طرق ارتباط الانبیاء بالخالق

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
سبب النّزولالأوّل: الوحی فی اللغة والقرآن والسنة

هذه السورة، کما قلنا فی بدایتها، تهتم بشکل خاص بقضیة الوحی والنبوّة، فهی تبدأ بالوحی وتنتهی به، لأنّ الآیات الأخیرة تتحدّث عن هذا الموضوع (أی الوحی).

وبما أنّ الآیات السابقة کانت تتحدّث عن النعم الإلهیّة، لذا فإنّ هذه الآیات تتحدّث عن أهم نعمة إلهیّة وأکثرها فائدة لعالم البشریة، ألا وهی قضیة الوحی والإرتباط بین الأنبیاء والخالق.

فی البدایة تقول الآیة: (وما کان لبشر أن یکلمه الله إلاّ وحی) لأنّ الخالق منزّه عن الجسم والجسمانیة.

(أو من وراء حجاب) کما کان یفعل موسى حیث إنّه کان یتحدّث فی جبل الطور، وکان یسمع الجواب عن طریق الأمواج الصوتیة التی کان یحدثها الخالق فی الفضاء، دون أن یرى أحداً، لأنّه لا یمکن مشاهدة الخالق بالعین المجرّدة.

(أو یرسل رسول) کما کان یقوم به جبرائیل الأمین وینزل على الرّسول(صلى الله علیه وآله) (فیوحی بإذنه ما یشاء).

نعم، فلا یوجد طریق آخر سوى هذه الطرق الثلاثة لتحدّث الخالق مع عباده ل(إنّه علىّ حکیم).

فهو أعلى وأجل من أن یرى أو یتکلم عن طریق اللسان، وکلّ أفعاله حکیمة، ویتمّ ارتباطه بالأنبیاء وفق برنامج.

هذه الآیة تعتبر ـ فی الحقیقة ـ ردّاً على الذین یتصورون ـ بجهالة ـ أنّ الوحی یعنی مشاهدة الأنبیاء للخالق وهم یتکلمون معه، حیث إنّ الآیة تعکس بشکل دقیق ومختصر حقیقة الوحی والروح.

ومن مجمل الآیة نستفید أنّ الإرتباط بین الأنبیاء والخالق یتمّ عبر ثلاثة طرق هی :

الإیحاء، حیث کان کذلک بالنسبة للعدید من الأنبیاء مثل نوح، حیث تقول الآیة: (فأوحینا إلیه أن اصنع الفلک باعیننا ووحین)(1).

(من وراء حجاب) کما کان الخالق یتکلم مع موسى فی جبل طور، (وکلم الله موسى تکلیم)(2).

وقد اعتبر البعض أیضاً أنّ (من وراء حجاب) تشمل الرