لا تمنُّوا علیَّ إسلامکم:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 13
سبب النّزولمحتوى السورة:

کانت الآیات السابقة قد بیّنت علائم المؤمنین الصادقین، وحیث إنّا ذکرنا فی شأن النّزول أنّ جماعة جاؤوا النّبی(صلى الله علیه وآله) وقالوا إنّ ادّعاءهم کان حقیقةً وإنّ الإیمان مستقرٌّ فی قلوبهم، فإنّ هذه الآیات تنذرهم وتبیّن لهم أنّه لا حاجة إلى الإصرار والقسم، کما أنّ هذا البیان والإنذار هو لجمیع الذین على شاکلة تلک الجماعة، فمسألة (الکفر والإیمان) إنّما یطّلع علیها الله الخبیر بکل شیء!

ولحن الآیات فیه عتاب وملامة، إذ تقول الآیة الأولى من الآیات محل البحث: (قل أتُعلّمون الله بدینکم والله یعلم ما فی السماوات وما فی الأرض).

ولمزید التأکید تقول الآیة أیضاً: (والله بکلّ شیء علیم). فذاته المقدّسة هی علمه بعینه وعلمه هو ذاته بعینه(1) ولذلک فإنّ علمه أزلی أبدی!

ذاته المقدّسة فی کلّ مکان حاضرة، وهو أقرب إلیکم من حبل الورید، ویحول بین المرء وقلبه، فمع هذه الحال لا حاجة لإدّعائکم، وهو یعرف الصادقین من الکاذبین ومطّلع على أعماق أنفسهم حتى درجات إیمانهم المتفاوتة ضعفاً وقوّةً، وقد تنطلی علیهم أنفسهم، إلاّ أنّه یعرفها بجلاء، فعلامَ تصرّون أن تعلّموا الله بدینکم؟!

ثمّ یعود القرآن لکلمات الأعراب من أهل البادیة الذین یمنّون على النّبی بأنّهم أسلموا وأنّهم أذعنوا لدینه فی الوقت الذی حاربته القبائل العربیة الاُخرى.

فیقول القرآن جواباً على کلماتهم هذه: (یمنّون علیک أن أسلموا قل لا تمنّوا علیَّ إسلامکم بل الله یمنّ علیکم أن هداکم للإیمان إن کنتم صادقین).

«المنَّة» کما بیّنا سابقاً من مادة «المن» ومعناه الوزن الخاص الذی یوزن به، ثمّ استُعمل هذا اللفظ على کلّ نعمة غالیة وثمینة، والمنّة على نوعین: فإذا کان فیها جانب عملی کعطاء النعمة والهبة فهی ممدوحة، ومنن الله من هذا القبیل، وإذا کان فیها جانب لفظی، کمنّ کثیر من الناس بالقول بعد العمل، فهی قبیحة وغیر محبوبة!

الطریف أن صدر الآیة یقول «یمنّون علیک أن أسلموا» وهذا تأکید آخر على أنّهم غیر صادقین فی إیمانهم.

وفی ذیل الآیة یأتی التعبیر قائلاً: (بل الله یمنّ علیکم أن هداکم للإیمان إن کنتم صادقین).

وعلى کلّ حال فهذه مسألة مهمّة أن یتصوّر قاصرو التفکیر غالباً أنّهم بقبول الإیمان وأداء العبادات والطاعات یقدّمون خدمةً لساحة قدس الله أو للنبی(صلى الله علیه وآله) وأوصیائه، ولذلک فهم ینتظرون الثواب والأجر.

فی حین أنّه لو أشرق نور الإیمان فی قلب أحد، ونال هذا التوفیق بأن کان فی زمرة المؤمنین، فقد شمله لطف عظیم من الله عزَّوجلّ.

فالإیمان وقبل کلّ شیء یمنح الإنسان إدراکاً جدیداً عن عالم الوجود، ویکشف عنه حجب الأنانیة والغرور، ویوسع علیه أفق نظرته، ویجسّد له عظمة خلقه فی نظره!

انّه یلقی على عواطفه النور والضیاء ویُربّیها ویُحیی فی نفسه القیم الإنسانیة، وینمّی إستعداداته العالیة فیه، ویمنحه العلم والقوة والشهامة والإیثار والتضحیة والعفو والتسامح والإخلاص، ویجعل منه انساناً قویاً ذا عطاء وثمر بعد أن کان موجوداً ضعیفاً.

إنّه یأخذ بیده ویصعد به فی مدارج الکمال إلى قمة الفخر، ویجعله منسجماً مع عالم الوجود، ویسخّر عالم الوجود طوع أمره!

أهذه النعمة التی أنعمها الله على الإنسان ذات قیمة، أم ما یمنّه الإنسان على النّبی؟!!

کذلک کلّ عبادة وطاعة هی خطوة نحو التکامل، إذ تمنح القلب صفاءً وتسیطر على الشهوات، وتقوّی فیه روح الإخلاص، وتمنح المجتمع الإسلامی الوحدة والقوّة والعظمة فکأنّه نسیج واحد!

فکل واحدة منها درس کبیر فی التربیة، ومرحلة من المراحل التکاملیة!

ومن هنا کان على الإنسان أن یؤدّی شکر نعمة الله صباح مساء، وأن یهوی إلى السجود بعد کلّ صلاة وعبادة، وأن یشکر الله على جمیع هذه الاُمور!

فإذا کانت نظرة الإنسان ـ فی هذا المستوى ـ من الإیمان والطاعة فإنّه لا یرى نفسه متفضلاً، بل یجد نفسه مدیناً لله ولنبیّه وغریق إحسانه. ویؤدّی عبادته بلهفة، ویسعى فی سبیل طاعته على الرأس لا على القدم، وإذا ما أثابه الله أجراً فهو تفضّل آخر منه ولطف، وإلاّ فإنّ أداء الأعمال الصالحة یکون بنفع الإنسان، والحقیقة أنّه بهذا التوفیق یضاف على میزانه عند الله.

فهدایة الله ـ بناءً على ما بیّنا ـ لطف، ودعوة النّبی(صلى الله علیه وآله) لطف آخر، والتوفیق للطاعة مضاعف، والثواب لطف فوق لطف!.

وفی آخر آیة من الآیات محل البحث التی هی آخر سورة الحجرات تأکید آخر على ما ورد فی الآیة الآنفة إذ تقول: (إنّ الله یعلم غیب السماوات والأرض والله بصیر بما تعملون)فلا تصرّوا على أنّکم مؤمنون حتماً ولا حاجة للقسم.. فهو حاضر فی أعماق قلوبکم، وهو علیم

بما یجری فی غیب السماوات والأرض جمیعاً، فکیف لا یعلم ما فی قلوبکم وما تنطوی علیه صدروکم؟!

اللّهمَّ مننت علینا بنور الإیمان، فنقسم علیک بعظیم نعمة الهدایة أن تثبّت أقدامنا فی هذا الطریق تقودنا فی سبیل الکمال...

إلهنا، أنت عالم بما فی قلوبنا، وتعلم نیّاتنا ودوافعنا فاستر عیوبنا عن أنظار عبادک، وأصلح ما فسد منّا بکرمک.

ربّنا، وفّقنا للتحلّی بجمیل الصفات ومحاسن الأخلاق التی ذکرتها فی هذه السورة حتى تتجذّر فی وجودنا وتتعمّق فی أرواحنا وأفکارنا...

آمین یا ربّ العالمین

نهایة سورة الحجرات


1. یشیع على ألسنة بعضهم التعبیر بـ «صفاته عین ذاته وذاته عین صفاته» وما أشبه ذلک وهذا التعبیر رکیک والصحیح ما ورد فی المتن (المصحّح).
سبب النّزولمحتوى السورة:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma