جاء فی حدیث عن نبی الإسلام الأکرم(صلى الله علیه وآله): «من قرأ سورة محمّد کان حقّاً على الله أن یسقیه من أنهار الجنّة»(1).
وروی فی کتاب ثواب الأعمال عن الصادق(علیه السلام)، أنّه قال: «من قرأ سورة الذین کفروا ـ سورة محمّد لم یرتب أبداً، ولم یدخله شکّ فی دینه، ولم یبتله الله بفقر أبداً، ولا خوف سلطان أبداً، ولم یزل محفوظاً من الشرک والکفر أبداً حتى یموت، فإذا مات وکّل الله به فی قبره ألف ملک یصلون فی قبره، ویکون ثواب صلاتهم له ویشیعونه حتى یوقفوه موقف الأمن عند الله عزَّ وجلّ، ویکون فی أمان الله، وأمان محمّد»(2).
من الواضح أنّ الذین یعیشون محتوى هذه السورة فی نفوسهم و أعماق وجودهم، وتشبّعت به أرواحهم، وهم أشداء فی جهاد الأعداء اللدودین القساة، والذین لم یدعوا للشک والتزلزل الى أنفسهم سبیلاً، تکون أسس دینهم قویة، وإیمانهم صلباً، ولا یملکهم خوف ولا تنالهم ذلة ولا یعتریهم فقر، وهم فی الآخرة منعمون فی جوار رحمة الله.
وجاء فی حدیث آخر أنّ الإمام(علیه السلام) قال: «من أراد أن یعرف حالنا وحال أعدائنا فلیقرأ سورة محمّد فإنّه یراها آیة فینا وآیة فیهم»(3).
وقد نقل هذا الحدیث مفسرو السنّة أیضاً، کالآلوسی فی روح المعانی(4) والسیوطی فی الدر المنثور(5).
وهذه السورة تبیان لحقیقة أنّ أهل بیت النّبی(علیهم السلام) کانوا نموذجاً لأکمل الإیمان وأتمه، وأنّ بنی أمیة کانوا المثال البارز للکفر والنفاق.
صحیح أنّه لم یرد تصریح باسم أهل البیت ولا باسم بنی أمیة فی هذه السورة، لکن لمّا کان البحث فیها عن فئة المؤمنین والمنافقین وخصائص کلّ منهما، فإنّها تشیر قبل کلّ شیء إلى مصداقین واضحین، ولا مانع فی نفس الوقت من أن تشمل السورة سائر المؤمنین والمنافقین.