بحث

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 13
من الذی خلق الماء والنار؟سورة الواقعة / الآیة 75 ـ 82

من المناسب هنا الإشارة إلى بعض الأحادیث الشریفة ـ حول الآیات  أعلاه ـ عن الرّسول الأعظم(صلى الله علیه وآله) وکذلک عن الإمام علی(علیه السلام).

أوّلا: نقرأ فی تفسیر روح المعانی حدیثاً للإمام علی(علیه السلام) أنّه فی إحدى اللیالی کان الإمام یصلّی ویقرأ سورة الواقعة ـ ولمّا وصل إلى الآیة: (أفرأیتم ما تمنون * أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون) قال ثلاث مرّات: ـ بعد إنتهاء صلاته «بل أنت یاربّ» وعندما وصل إلى الآیة: (أأنتم تزرعونه أم نحن الزّارعون) قال ثلاث مرّات «بل أنت یاربّ» وعندما وصل إلى قوله تعالى: (أأنتم أنزلتموه من المُزن أم نحن المنزلون) قال ثلاث مرّات أیضاً «بل أنت یاربّ» ثمّ تلا قوله تعالى: (أأنتم أنشأتم شجرتها أم نحن المنشؤون) قل ثلاث مرّات «بل أنت یاربّ»(1).

وموضع العبرة فی هذا الحدیث هی ضرورة ملاحظة هذه الآیات التی وردت فی القرآن الکریم بعنوان استفهام تقریری وأن یعطی الإنسان جواباً إیجابیاً لله سبحانه الذی یتحدّث معه لترکیز هذه الحقائق فی روحه ونفسه، وعلیه أن یتعمّق فی ذلک من خلال القراءة المتدبّرة الواعیة، ولا یقتنع بالتلاوة الفارغة.

ثانیاً: جاء فی حدیث رسول الله(صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «لا تمنعوا عباد الله فضل ماء ولا کلأ ولا نار فإنّ الله تعالى جعلها متاعاً للمقوین، وقوّة للمستضعفین»(2).

ثالثاً: ونقرأ فی حدیث آخر أنّ الرّسول (صلى الله علیه وآله) قال حینما نزلت الآیة الکریمة: (فسبّح باسم ربّک العظیم): «اجعلوها فی رکوعکم»(3).، أی قولوا فی رکوعکم: سبحان ربّی العظیم وبحمده.


1. تفسیر روح المعانی، ج27، ص130.
2. تفسیر الدرّ المنثور، ج 6، ص 161.
3. ذکر هذا الحدیث المرحوم الطبرسی فی تفسیر مجمع البیان، ج 9، ص 339، بکونه حدیثاً صحیحاً، وجاء أیضاً فی کتاب من لا یحضره الفقیه مطابقاً لنقل تفسیر نورالثقلین، ج 5، ص 225، وکذلک فی تفسیر الدرّ المنثور، ج 6، ص 168.
من الذی خلق الماء والنار؟سورة الواقعة / الآیة 75 ـ 82
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma