لم أکن أوّل نبیّ!!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
سورة الأحقاف / الآیة 7 ـ 10 سورة الأحقاف / الآیة 11 ـ 14

یستمر الحدیث فی هذه الآیات عن حال المشرکین، وکیفیة تعاملهم مع آیات الله، فتقول: (وإذا تتلى علیهم آیاتنا بیّنات قال الذین کفروا للحق لما جاءهم هذا سحر مبین) فهم لا یستطیعون إنکار نفوذ القرآن السریع فی القلوب، وجاذبیته التی لا تقاوم من جهة، وهم من جهة اُخرى غیر مستعدین لأن یخضعوا أمام عظمته وکونه حقّاً، ولذلک فإنّهم یفسّرون هذا النفوذ القوی بتفسیر خاطئ منحرف ویقولون: إنّه سحر مبین، وهذا القول ـ بحدِّ ذاته ـ اعتراف ضمنی واضح بتأثیر القرآن الخارق فی قلوب البشر.

بناءً على هذا فإنّ «الحق» ـ فی الآیة المذکورة ـ إشارة إلى آیات القرآن، وإن کان البعض قد فسّرها بالنبوّة، أو الإسلام، أو معجزات النّبی(صلى الله علیه وآله) الاُخرى، إلاّ أنّ التّفسیر الأوّل هو الأنسب بملاحظة بدایة الآیة.

غیر أنّ هؤلاء لم یکتفوا بإطلاق هذه التهمة وإلصاقها به، بل إنّهم تمادوا فخطوا خطوةً أوسع، وأکثر صراحةً: (أم یقولون افتراه).

إنّ الله سبحانه یأمر نبیّه هنا بأن یجیبهم بجواب قاطع، ویعطیهم البرهان الجلی بأنّه قل لهم إذا کان کذلک فاللازم أن یفضحنی ولا تستطیعون الدفاع عنّی مقابل عقابه: (قل إن افتریته فلا تملکون لی من الله شیئ)(1) فکیف یمکن أن یظهر الله سبحانه هذه الآیات البینات والمعجزة الخالدة على ید کذّاب؟ إنّ هذا بعید عن حکمة الله ولطفه.

وهذا کما ورد فی الآیات 44 ـ 47 من سورة الحاقة: (ولو تقوّل علینا بعض الأقاویل * لأخذنا منه بالیمین * ثمّ لقطعنا منه الوتین * فما منکم من أحد عنه حاجزین).

بناءً على هذا، هل یمکن أن أقدم على مثل هذا العمل الخطیر من أجلکم؟ وکیف تصدّقون أنّ بالإمکان أن أکذب مثل هذه الکذبة ثمّ یبقینی الله حیاً، بل ویمنحنی معاجز أخر؟

ثمّ یضیف مهدداً: (هو أعلم بما تفیضون فیه)(2) وسیعاقبکم فی الوقت اللازم.

نعم، إنّه یعلم کلّ ما رمیتمونی به من التهم، وأنّکم وقفتم بوجه رسوله، وکنتم تصدون الناس عن الإیمان بالحق بنفثکم السموم بینهم.

ثمّ یقول فی الجملة التالیة کتأکید أکبر مقترن بتعامل مؤدب جدّاً: (کفى به شهیداً بینی وبینکم) فهو یعلم صدق دعوتی، وسعیی وجهدی فی إبلاغ الرسالة، کما یعلم کذبکم وافتراءکم والعوائق التی تضعونها فی طریقی، وهذا کاف لی ولکم.

ومن أجل أن یدلهم على طریق الرجوع إلى الحق، ویعلمهم بأنّه مفتوح إن أرادوا العودة، یقول: (وهو الغفور الرحیم) فهو یعفو عن التائبین ویغفر لهم، ویدخلهم فی رحمته.

ویضیف فی الآیة التالیة: (قل ما کنت بدعاً من الرسل وما أدری ما یفعل بی ولا بکم إن أتبع إلاّ ما یوحى إلیَّ وما أنا إلاّ نذیر مبین).

إنّ هذه الجمل الوجیزة الغنیة المحتوى تجیب عن کثیر من إشکالات المشرکین، ومن جملتها أنّهم کانوا یتعجبون أحیاناً ـ فی مسألة بعثة النّبی(صلى الله علیه وآله) ـ کیف یمکن أن یتصل إنسان بالله ویرتبط به؟

وأحیاناً کانوا یقولون: لماذا یأکل الطعام ویمشی فی الأسواق؟

وتارة کانوا یطلبون معاجز عجیبة غریبة، وکان کلّ منهم یتمنى شیئاً.

وکانوا یظنون أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) مستودع لعلم الغیب، فیطلبون منه أن یخبرهم بکلّ حوادث المستقبل.

وأخیراً فإنّهم کانوا یعجبون أحیاناً من دعوته لنبذ الآلهة والتوجّه إلى عبادة الله وتوحیده.

وهذه الآیة إشارة إجمالیة إلى أجوبة جمیع هذه الأسئلة، وقطع لکلّ تلک الأعذار الواهیة.

یقول النّبی(صلى الله علیه وآله) أنا لست أوّل نبیّ دعا إلى التوحید، فقد جاء قبلی أنبیاء کثیرون کلهم کانوا بشراً، وکانوا یلبسون الثیاب ویأکلون الطعام، ولم یَدَّع أحد منهم أنّه یعلم الغیب المطلق، بل کانوا یقولون: إنّنا نعلم من اُمور الغیب ما یعلمنا الله إیّاه فقط.

ولم یستسلم أحد منهم أمام المعاجز التی کان یقترحها الناس، والتی کانت تقوم على أساس الرغبة والمیول.

کل ذلک لیعلم الجمیع أنّ النّبی أیضاً عبد من عباد الله، وعلمه وقدرته محدودة بما یریده الله سبحانه ویمنحه، فإنّ العلم المطلق والقدرة المطلقة لله جلَّ وعلاء وحسب.

هذه الحقائق کان یجب على الناس أن یعلموها ویدرکوها، لینتهوا من إشکالاتهم الجوفاء.

کل ذلک ورد بعد البحث الذی مرّ فی الآیات السابقة، حیث کانوا یرمون النّبی(صلى الله علیه وآله)بالسحر مرّة، وبالإفتراء اُخرى، لیُعلم أنّ منبع هذه الإتهامات ومصدرها هو تلک الأوهام التی اُجیب عنها فی هذه الآیة.

ومن هنا یتّضح أن مفاد هذه الآیة لا یتنافى مع الآیات الاُخرى التی توحی بأنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) یعلم الغیب، کالذی ورد فی سورة الفتح حول فتح مکّة ودخول المسجد الحرام ـ الآیة 27 من سورة الفتح ـ أو ما ورد فی شأن المسیح(علیه السلام) حیث یقول: (أنبئکم بما تأکلون وما تدخرون فی بیوتکم)(3)، وأمثال ذلک، لأنّ الآیة مورد البحث تنفی علم الغیب المطلق، لا مطلق علم الغیب، وبتعبیر آخر، فإنّ الآیة تنفی علم الغیب الاستقلالی، أمّا تلک الآیات فتتحدث عن علم الغیب الذی یُنال ببرکة التعلیم الإلهی.

والشاهد على هذا الکلام الآیتان 26 و27 من سورة الجن: (عالم الغیب فلا یظهر على غیبه أحداً * إلاّ من ارتضى من رسول).

وقد ذکر بعض المفسّرین سبب نزول للآیة مورد البحث، فقالوا: إنّ عبء المشاکل وضغطها لما زاد على أصحاب النّبی(صلى الله علیه وآله) فی مکّة، رأى النّبی(صلى الله علیه وآله) فی المنام أنّه یهاجر إلى أرض ذات نخیل وأشجار وماء کثیر، فذکر ذلک لأصحابه، ففرحوا لذلک وظنّوا أنّهم سیرون فَرَجاً وسعة بعد أذى المشرکین، فصبروا مدّة فلم یروا أثراً لذلک، فقالوا: یا رسول الله، لم نرَ ما أخبرتنا به، فمتى سنهاجر إلى تلک الأرض التی رأیتها فی منامک؟ فسکت النّبی (صلى الله علیه وآله) فنزلت هذه الآیة: (وما أدری ما یفعل بی ولا بکم)(4).

إلاّ أنّ سبب النّزول هذا یبدو بعیداً، لأنّ المخاطبین فی هذه الآیات أعداء النّبی لا أصحابه، لکن یمکن أن یکون هذا من باب التطبیق، أی أنّه(صلى الله علیه وآله) تمسّک بهذه الآیة وأجاب بها أصحابه حینما طرحوا هذا السؤال.

وتضیف آخر آیة من هذه الآیات، ولتکملة ما ورد فی الآیات السابقة: (قل أرأیتم إن کان من عند الله وکفرتم به وشهد شاهد من بنی إسرائیل على مثله فآمن واستکبرتم إنّ الله لا یهدی القوم الظّالمین)(5).

وللمفسّرین أقوال فی الشاهد من بنی إسرائیل الذی شهد على کون القرآن المجید حقّاً...

قال البعض: إنّه موسى بن عمران(علیه السلام) الذی أخبر فی عصره بظهور نبیّ الإسلام، وأعطى أوصافه وعلاماته.

