الذین لهم سهمان من الرحمة الإلهیّة:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 13
سبب النّزولالتقوى والوعی:

بما أنّ الحدیث فی الآیات السابقة کان عن أهل الکتاب والمسیحیین، فإنّ الآیات مورد البحث مکمّلة لما جاء فی الآیات السابقة; یقول سبحانه: (یاأیّها الّذین آمنوا اتّقوا الله وآمنوا برسوله).

وللمفسّرین رأیان حول طبیعة المخاطب فی هذه الآیة:

الأوّل: إنّ المخاطب هم المؤمنون، حیث یبیّن لهم سبحانه أنّ الإیمان الظاهری غیر کاف للفرد، ولابدّ أن یکون الإیمان عمیقاً توأماً مع التقوى والعمل، کی ینالوا الأجر العظیم والذی ستتعرّض له الآیة الکریمة.

الثانی: إنّ المخاطب هنا هم مؤمنو أهل الکتاب، ویعنی: یامن آمنتم بالأنبیاء والکتب السابقة آمنوا برسول الإسلام، ولتکن تقوى الله نصب أعینکم کی یشملکم سبحانه بأنواع أجره وجزائه.

والذی یؤیّد الرأی الثانی هو ذکر (الأجر المضاعف) والذی ورد فی نهایة الآیة والمقصود به جزاء الإیمان بالأنبیاء السابقین، وجزاء الإیمان برسول الإسلام.

إلاّ أنّ هذا التّفسیر إضافة إلى أنّه لا یتناسب مع الآیة اللاحقة ـ کما سنوضّح ـ فإنّه کذلک لا ینسجم مع سبب نزول الآیة وطبیعة الإطلاق الذی ورد فیها بقوله: (یاأیّها الذین آمنو).

وبناءً على هذا فلابدّ من تبنّی الرأی القائل بأنّ المقصود بالمخاطب هم جمیع المؤمنین الذین قبلوا ـ بالظاهر ـ دعوة الرّسول(صلى الله علیه وآله) ولکنّهم لم یؤمنوا بها الإیمان الراسخ الذی یضیء أعماق النفوس ویتجسّد فی أعمالهم وممارساتهم.

وتکملة للآیة الکریمة یشیر القرآن الکریم إلى ثلاث نعم عظیمة تحصل فی ظلّ الإیمان العمیق والتقوى حیث یقول تعالى: (یؤتکم کفلین من رحمته ویجعل لکم نوراً تمشون به ویغفر لکم والله غفور رحیم).

«کفل» على وزن (طفل) بمعنى الحصّة التی توفّر للإنسان حاجته، ویقال للضامن «کفیل»

أیضاً بهذا اللحاظ، حیث یکفل الطرف المقابل ویضمنه بنفسه(1).

والمقصود من هاتین الحصّتین أو النصیبین هو ما جاء فی قوله تعالى: (ربّنا آتنا فی الدّنیا حسنة وفی الآخرة حسنة).(2)

واحتمل أیضاً أنّ هذین النصیبین یمکن أن یکون أحدهما الإیمان برسول الإسلام (صلى الله علیه وآله)والآخر الإیمان بالأنبیاء السابقین، لأنّ کلّ مسلم ملزم بموجب اعتقاده أن یؤمن بکلّ الأنبیاء السابقین والکتب السماویة ویحترمها.

وذکر البعض أنّ المقصود هو الأجر المستمر والمتعاقب والمضاعف.

إلاّ أنّ الجمع بین جمیع هذه المعانی ممکن أیضاً.

وحول القسم الثانی من الجزاء والأجر یقول تعالى: (ویجعل لکم نوراً تمشون به) قال بعض المفسّرین: إنّ المقصود بذلک هو نور الإیمان الذی یسبق المؤمنین فی سیرهم یوم القیامة، ویبدّد ظلمات الحشر، حیث یتقدّمون إلى الجنّة والسعادة الأبدیّة. کما جاء فی الآیة الکریمة: (یوم ترى المؤمنین والمؤمنات یسعى نورهم بین أیدیهم وبأیمانهم)(3).

فی الوقت الذی إعتبرها البعض الآخر إشارة إلى نور القرآن الذی یشعّ على المؤمنین فی الدنیا، کما جاء فی قوله تعالى: (قد جاءکم من الله نور وکتاب مبین)(4).

إلاّ أنّ للآیة مفهوماً مطلقاً واسعاً حسب الظاهر ولا یختص بالدنیا فقط ولا بالآخرة فحسب، وبتعبیر آخر فإنّ الإیمان والتقوى هی التی تسبّب زوال الحجب عن قلوب المؤمنین، حیث یتبیّن لهم وجه الحقیقة واضحاً وبدون حجاب، وفی ظلّ الإیمان والتقوى هذین سیکون للإنسان وعی وبصیرة حرم غیر المؤمنین منها.

جاء فی روایات أهل البیت(علیهم السلام) أنّ المقصود بالنور فی الآیة أعلاه هو: «إمام تأتمون به»، وهو فی الحقیقة بیان واحد من المصادیق الواضحة(5).

وأخیراً فإنّ ثالث جزاء للمؤمنین المتّقین هو (غفران الذنوب) لأنّ بدونه لا یکون للإنسان هناء بأی نعمة من الله علیه، حیث یجب أن یکون فی البدایة فی مأمن من العذاب الإلهی ثمّ ینتقل إلى المسیر فی طریق النور والتقوى لینال الرحمة الإلهیّة المضاعفة.

وفی الآیة اللاحقة ـ والتی هی آخر آیات هذه السورة ـ بیان ودلیل لما جاء فی الآیة الآنفة الذکر حیث یقول تعالى: (لئلاّ یعلم أهل الکتاب ألاّ یقدرون على شیء من فضل الله وأنّ الفضل بید الله یؤتیه من یشاء والله ذو الفضل العظیم)(6).

إنّه جواب لهؤلاء الکتابیّین الذین زعم قسم منهم: أنّ لهم أجراً واحداً کبقیّة المسلمین حینما رفضوا الإیمان بالرّسول(صلى الله علیه وآله) وأمّا الذین آمنوا بالرّسول(صلى الله علیه وآله) منهم فلهم أجران: أجر الإیمان بالرسل السابقین، وأجر الإیمان بمحمّد(صلى الله علیه وآله)، حیث یجیبهم القرآن ویردّ علیهم بأنّ المقصود بالآیة هم المسلمون.

فهؤلاء هم الذین لهم أجران، لأنّهم آمنوا جمیعاً برسول الله بالإضافة إلى إیمانهم بکلّ الأنبیاء السابقین، أمّا أهل الکتاب الذین لم یؤمنوا برسول الله فلیس لهم أی نصیب أو سهم من الأجر، ذلک لیعلموا أنّ الرحمة الإلهیّة لیست فی اختیارهم حتى یهبوا ما یشاؤون منها وفق مشتهیاتهم، ویمنعوها عن الآخرین.

وهذه الآیة تتضمّن کذلک جواباً لما ورد من ادّعاءات واهیة من بعض الیهود والنصارى الذین اعتبروا الجنّة والرحمة الإلهیة منحصرة بهم، ظانّین أنّ غیرهم محروم منها، حیث یقول سبحانه: (وقالوا لن یدخل الجنّة إلاّ من کان هوداً أو نصارى تلک أمانیّهم قل هاتوا برهانکم إن کنتم صادقین).(7)


1. یعتقد البعض أنّ هذا المصطلح مأخوذ من (کفل) على وزن «عسل» والمقصود به هو ما یضعونه على کفل ـ القسم الأخیر من الظهر ـ الحیوانات کی لا یسقط الراکب، ولذلک فإنّه یقال لکلّ شیء یسبّب الحفظ (کفل)، ومن هنا أطلق على الضامن اسم «الکفیل» بسبب هذا المعنى. (أبو الفتوح الرازی نهایة الآیة مورد البحث).
ویستفاد من الراغب أنّ لهذا المصطلح معنیین: الأوّل هو المعنى أعلاه، والمعنى الثانی یطلق على الشیء الردیء الذی لا قیمة له، والتشبیه بکفل الحیوانات یکون بلحاظ أنّ کلّ شخص یرکب على کفلها فاحتمال سقوطه وارد (یرجى ملاحظة ذلک).
2. البقرة، 201.
3. الحدید، 12.
4. المائدة، 15.
5. نقلت هذه الروایات فی تفسیر نورالثقلین، ج 5، ص 252 و253.
6. فی (ل) فی (لئل) یعلم أهل الکتاب زائدة أو أصلیة، یوجد نقاش بین المفسّرین حول هذه المسألة، حیث اعتبر الکثیرون أنّ (ل) زائدة وتفید التأکید (کما ذکرنا أعلاه) وبناءً على أنّ (لا) أصلیة، فقد وردت معانی مختلفة للآیة من جملتها أنّ المقصود سیکون کالتالی وهو: أن یعلم أهل الکتاب بأنّه إذا قبلوا الإیمان والإسلام فإنّهم یستطیعون أن یهیّؤوا الفضل الإلهی لهم. وبتعبیر آخر فإنّ نفی النفی هنا بمعنى (الإثبات) أو یکون المقصود کالتالی: نحن الذین أعطینا کلّ هذه الهبات للمسلمین حتى لا یتصوّروا أهل الکتاب أن لا نصیب للمسلمین فی الفضل الإلهی.
إلاّ أنّه بملاحظة نهایة الآیة التی تقول: (وإنّ الفضل بید الله) وکذلک بملاحظة سبب نزولها الذی مرّ بنا سابقاً فإنّ کون (لا) زائدة هو الأنسب ظاهراً، بل وحسب إعتقاد البعض أنّه فی الکثیر من الموارد التی تشتمل الجملة على نفی، فإنّ: (لا) تکون زائدة کما فی قوله تعالى: (ما منعک ألاّ تسجد إذ أمرتک)الأعراف، 12. وفی قوله تعالى أیضاً: (وما یشعرکم أنّها إذا جاءت لا یؤمنون) الأنعام، 109 (یرجى ملاحظة ذلک).
7. البقرة، 111.
سبب النّزولالتقوى والوعی:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma