کان الکلام فی الآیات الآنفة على سکرات الموت، وقلنا أنّ «السکرات» جمع سکرة، ومعناها الحالة التی تشبه حالة الثمل على أثر إشتداد حالة الإنسان فیضطرب منها فیرى سِکراً ولیس بِسَکِر!
صحیح أنّ الموت هو للمؤمنین بدایة إنتقال إلى عالم أوسع ملیء بمواهب الله، إلاّ أنّه مع ذلک فإنّ هذه الحالة الإنتقالیة لیست سهلة لأی إنسان، لأنّ روحه تطبّعت مع البدن سنین طوالا وإرتبطت به.
ولذلک فإنّه حین یسأل الإمام الصادق(علیه السلام) عن سبب اضطراب الجسد حین خروج الروح منه یجیب: لأنّه نما علیها البدن(1).
وهذا یشبه تماماً حالة قلع السنّ الفاسد من اللثّة، فإنّه عند قلعه یحسّ الإنسان بالألم إلاّ أنّه یشعر بالراحة بعدئذ.
ونقرأ فی الرّوایات الإسلامیة أنّ الإنسان یستوحش من ثلاثة أیّام، یوم یولد فیه فیرى هذا العالم الذی لم یعرفه، ویوم یموت ویرى عالم ما بعد الموت، ویوم یبعث حیّاً فی عرصات القیامة فیرى أحکاماً لم یرها فی هذه الدنیا... لذلک فإنّ القرآن یقول فی شأن یحیى بن زکریا: (وسلام علیه یوم ولد ویوم یموت ویوم یبعث حیّ)(2). ویحکى على لسان عیسى بن مریم مثل هذا الکلام، فهذان النبیّان مشمولان بعنایة الله فی هذه الأیّام الثلاثة!.
وبالطبع فإنّه من المسلّم به أنّ المرتبطین بهذه الدنیا یکون إنتقالهم منها أصعب وقطع القلوب منها أشدّ، کما أنّ الآثمین وأصحاب الذنوب تکون علیهم سکرات الموت أکثر ألماً ومرارة!.