هل أنّ ظهور النّبی من علامات قرب القیامة؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
ظهرت علامات القیامة!ما هی أشراط الساعة؟

یطرح هنا سؤال، وهو: کیف عدوا ظهور النّبی(صلى الله علیه وآله) من علامات اقتراب القیامة، وقد مرّ إلى الآن خمسة عشر قرناً ولا أثر للقیامة؟

والإجابة عن هذا السؤال تتّضح بملاحظة واحدة، وهی أنّنا یجب أن نقارن بین ما مرّ من الدنیا وما بقی منها، وسیظهر من خلال هذه المقارنة أن ما بقی من عمر الدنیا قلیل جداً، وهو سریع الإنقضاء، کما ورد فی حدیث عن النّبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)، أنّه کان یخطب فی أصحابه قبیل الغروب، فقال: «والذی نفس محمّد بیده ما مثل ما مضى من الدنیا فیما بقی منها إلاّ مثل ما مضى من یومکم هذا فیما بقی منه، وما بقی منه إلاّ الیسیر»(1).

وتقول آخر آیة من هذه الآیات وکاستخلاص لنتیجة البحوث التی وردت فی الآیات السابقة حول الإیمان والکفر، ومصیر المؤمنین والکفّار: (فاعلم أنّه لا إله إلاّ الله) أی: اثبت على خط التوحید، فإنّه الدواء الشافی، واعلم أنّ أفضل وسیلة للنجاة هو التوحید الذی بیّنت الآیات السالفة آثاره.

وبناءً على هذا، فلا یعنی هذا الکلام أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) لم یکن عالماً بالتوحید بل المراد الإستمرار فی هذا الخط، وهذا یشبه تماماً ما ذکروه فی تفسیر الآیة: (إهدنا الصراط المستقیم) فی سورة الحمد، بأنّها لا تعنی عدم الهدایة من قبل، بل تعنی: ثبّتنا على خط الهدایة.

ویحتمل أیضاً أن یکون المراد التدبّر فی أمر التوحید أکثر، والإرتقاء إلى المقامات الأسمى، حیث إنّه کلمّا تدبّر البشر فیه أکثر، وطالعوا آیات الله بدقّة أکبر، فإنّهم سیصلون إلى مراتب أرقى، والتدبّر بما قیل فی الآیات السالفة فی مورد الإیمان والکفر، عامل یؤثر بحدِّ ذاته فی زیادة الإیمان والکفر.

والتّفسیر الثّالث أنّ المراد: الجوانب العملیة للتوحید، أی: اعلم أنّ الملجأ والمأوى الوحید فی العالم هو الله تعالى، فالتجئ إلیه، ولا تطلب حل معضلاتک إلاّ منه، ولا تخف سیل المشاکل، ولا تخشَ کثرة الأعداء.

ولا تنافی بین هذه التفاسیر الثلاثة، فمن الممکن أن تجمع فی معنى الآیة.

وبعد هذه المسألة العقائدیة، تعود الآیة إلى مسألة التقوى والعفّة عن المعصیة، فتقول: (واستغفر لذنبک وللمؤمنین والمؤمنات).

لا یخفى أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) لم یرتکب ذنباً قط بحکم مقام العصمة، وأمثال هذه التعابیر إشارة إلى ترک الأولى، فإنّ حسنات الأبرار سیّئات المقرّبین(2)، أو إلى أنّه قدوة للمسلمین.

وجاء فی حدیث: أنّ حذیفة بن الیمان یقول: کنت رجلاً ذرب اللسان على أهلی، فقلت: یا رسول الله إنّی لأخشى أن یدخلنی لسانی فی النّار، فقال(صلى الله علیه وآله): «فأین أنت من الإستغفار؟ إنّی لأستغفر الله فی الیوم مائة مرّة»(3). وجاء فی بعض الروایات أنّه کان یستغفر فی الیوم سبعین مرّة.

إذا کان الآخرون یستغفرون ممّا ارتکبوا من المعاصی والذنوب، فإنّ النّبی الأکرم (صلى الله علیه وآله)یستغفر الله من تلک اللحظة التی شغل فیها عن ذکره، أو أنّه ترک فعل الأحسن وفعل الحسن.

وهنا نکتة جدیرة بالإنتباه، وهی أنّ الله سبحانه قد شفع للمؤمنین والمؤمنات، وأمر نبیّه(صلى الله علیه وآله) أن یستغفر لهم لتسعهم رحمته، ومن هنا یتبیّن عمق مسألة «الشفاعة» فی الدنیا والآخرة، وکذلک تتبیّن أهمّیة التوسّل وکونه مشروعاً.

ویقول سبحانه فی ذیل الآیة، وکتبیان للعلّة (والله یعلم متقلّبکم ومثواکم) فهو یعلم ظاهرکم وباطنکم، کتمانکم وعلانیتکم، سرّکم ونجواکم، بل ویعلم حتى نیّاتکم، وما توسوس به أنفسکم، ویخطر على أذهانکم، وما یجری فی ضمائرکم، ویعلم حرکاتکم وسکناتکم، ولهذا وجب علیکم التوجّه إلیه ورفع الأکف بین یدیه وطلب العفو والمغفرة والرحمة منه.

«المتقلّب»: هو المکان الذی یکثر التردّد علیه، و«المثوى» هو محل الإستقرار(4).

والظاهر أنّ لهاتین الکلمتین معنى واسعاً یشمل کلّ حرکات ابن آدم وسکناته، سواء التی فی الدنیا أم فی الآخرة، فی فترة کونه جنیناً أم کونه من سکان القبور، وإن کان کثیر من المفسّرین قد ذکر لهما معانی محددة:

فقال بعضهم: إنّ المراد حرکة الإنسان فی النهار، وسکونه فی اللیل.

وقال آخرون: إنّ المراد مسیر الإنسان فی الحیاة الدنیا، واستقراره فی الآخرة.

وقال بعض آخر: إنّ المراد تقلّب الإنسان فی أصلاب الآباء وأرحام الأمهات، وثباته فی القبر.

وأخیراً ذکر البعض أنّ المراد: حرکاته فی السفر، وسکناته فی الحضر.

ولکن کما قلنا، فإنّ للآیة معنى واسعاً یشمل کلّ هذه المعانی.


1. تفسیر روح المعانی، ج 26، ص 48.
2. بحارالانوار، ج 11، ص 256، وج 25، ص 205.
3. تفسیر مجمع البیان، ج 9، ص 102، ذیل الآیات مورد البحث.
4. بناءً على هذا، فإنّ «متقلّب» اسم مفعول جاء هنا بمعنى المکان، إلاّ أنّ جماعة یعتبرونه مصدراً میمیاً یعنی الإنتقال من حال الى حال. غیر أنّ المعنى الأوّل هو الأنسب بملاحظة قرینة مقابلته بالمثوى الذی لا ریب فی کونه اسم مکان.
ظهرت علامات القیامة!ما هی أشراط الساعة؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma