1ـ ماذا کان دین الرّسول الأعظم قبل نبوته؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
القرآن روح من الخالق2ـ الجواب على سؤال

لا یوجد شک فی أنّ الرّسول الأکرم(صلى الله علیه وآله) لم یسجد لصنم قبل بعثته أبداً، ولم ینحرف عن خط التوحید، فتاریخ حیاته یعکس بوضوح هذا المعنى، إلاّ أنّ العلماء یختلفون فی الدین الذی کان علیه:

فذهب بعضهم أنّه دین المسیح(علیه السلام)، لأنّ المسیحیة کانت الدین الوحید الرسمی غیر المنسوخ قبل بعثة الرّسول(صلى الله علیه وآله).

وقال البعض الآخر: إنّه دین إبراهیم(علیه السلام)، لأنّه (شیخ الأنبیاء) وأبوهم، وقد ذکرت بعض آیات القرآن أنّ دین الإسلام هو دین إبراهیم: (ملة أبیکم إبراهیم)(1).

أمّا البعض الآخر فلم یذکر شیئاً واکتفى بالقول بأنّنا نعلم بأنّه کان على دین معیّن إلاّ أنّه لم یتوضح لنا ما هو.

وبالرغم من أنّ کلا من هذه الأقوال یستند إلى دلیل معیّن، إلاّ أنّها لیست قطعیة، وأفضلها قول آخر وهو: لقد کان الرّسول(صلى الله علیه وآله) یملک برنامجاً خاصاً من قبل الخالق وکان یعمل به، وفی الحقیقة فقد کان له دین خاص حتى زمان نزول الإسلام علیه.

والدلیل على هذا الکلام الجملة التی ذکرناها قبل قلیل، والوارد فی نهج البلاغة، وهو «ولقد قرن الله به من لدن أن کان فطیماً أعظم ملک من ملائکته، یسلک به طریق المکارم، ومحاسن أخلاق العالم لیله ونهاره».

فوجود مثل هذا الملک یدل على وجود برنامج خاص.

والدلیل الآخر هو أنّ التاریخ لم یذکر لنا أبداً أنّ الرّسول(صلى الله علیه وآله) انشغل بالعبادة فی معابد الیهود أو النصارى أو الأدیان الاُخرى، ولم یکن إلى جوار الکفار فی معابدهم، ولا إلى جوار أهل الکتاب فی کنائسهم، وفی نفس الوقت فقد استمر فی سلوک طریق التوحید وکان متمسکاً بقوة بالاُصول الأخلاقیة والعبادة الإلهیّة.

وقد وردت عدّة روایات ـ وفقاً لنقل العلاّمة المجلسی فی بحار الأنوارـ فی المصادر الإسلامیة عن أنّ الرّسول(صلى الله علیه وآله) کان مؤیّداً منذ بدایة عمره بروح القدس. وحتماً فإنّه کان یعمل وفقاً لما یستلهمه من روح القدس(2).

ویرى العلاّمة المجلسی أنّ الرّسول(صلى الله علیه وآله) کان نبیاً قبل أن یکون رسولا، فالملائکة کانت تتحدّث معه أحیاناً وکان یسمع صوتها، وأحیاناً کان الإلهام الإلهی ینزل علیه ضمن الرؤیا الحقیقیة الصادقة، وبعد أربعین سنة وصل إلى منزلة الرسالة ونزل القرآن والإسلام علیه، وقد ذکر لذلک ستة أدلة حیث یتلاءم بعضها مع ما ذکرناه أعلاه (للإستزادة راجع المجلد 18 من بحار الأنوار ص 277 فما بعدها).


1. الحج، 78.
2. بحار الأنوار، ج 18، ص288.
القرآن روح من الخالق2ـ الجواب على سؤال
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma