لم یکن تعویل القرآن وإعتماده على الصبر بوجه المشاکل لأوّل مرّة هنا فحسب، فطالما أمر النّبی والمؤمنون عامّة فی الآیات مراراً بالصبر وأکّد على هذا الموضوع کما أنّ التجارب تدلّ على أنّ النصر والغلبة من نصیب اُولئک الذین تمتّعوا بالصبر والإستقامة.
ففی حدیث عن الإمام الصادق أنّه أمر بعض أصحابه «ولعلّه کان لا یطیق بعض الظروف الصعبة فی ذلک الزمان»: «علیک بالصبر فی جمیع اُمورک. ثمّ قال(علیه السلام): إنّ الله بعث محمّداً وأمره بالصبر والمداراة فصبر حتى نسبوا إلیه ما لا یلیق فضاق صدره فأنزل الله علیه الآیة: (ولقد نعلم أنّک یضیق صدرک بما یقولون * فسبّح بحمد ربّک وکن من السّاجدین).(1)
فصبر فکذّبوه أیضاً، ورشقوه بنبال التّهم من کلّ جانب فحزن وتأثّر لذلک، فأنزل الله علیه تسلیة قوله: (قد نعلم أنّه لیحزنک الّذی یقولون فإنّهم لا یکذّبونک ولکن الظّالمین بآیات الله یجحدون * ولقد کذّبت رسل من قبلک فصبروا على ما کذّبوا واُوذوا حتّى أتاهم نصرن).
ثمّ یضیف الإمام(علیه السلام): أنّ النّبی واصل صبره إلاّ أنّهم تجاوزوا الحدّ فکذّبوا الله فقال النّبی(صلى الله علیه وآله) قد صبرت فی نفسی وأهلی وعرضی ولا صبر لی على ذکر إلهی فأنزل الله عزّوجلّ: (ولقد خلقنا السّماوات والأرض وما بینهما فی ستّة أیّام وما مسّنا من لغوب)(2)... أی خلقنا السماوات والأرض فی عدّة فترات ولم نعجل ولم یمسّنا تعب ونصب، فعلیک أن تصبر، فصبر النّبی فی جمیع أحواله ما کان یواجهه حتى إنتصر على أعدائه»(3).