المادة الثانیة: فتح نافذة الحریة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
المادة الأولى: غلق مصادر الرقالمادة الثالثة: إحیاء شخصیة الرقیق

لقد وضع الإسلام برنامجاً واسعاً لتحریر العبید، بحیث إنّ المسلمین لو عملوا بموجبه فإنّ

کلّ العبید کانوا سیتحررون فی مدة وجیزة وبصورة تدریجیة، وکان المجتمع سیستوعبهم ویؤمّن لهم ما یحتاجونه من اللوازم الحیاتیة، من عمل ومسکن وغیر ذلک.

وإلیک رؤوس نقاط هذا البرنامج:

) إنّ أحد الموارد الثمانیة لصرف الزکاة فی الإسلام شراء العبید وعتقهم(1)، وبهذا فقد خصصت میزانیة دائمیة فی بیت المال لتنفیذ هذا الأمر، وهی مستمرة حتى إعتاق العبید جمیعاً.

ب) ولتکمیل هذا المطلب وضع الإسلام أحکاماً یستطیع العبید من خلالها أن یعقدوا اتفاقیات مع مالکیهم، على أن یؤدّوا إلیهم مبلغاً من المال یتفق علیه مقابل الحصول على حریتهم. وقد جاء فی الفقه الإسلامی فصل فی هذا الباب تحت عنوان المکاتبة(2).

ج) إنّ عتق العبید یعتبر أحد أهم العبادات والأعمال الصالحة فی الإسلام، وقد کان أئمة أهل البیت(علیهم السلام) من السابقین فی هذا المضمار، حتى کتبوا فی أحوال علی(علیه السلام) أنّه أعتق ألف مملوک من کد یده(3).

د) لقد کان أئمة أهل البیت(علیهم السلام) یعتقون العبید لأدنى عذر لیکونوا قدوة للآخرین، حتى أنّ أحد غلمان الإمام الباقر(علیه السلام) عمل عملاً صالحاً، فقال له الإمام: «إذهب فأنت حر، فإنّی أکره أن أستخدم رجلاً من أهل الجنّة»(4).

وجاء فی أحوال الإمام السجاد علی بن الحسین(علیه السلام)، أنّ جاریة کانت تسکب علیه الماء، فسقط الإبریق من یدها فشجّه، فرفع رأسه إلیها، فقالت: (والکاظمین الغیظ)، قال: «قد کظمت غیظی» قالت: (والعافین عن النّاس)، قال: «عفا الله عنک»، قالت: (والله یحبّ المحسنین) قال: «فاذهبی فأنت حرّة لوجه الله»(5).

ه) ورد فی بعض الرّوایات الإسلامیة أنّ العبید یتحرّرون تلقائیاً بعد مرور سبع سنین، ففی روایة عن الإمام الصادق(علیه السلام): «من کان مؤمناً فقد عتق بعد سبع سنین، أعتقه صاحبه أم لم یعتقه، ولا یحل خدمة من کان مؤمناً بعد سبع سنین»(6).

وروی فی هذا الباب حدیث من النّبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)، أنّه قال: «ما زال جبرئیل یوصینی بالمملوک حتى ظننت أنّه سیضرب له أجلاً یعتق فیه»(7).

و) إذا کان العبد مشترکاً بین اثنین، وأعتق أحدهما نصیبه، وجب علیه شراء نصیب شریکه وإعتاق العبد(8).

وإذا أعتق مالک العبد بعضه سرت الحریة إلى باقیه فیعتق جمیعه(9).

ز) إذا ملک إنسان أباه، أو أمّه، أو أجداده، أو أبناءه، أو عمّه، أو عمّته، أو خاله، أو خالته، أو أخاه، أو أخته، أو ابن أخیه، أو ابن اخته، فإنّهم یعتقون فوراً.(10)

ح) إذا استولد المالک جاریته فلا یجوز بیعها، وتعتق من سهم ولدها من المیراث. وقد کان هذا الأمر سبباً فی عتق الکثیر من العبید، لأنّ الجواری کن بمنزلة زوجات مالکیهن، وکان لهن أولاد منهم.

ط) لقد جعل عتق العبید کفارةً لکثیر من الذنوب من الإسلام، ککفّارة القتل الخطأ، وکفارة ترک الصوم عمداً، وکفارة الیمین، وغیرها.

ی) إذا عاقب المالک عبده ببعض العقوبات الشدیدة، فإنّ العبد ینعتق تلقائی(11).


1. التوبة، 60.
2. کان لنا بحث مفصل حول المکاتبة وأحکامها الرائعة فی ذیل الآیة 34 من سورة النور.
3. بحار الأنوار، ج 41، ص 43.
4. وسائل الشیعة، ج 16، ص 38.
5. تفسیر نورالثقلین، ج 1، ص 390.
6. وسائل الشیعة، ج 16، ص 36.
7. وسائل الشیعة، ج 16، ص 60.
8. الشرائع، کتاب العتق، ووسائل الشیعة، ج 16، ص 21.
9. الشرائع، کتاب العتق.
10. هذه فی مالکیة الرجال، ولکنّها محدودة فی مالکیة النساء، (اللمعة، بیع الحیوان).
11. وسائل الشیعة، ج 16، ص 26.
المادة الأولى: غلق مصادر الرقالمادة الثالثة: إحیاء شخصیة الرقیق
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma