ذکر الله عند الإنتفاع بالنعم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
بعض أدلّة التوحیدسورة الزّخرف / الآیة 15 ـ 19

من النکات الجمیلة التی تلاحظ فی آیات القرآن الکریم، أنّ المؤمنین قد عُلّموا أدعیة یقرؤونها عند التنعّم بمواهب الله سبحانه ونعمه... تلک الأدعیة التی تصقل روح الإنسان وتهذّبها بمحتویاتها البنّاءة، وتبعد عنها آثار الغرور والغفلة.

فیأمر الله سبحانه نوح(علیه السلام) أن: (فإذا استویت أنت ومن معک على الفلک فقل الحمد لله الّذی نجّانا من القوم الظّالمین)(1).

ویأمره أیضاً أن یقول عند طلب المنزل المبارک: (ربّ أنزلنی منزلاً مبارکاً وأنت خیر المنزلین)(2).

وهو سبحانه یأمرنا فی هذه الآیات أن نشکر نعم الله تعالى، وأن نُسبّح الله عزَّوجلّ عند الإستواء على ظهورها.

فإذا تحوّل ذکر المنعم الحقیقی عند کلّ نعمة ینعم بها إلى طبع وملکة فی الإنسان، فسوف لا یغرق فی ظلمة الغفلة، ولا یسقط فی هاویة الغرور، بل إنّ المواهب والنعم المادیّة ستکون له سلّماً إلى الله سبحانه!

وقد ورد فی سیرة الرّسول الأعظم(صلى الله علیه وآله) أنّه ما وضع رجله فی الرکاب إلاّ وقال: «الحمد لله»، وإذا ما استوى على ظهر الدابّة فإنّه یقول: «الحمد لله على کلّ حال، سبحان الذی سخّر لنا هذا وما کنّا له مقرنین وإنّا إلى ربّنا لمنقلبون»(3).

وجاء فی حدیث آخر عن الإمام الحسن المجتبى(علیه السلام) أنّه رأى رجلاً رکب دابّة فقال: سبحان الذی سخّر لنا هذا، فقال له: «ما بهذا اُمرت، اُمرت أن تقول: «الحمد لله الذی هدانا للإسلام، الحمد لله الذی منّ علینا بمحمّد، والحمد لله الذی جعلنا من خیر أمّة أخرجت للناس، ثمّ تقول: سبحان الذی سخّر لنا هذا»(4)، إشارة إلى أنّ الآیة لم تأمر بأن یقال: سبحان الذی سخّر لنا هذا، بل اُمرت أوّلاً بذکر نعم الله العظیمة: نعمة الهدایة إلى الإسلام، نعمة نبوّة النّبی(صلى الله علیه وآله)، نعمة جعلنا فی زمرة خیر اُمّة، ثمّ تسبیح الله على تسخیره لما نرکب!

وممّا یستحقّ الإنتباه أنّه یستفاد من الرّوایات أنّ من قال عند رکوبه: (سبحان الذی سخّر لنا هذا وما کنّا له مقرنین * وإنّا إلى ربّنا لمنقلبون) فسوف لن یصاب بأذى بأمر الله! وقد روی هذا المطلب فی حدیث فی الکافی عن أئمّة أهل البیت(علیهم السلام)(5).

ونکتشف من خلال ذلک البون الشاسع بین تعلیمات الإسلام البنّاءة هذه، وبین ما یلاحظ من جماعة من المغرورین ومتّبعی الأهواء والمیول الذین یتّخذون وسائط نقلهم وسیلة للفخر ولإظهار أنفسهم بمظهر العزیز الوجیه، وقد یجعلونها سبباً لإرتکاب أنواع المعاصی کما ینقل «الزمخشری» فی الکشّاف عن بعض السلاطین أنّه یرکب مرکبه الخاص یرید الذهاب من مدینة إلى اُخرى التی تبعد عنها مسافة شهر فکان یکثر من شرب الخمر لئلاّ یحسّ بطول الطریق وتعبه،  ولا یفیق من سکره إلاّ حین یصل تلک المدینة!


1. المؤمنون، 28.
2. المؤمنون، 29.
3. التفسیر الکبیر، ج 27، ص 199.
4. التفسیر الکبیر، ج 27، ص 199.
5. تفسیر نورالثقلین، ج 4، ص 593; وأصول الکافى، ج 3، ص 471، ح 5.
بعض أدلّة التوحیدسورة الزّخرف / الآیة 15 ـ 19
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma