور، بل المراد هو التخلق به.
یعنی أنّ مفهوم بسم الله یجب أن یذوب فی روح الإنسان وباطنه، وعندما یتلفظ بها بلسانه یشعر أنّ کامل دقائق وجوده قد دخل فی الحِمى الإلهیّة وصار من أعماق وجوده یستمد من ذاته المقدّسة.
وینبغی الانتباه إلى أنّ التأکید على الابتداء ببسم الله لیس فقط فی الکلام وإنّما فی الکتابة أیضاً کما فی کتاب سلیمان (علیه السلام) إلى بلقیس.
فی حدیث الإمام الصادق (علیه السلام) : «لا تدع البسملة ولو کتبت شعراً» ثم ذکر الإمام (علیه السلام)أنّهم کانوا یبدأون رسائلهم قبل الإسلام بعبارة (بسمک اللهم).
ولما نزلت الآیة الکریمة (إِنَّهُ مِنْ سُلَیْمانَ وإِنَّه بِسمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ)، بدأوا رسائلهم بعبارة (بسم الله).
وفی حدیث آخر نقرأ أنّ الإمام الهادی (علیه السلام) وصى أحد وکلائه وهو داود الصرّمی الذی قال: أمرنی (علیه السلام) بحوائج کثیرة فقال لی: قل کیف تقول؟، فلم أحفظ مثل ما قال لی، فمدّ الدواة وکتب (بسم الله الرحمن الرحیم)اذکر إن شاء الله والأمر بید الله، فتبسمت، فقال: «ما لک» قلت خیر. فقال: «أخبرنی». قلت: جعلت فداک ذکرت حدیثاً حدثنی به رجل من أصحابنا عن جدک الرضا((علیه السلام)) إذا مرّ بحاجة کتب: (بسم الله الرحمن الرحیم) اذکر إن شاء الله فتبسمت، فقال لی: «یا داود لو قلت إنّ تارک التسمیة کتارک الصلاة لکنت صادقاً»(4).
إنّ لبسم الله أهمیّة بالغة وعظیمة بحیث نقرأ فی حدیث عن رسول الله (صلى الله علیه وآله)أنّه قال: «إذا قال المعلّم للصبی بسم الله الرحمن الرحیم (ویکرر الطفل ذلک) کتب الله براءة للصبی وبراءة لأبیه وبراءة للمعلِّم»(5).
ونختم هذا الکلام، بمقالة مشهورة بین جماعة من المفسرین وهی:
إنَّ معانی کل الکتب الإلهیّة مجموعة فی القرآن.
ومعانی کل القرآن مجموعة فی سورة الحمد.
ومعانی کل سورة الحمد فی بسم الله.
ومعانی بسم الله مجموعة فی الباء(6).
وتمرکز جمیع مفاهیم القرآن والکتب الإلهیّة فی باء بسم الله یمکن أن یکون لکون أن کل المخلوقات فی عالم التکوین، وکل التعلیمات فی عالم التشریع تستمد وجودها من الذات المقدّسة حیث إنّها علة العلل لجمیع الکائنات، ونعلم أن باء بسم الله هی الوسیلة للاستعانة وطلب النصرة من الله وهذه مسألة جدیرة بالدقة والتأمل.