ما هی أشراط الساعة؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
هل أنّ ظهور النّبی من علامات قرب القیامة؟سورة محمّد / الآیة 20 ـ 24

قلنا سابقاً: إنّ الأشراط جمع شرط، وهی العلامة، ویقال لعلامات اقتراب القیامة: أشراط الساعة، وقد بحثت کثیراً فی مصادر الشیعة والسنّة، ولم یشر القرآن إلیها إلاّ فی هذه الآیة.

ومن أجمع الأحادیث وأکثرها تفصیلاً فی هذا الباب، الحدیث الذی رواه ابن عباس عن النّبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) فی قضیة حجّة الوداع، وهو یعلّمنا کثیراً من المسائل، ویحتوی على نکات ودقائق کثیرة، ولهذا نورده کاملاً:

قال ابن عباس: حججنا مع رسول الله(صلى الله علیه وآله) حجّة الوداع وهی آخر حجّة حجّها رسول الله(صلى الله علیه وآله) فی حیاته ـ فأخذ بحلقة باب الکعبة ثمّ أقبل علینا بوجهه فقال: «ألا أخبرکم بأشراط الساعة»؟ فکان أدنى الناس منه یومئذ سلمان رحمة الله علیه فقال: بلى یا رسول الله.

قال(صلى الله علیه وآله): «إنّ من أشراط الساعة إضاعة الصلوات، واتّباع الشهوات، والمیل مع الأهواء، وتعظیم أصحاب المال، وبیع الدین بالدنیا، فعندها یذاب قلب المؤمن فی جوفه کما یذاب الملح فی الماء مما یرى من المنکر فلا یستطیع أن یغیّره».

قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یا رسول الله؟

قال: «إی والذی نفسی بیده. یا سلمان: إنّ عندها یلیهم أمراء جورة، ووزراء فسقة، وعرفاء ظلمة، وأمناء خونة».

فقال سلمان: وإنّ هذا لکائن یا رسول الله؟

قال: «إی والذی نفسی بیده ـ یا سلمان: إنّ عندها یکون المنکر معروفاً، والمعروف منکراً، ویؤتمن الخائن، ویخوَّن الأمین، ویصدّق الکاذب، ویکذّب الصادق».

قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یا رسول الله؟

قال: «إی والذی نفسی بیده. یا سلمان: فعندها تکون إمارة النساء، ومشاورة الإماء، وقعود الصبیان على المنابر، ویکون الکذب ظرفاً، والزکاة مغرماً، والفیء مغنماً، ویجفو الرجل والدیه ویبرّ صدیقه، ویطلع الکوکب المذنب».

قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یا رسول الله؟

قال: «إی والذی نفسی بیده. یا سلمان: وعندها تشارک المرأة زوجها فی التجارة ]ویبذل کل منهما قصارى جهده خارج المنزل لتحصیل المال[ ویکون المطر غیضاً، ویغیض الکرام غیضاً، ویحتقر الرجل المعسر، فعندها تقارب الأسواق، قال هذا: لم أبع شیئاً، وقال هذا: لم أربح شیئاً، فلا ترى إلاّ ذاماً لله».

قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یا رسول الله؟

قال: «إی والذی نفسی بیده. یا سلمان: فعندها یلیهم أقوام إن تکلّموا قتلوهم، وإن سکتوا استباحوهم، لیستأثرون بفیئهم، ولیطؤن حرمتهم، ولیسفکن دماءهم، ولیملؤن قلوبهم دغلاً ورعباً، فلا تراهم إلاّ وجلین خائفین مرعوبین مرهوبین».

فقال سلمان: وإنّ هذا لکائن یا رسول الله؟

قال: «إی والذی نفسی بیده. یا سلمان: إنّ عندها یؤتى بشیء من المشرق، وشیء من المغرب ]فقوانین من الشرق، وقوانین من الغرب[ یلون أمّتی، فالویل لضعفاء أمّتی منهم، والویل لهم من الله، لا یرحمون صغیراً، ولا یوقّرون کبیراً، ولا یتجافون عن مسیء، جثّتهم جثة الآدمیین، وقلوبهم قلوب الشیاطین».

قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یا رسول الله؟

قال: «إی والذی نفسی بیده. یا سلمان: وعندها یکتفی الرجال بالرجال والنساء بالنساء، ویغار على الغلمان کما یغار على الجاریة فی بیت أهلها، وتشبه الرجال بالنساء، والنساء بالرجال، وترکب ذوات الفروج السروج ]ویظهرن أنفسهن [فعلیهن من أمّتی لعنة الله».

قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یا رسول الله؟

قال: «إی والذی نفسی بیده. یا سلمان: إنّ عندها تزخرف المساجد کما تزخرف الکنائس وتحلى المصاحف ]دون أن یعمل به[ وتطول المنارات، وتکثر الصفوف، قلوب متباغضة، وألسن مختلفة».

قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یا رسول الله؟

قال: «إی والذی نفسی بیده. یا سلمان: وعندها تحلّى ذکور أمّتی بالذهب، ویلبسون الحریر والدیباج، ویتّخذون جلود النمور صفافاً».

قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یا رسول الله؟

قال: «إی والذی نفسی بیده. یا سلمان: وعندها یظهر الزنا، ویتعاملون بالعینة والرشا، ویوضع الدین وترفع الدنیا».

قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یا رسول الله؟

قال: «إی والذی نفسی بیده. یا سلمان: وعندها یکثر الطلاق، فلا یقام لله حد، ولن یضرّوا الله شیئاً ]وإنّما یضرّون أنفسهم[».

قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یا رسول الله؟

قال: «إی والذی نفسی بیده. یا سلمان: وعندها تظهر القینات والمعازف، وتلیهم أشرار اُمّتی».

قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یا رسول الله؟

قال: «إی والذی نفسی بیده. یا سلمان: وعندها یحج أغنیاء أمّتی للنزهة، ویحج أوساطها للتجارة، ویحج فقراؤهم للریاء والسمعة، فعندها یکون أقوام یتعلّمون القرآن لغیر الله، ویتّخذونه مزامیر، ویکون أقوام یتفقّهون لغیر الله، ویکثر أولاد الزنا، ویتغنّون بالقرآن، ویتهافتون بالدنیا».

قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یا رسول الله؟

قال: «إی والذی نفسی بیده. یا سلمان: ذاک إذا انتهکت المحارم، واکتسبت المآثم، وسلّط الأشرار على الأخیار، ویفشو الکذب، وتظهر اللجاجة، وتفشو الفاقة، ویتباهون فی اللباس، ویمطرون فی غیر أوان المطر، ویستحسنون الکوبة والمعازف، وینکرون الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر، حتى یکون المؤمن فی ذلک الزمان أذلّ من الأمة، ویظهر قرّاؤهم وعبادهم فیما بینهم التلاوم، فأولئک یدعون فی ملکوت السماوات الأرجاس الأنجاس».

قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یا رسول الله؟

قال: «إی والذی نفسی بیده. یا سلمان: فعندها لا یخشى الغنی على الفقیر، حتى أنّ السائل یسأل فی الناس فیما بین الجمعتین لا یصیب أحداً یضع فی کفه شیئاً».

قال سلمان: وإنّ هذا لکائن یا رسول الله؟

قال: «إی والذی نفسی بیده. یا سلمان: فعندها یتکلم الرویبضة».

قال سلمان: ما الرویبضة یا رسول الله فداک أبی وأمّی؟

قال: «یتکلّم فی أمر العامة من لم یکن یتکلّم، فلم یلبثوا إلاّ قلیلاً حتى تخور الأرض خورة، فلا یظن کلّ قوم إلاّ أنّها خارت فی ناحیتهم، فیمکثون ما شاء الله، ثمّ یمکثون فی مکثهم، فتلقی لهم الأرض أفلاذ أکبادها» قال: «ذهباً وفضة»، ثمّ أومأ بیده إلى الأساطین، فقال: مثل هذا، فیومئذ لا ینفع ذهب ولا فضة ـ ویحل أمر الله ـ فهذا یعنی معنى قوله: (فقد جاء أشراطه)(1).


1. تفسیر علی بن إبراهیم، ج 2، ص 307، طبقاً لنقل تفسیر نورالثقلین، ج 5، ص 34، وتفسیر الصافی، ذیل الآیة مورد البحث.
هل أنّ ظهور النّبی من علامات قرب القیامة؟سورة محمّد / الآیة 20 ـ 24
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma