وردت فی الروایات الإسلامیة نقاط جدیرة بالملاحظة حول فضیلة تلاوة سورة الحدید، وممّا لا شکّ فیه أنّ المقصود فی التلاوة هی تلاوة التدبّر والتفکّر الذی یکون توأماً، مع العمل.
قال رسول الله(صلى الله علیه وآله): «من قرأ سورة الحدید کتب من الذین آمنوا بالله ورسوله»(1).
ونقل فی حدیث آخر عن الرّسول الأکرم(صلى الله علیه وآله) أنّه کان یتلو (المسبّحات) قبل النوم (والمسبّحات هی السور التی تبدأ بـ (سبّح لله، أو یسبّح لله. وهی خمس سور: سورة الحدید والحشر والصفّ والجمعة والتغابن) ویقول: «إنّ فیهنّ آیة أفضل من ألف آیة»(2).
وطبیعی أنّ الرّسول الأعظم(صلى الله علیه وآله) لم یعیّن هذه الآیة، إلاّ أنّ بعض المفسّرین احتمل أن تکون آخر آیة فی سورة الحشر، بالرغم من عدم وجود دلیل واضح على هذا المعنى(3).
ونقرأ حدیثاً عن الإمام الباقر(علیه السلام) أنّه قال: «من قرأ المسبّحات کلّها قبل أن ینام لم یمت حتى یرى القائم، وإن مات کان فی جوار رسول الله».(4)