بحوث

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
ارتقب فإنهم مرتقبون!الجاثیة مکّیّة وعدد آیاتها سبعٌ وثلاثون

«ارتقب» فی الأصل مأخوذة من الرقبة، ولما کان من ینتظر شیئاً یمد رقبته نحوه دائماً، فقد جاءت بمعنى انتظار الشیء ومراقبته.

إنّ الآیات أعلاء تبین بوضوح أنّ القرآن الکریم لا یختص بطبقة خاصّة أو قوم معینین، بل هو لإفهام الجمیع وتذکیرهم وإثارة تفکرهم، وعلى هذا، فإنّ اُولئک الذین یجعلون القرآن مجموعة من المفاهیم المبهمة والألغاز المحیرة التی لا  یفهمها ولا یعلمها إلاّ طبقة خاصّة، بل وحتى هذه الطبقة لا تفهم منه شیئا ولا تدرک أبعاده، غافلون فی الحقیقة عن روح القرآن.

إنّ القرآن یجب أن یحیا بین الناس ویحضر بینهم حیثما کانوا، فی المدینة والقریة، فی الخلاء والملأ، فی المدار الابتدائیة والجامعات، فی المسجد ومیادین الحرب، وفی کلّ مکان یوجد فیه إنسان، لأنّ الله سبحانه قد یسَّره لیتذکر الجمیع ویقتبسوا من أنواره ما یضیؤون به حیاتهم.

وکذلک قضت هذه الآیة ببطلان أفکار اُولئک الذین حبسوا القرآن فی إطار طریقة تلاوته وقواعد تجویده وتعقیداتها، وأصبح همهم الوحید أداء ألفاظه من مخارجها، ومراعاة آداب الوقف والوصل فتقول لهم: إنّ کلّ ذلک من أجل التذکر الذی یکون عامل حرکة وباعثاً على العمل فی الحیاة، فإنّ رعایة ظواهر الألفاظ صحیح فی محله، إلاّ أنّه لیس الهدف النهائی، بل الهدف هو فهم معانی القرآن لا ألفاظه.

ورد فی حدیث عن الإمام الصادق(علیه السلام): «لولا تیسیره لما قدر أحد من خلقه أن یتلفظ

بحرف من القرآن، وأنى لهم ذلک وهو کلام من لم یزل ولا یزال»(1).

اللّهمَّ اجعلنا ممن یتعظ بالقرآن العظیم، ویتذکر ویتدبر فیه، ویجعل حیاته فی جمیع أبعادها تبعاً لمفاهیمه وأحکامه.

اللّهمَّ امنحنا من ذلک الأمن الذی وهبته المتقین، فجعلتهم مطمئنین موقنین أمام عواصف الأحداث والمصاعب الجمة التی تعترضهم.

إلهنا.. إنّ مواهبک لا تحصى، ورحمتک لا تحد، وعذابک ألیم، ولیست أعمالنا بالتی تجعلنا مؤهلین لنیل رحمتک والنجاة من عذابک.

اللّهمَّ فانشر علینا من رحمتک، وأفض علینا من فضلک الذی وعدت به المتقین من عبادک، وإلاّ فلا سبیل لنا إلى جنتک الخالدة.

 

آمین ربّ العالمین

نهایة سورة الدخان

 


1. تفسیر روح البیان، ج 8، ص 433.
ارتقب فإنهم مرتقبون!الجاثیة مکّیّة وعدد آیاتها سبعٌ وثلاثون
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma