بحوث

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
ذرهم فی خوضهم یلعبونسورة الزّخرف / الآیة 86 ـ 89

لقد تکررت (السماوات والأرض) فی هذه الآیات ثلاث مرات: مرّة لبیان کون الله ربّاً ومدبراً لهما، واُخرى فی کونه إلهاً فیهما، وثالثة فی کونه مالکاً وحاکماً، وهذه الاُمور الثلاثة مترابطة ببعضها، وهی فی الحقیقة علة ومعلول لبعضها البعض، فهو مالک، ولذلک فهو ربّ، وهو فی النتیجة إله. ووصفه بالحکیم والعلیم إکمال لهذه المعانی.

یستفاد من بعض الرّوایات الإسلامیة أن تعبیر الآیات المذکورة بـ (وهو الّذی فی السّماء إله وفی الأرض إله) کان قد أصبح وسیلة لبعض الزنادقة والمشرکین لإثبات مدعاهم، وکانوا یفسّرون الآیة ـ حسب سفسطتهم ـ بأنّ فی السماء إلهاً، وفی الأرض إلهاً آخر غیره، فی حین أنّ الآیة تقول بعکس ذلک، فهی تقول: إنّه الإله الذی یعبد فی السماء وفی الأرض، أی إنّه تعالى هو المعبود فی کل مکان.

ومع ذلک، فإنّ الزنادقة عندما کانوا یطرحون هذا المطلب کسؤال أمام الأئمّة المعصومین، فإنّهم(علیهم السلام) کانوا یجیبونهم على طریقة النقض والحل:

فمن جملة ذلک ما ورد فی الکافی عن هشام بن الحکم، أنّه قال: قال أبو شاکر الدیصانی(1): إنّ فی القرآن آیة هی قولنا، قلت: ما هی؟ قال: (وهو الّذی فی السّماء إله وفی الأرض إله)فلم أدر بِمَ أجیبه.

فحججت فخبّرت أبا عبدالله(علیه السلام)، فقال: «هذا کلام زندیق خبیث، إذا رجعت إلیه فقل له: ما اسمک بالکوفة؟ فإنّه یقول: فلان، فقل له: ما اسمک فی البصرة؟ فإنّه یقول: فلان، فقل: کذلک الله ربّنا، فی السماء إله، وفی الأرض إله، وفی البحار إله، وفی القفار إله، وفی کل مکان إله».

قال: فقدمت فأتیت أبا شاکر فأخبرته، فقال: هذه نقلت من الحجاز(2).

وذکر المفسّر الکبیر العلاّمة الطبرسی لتکرار لفظ الإله، فی هذه الآیة علتین:

إحداهما: التأکید على کون الله تعالى إلهاً فی کل مکان.

والاُخرى: أنّه إشارة إلى أنّ ملائکة السماء تعبده، والبشر فی الأرض یعبدونه أیضاً، وعلى هذا فإنّه إله الملائکة وبنی آدم وکل الموجودات فی السماوات والأرض.


1. کان أبوشاکر الدیصانی أحد علماء فرقة الدیصانیة، الذین کانوا یعتقدون بعبادة إلهین، ویقولون بإله النور وإله الظلمة. (لغت نامه دهخدا مادة دیصان).
2. أصول الکافی، ج 1، (کتاب التوحید، باب الحرکة والإنتقال، ح 10).
ذرهم فی خوضهم یلعبونسورة الزّخرف / الآیة 86 ـ 89
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma