عندما کان العبید یطوون مسیرهم نحو الحریة طبقاً لبرنامج الإسلام الدقیق، أقدم الإسلام على خطوات واسعة لإحیاء حقوقهم وشخصیتهم الإنسانیة، حتى أنّه لم یفرق أبداً بین العبید والأحرار من ناحیة الشخصیة الإنسانیة، وجعل التقوى معیاراً للتمییز بینهم، ولذلک أجاز للعبید أن یتقلّدوا مسؤولیات مهمّة، ویتسنّموا مناصب اجتماعیة مهمّة، حتى أنّ العبید یمکنهم أن یشغلوا منصب القضاء(1).
وقد اُنیطت بالعبید فی زمن النّبی(صلى الله علیه وآله) مراکز هامة وحسّاسة، ابتداءً من قیادة الجیش، وحتى المناصب الحسّاسة الاُخرى.
وقد کان الکثیر من کبار صحابة النّبی(صلى الله علیه وآله) عبیداً، أو رقیقاً اُعتقوا، وکان الکثیر منهم یؤدّون واجبهم کمستشارین ومعاونین لعظماء الإسلام وقادته، ویمکن ذکر أسماء سلمان وبلال وعمار بن یاسر وقنبر من ضمن هذه القافلة.
وبعد أن انتهت غزوة بنی المصطلق تزوّج النّبی(صلى الله علیه وآله) بجاریة عتیقة من هذه القبیلة، وکان هذا الزواج سبباً فی إطلاق سراح کلّ أسرى القبیلة.