إلاّ أنّ هذا الاحتمال غیر صحیح بملاحظة جملة: (فآمن واستکبرتم) التی توحی بأنّ هذا الشاهد من بنی إسرائیل قد آمن بنبیّ الإسلام(صلى الله علیه وآله) فی الوقت الذی استکبر فیه المشرکون ولم یؤمنوا، لأنّ ظاهر الجملة یوحی بأنّ هذا الشاهد کان موجوداً فی عصر نبیّ الإسلام(صلى الله علیه وآله)وآمن به، بینما اختار الآخرون طریق الإستکبار والکفر.

وقال آخرون: إنّه کان رجلاً من علماء أهل الکتاب، کان یحیا فی مکّة. ومع أنّ أنصار الدین الیهودی والمسیحی کانوا قلة فی مکّة، لکن لا یعنی هذا أنّ أحداً منهم لم یکن فیها، ومع ذلک فلا یعرف من کان هذا العالم من بنی إسرائیل؟ وما هو اسمه؟

وهذا التّفسیر باطل منهم أیضاً لأنّه لم یکن هناک عالم معروف من أهل الکتاب فی مکّة فی عصر ظهور النّبی(صلى الله علیه وآله)، ولم تذکر التواریخ اسماً له(6).

طبعاً، یمتاز هذا التّفسیر والذی قبله بأنّهما ینسجمان مع کون کلّ سورة الأحقاف مکیة.

والتّفسیر الثّالث الذی ارتضاه أکثر المفسّرین، هو أنّ هذا الشاهد کان «عبدالله بن سلام» عالم الیهود المعروف، الذی آمن فی المدینة والتحق بصفوف المسلمین.

وقد ورد ـ فی حدیث ـ أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) انطلق حتى دخل کنیسة الیهود یوم عیدهم، فکرهوا دخوله علیهم، فقال لهم رسول الله(صلى الله علیه وآله): «یا معشر الیهود أرونی اثنی عشر رجلاً منکم یشهدون أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمّداً رسول الله، یحط الله عن کلّ یهودی تحت أدیم السماء الغضب الذی علیه» فسکتوا فما أجابه منهم أحد، ثمّ ردّ علیهم فلم یجبه أحد ثلاثاً، فقال: «أبیتم، فوالله لأنا الحاشر، وأنا العاقب، وأن المقض، آمنتم أو کذبتم» ثمّ انصرف حتى کاد یخرج، فإذا رجل من خلفه، فقال: کما أنت یا محمّد فأقبل، فقال ذلک الرجل: أی رجل تعلمونی فیکم یا معشر الیهود؟ فقالوا: والله ما نعلم فینا رجلاً أعلم بکتاب الله ولا أفقه منک ولا من أبیک ولا من جدک، فقال: فإنّی أشهد بالله إنّه النّبی الذی تجدونه مکتوباً فی التوراة والإنجیل، قالوا: کذبت، وردّوا علیه وقالوا شرّاً، فقال رسول الله(صلى الله علیه وآله): «کذبتم، لن یقبل منکم قولکم» ـ ولم یکن هذا الرجل غیر عبد الله بن سلام ـ فنزلت الآیة: (قل أرأیتم إن کان من عند الله...)(7).

وطبقاً لهذا التّفسیر، فإنّ هذه الآیة نزلت فی المدینة بالرغم من أنّ السورة مکّیة، وهذا لیس منحصراً بالآیة مورد البحث، بل یلاحظ ـ أحیاناً ـ فی سور القرآن الاُخرى وجود آیات مکیة فی طیات السور المدنیة وبالعکس، وهذا یبیّن أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) کان یأمر بوضع الآیة مع ما یناسبها من مفاد السورة من دون الإلتفات إلى تاریخ نزولها.

ویبدو من جهات عدیدة أنّ هذا التّفسیر هو الأنسب.


1. جملة (إن افتریته) جملة شرطیة حذف جزاؤها، والتقدیر: إن افتریته أخذنی وعاجلنی بالعقوبة.
2. «ما» فی جملة (ما تُفیضون فیه) یمکن أن تکون موصولة، وتعنی التهم غیر الصحیحة، والتی کان یعلمها النّبی(صلى الله علیه وآله) وبناءً على هذا فإنّ ضمیر (فیه) یعود إلیها. وإن کانت مصدریة فإنّ الضمیر (فیه) یعود إلى القرآن أو إلى الحق، وهنا تکون (تفیضون) بمعنى الدخول فی عمل ما بقصد الإفساد والتخریب.
3. آل عمران، 49.
4. التّفسیر الکبیر، ج 28، ص 8 .
5. جزاء الجملة الشرطیة: (إن کان من عند الله) محذوف، وتقدیره: (من أضل منکم).
6. التعبیر هنا بـ (شاهد) بصیغة النکرة للتعظیم، وهو یوحی بأنّه کان شخصاً معروفاً عظیماً.
7. تفسیر المراغی، ج 26، ص 14.

سورة الأحقاف / الآیة 7 ـ 10 سورة الأحقاف / الآیة 11 ـ 14
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma