من هم قوم تبّع؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
قوم تبعسورة الدخان / الآیة 40 ـ 42

لقد وردت کلمة (تبّع) فی القرآن الکریم مرّتین فقط: مرّة فی الآیات مورد البحث، وأخرى فی الآیة 14 من سورة (ق) حیث تقول: (وأصحاب الأیکة وقوم تبّع کلّ کذّب الرسل فحقّ وعید).

وکما أشرنا من قبل، فإنّ «تبعاً» کان لقباً عاماً لملوک الیمن، ککسرى لسلاطین إیران، وخاقان لملوک الترک، وفرعون لملوک مصر، وقیصر لسلاطین الروم.

وکانت کلمة (تبع) تطلق على ملوک الیمن من جهة أنّهم کانوا یدعون الناس إلى اتباعهم، أو لأنّ أحدهم کان یتبع الآخر فی الحکم.

لکن یبدو أنّ القرآن الکریم یتحدث عن أحد ملوک الیمن خاصة ـ کما أنّ فرعون المعاصر لموسى(علیه السلام)، والذی یتحدث عنه القرآن کان معیناً ومحدداً ـ وورد فی بعض الرّوایات أنّ اسمه «أسعد أبا کرب».

ویعتقد بعض المفسّرین أنّه کان رجلاً مؤمناً، واعتبروا تعبیر «قوم تبّع» الذی ورد فی آیتین من القرآن دلیلاً على ذلک، حیث أنّه لم یُذَمّ فی هاتین الآیتین، بل ذُم قومه، والرّوایة المرویة عن النّبی(صلى الله علیه وآله) شاهدة على ذلک، ففی هذه الروایة أنّه قال: «لاتسبّوا تبّعاً فإنّه کان قد أسلم»(1).

وجاء فی حدیث عن الإمام الصادق(علیه السلام): «إن تبّعاً قال للأوس والخزرج: کونوا ها هنا حتى یخرج هذا النّبی، أما لو أدرکته لخدمته وخرجت معه»(2).

وورد فی روایة اُخرى: إنّ تبعاً لما قدم المدینة ـ من أحد أسفاره ـ ونزل بفنائها، بعث إلى أحبار الیهود الذین کانوا یسکنونها فقال: إنّی مخرب هذا البلد حتى لا تقوم به یهودیة، ویرجع الأمر إلى دین العرب.

فقال له شامول الیهودی ـ وهو یومئذ أعلمهم ـ. أیها الملک إنّ هذا بلد یکون إلیه مهاجر نبی من بنی إسماعیل، مولده بمکّة اسمه أحمد. ثمّ ذکروا له بعض شمائل نبیّ الإسلام(صلى الله علیه وآله) فقال تبّع ـ وکأنّه کان عالماً بالأمر ـ: ما إلى هذا البلد من سبیل، وما کان لیکون خرابها على یدی(3).

بل ورد فی روایة فی ذیل تلک القصة أنّه قال لمن کان معه من الأوس والخزرج: أقیموا بهذا البلد، فإن خرج النّبی الموعود فآزروه وانصروه، وأوصوا بذلک أولادکم، حتى أنّه کتب رسالة أودعهم إیاها ذکر فیها إیمانه بالرّسول الأعظم(صلى الله علیه وآله)(4).

ویروی صاحب أعلام القرآن أنّ تبّعاً کان أحد ملوک الیمن الذین فتحوا العالم، فقد سار بجیشه إلى الهند واستولى على بلدان تلک المنطقة، وقاد جیشاً إلى مکّة، وکان یرید هدم الکعبة، فأصابه مرض عضال عجز الأطباء عن علاجه.

وکان من بین حاشیته جمع من العلماء، کان رئیسهم حکیماً یدعى شامول، فقال له: إنّ مرضک بسبب سوء نیتک فی شأن الکعبة، وستشفى إذا صرفت ذهنک عن هذه الفکرة واستغفرت، فرجع تبع عما أراد ونذر أن یحترم الکعبة، فلما تحسن حاله کسا الکعبة ببرد یمانی.

وقد وردت قصّة کسوة الکعبة فی تواریخ اُخرى حتى بلغت حد التواتر. وکان تحرک الجیش هذا، ومسألة کسوة الکعبة فی القرن الخامس المیلادی، ویوجد الیوم فی مکّة مکان یسمى «دار التبابعة»(5).

وعلى أیة حال، فإنّ القسم الأعظم من تأریخ ملوک التبابعة فی الیمن لا یخلو من الغموض من الناحیة التاریخیة، حیث لا نعلم کثیراً عن عددهم، ومدّة حکومتهم، وربّما نواجه فی هذا الباب روایات متناقضة، وأکثر ما ورد فی الکتب الإسلامیة ـ سواء کتب التّفسیر أو التأریخ أو الحدیث ـ یتعلق بذلک الملک الذی أشار إلیه القرآن فی موضعین.


1. تفسیر مجمع البیان، ج 9، ص 66، ذیل الآیة مورد البحث، وأورد نظیر هذا المعنى فی تفسیر الدر المنثور، وکذلک ورد فی تفسیر روح المعانی، ج 25، ص 116.
2. تفسیر مجمع البیان، ذیل الآیة مورد البحث.
3. تفسیر روح المعانی، ج 25، ص 118.
4. المصدر السابق.
5. اعلام القرآن، ص257 ـ 259 (بتلخیص).
قوم تبعسورة الدخان / الآیة 40 ـ 42
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma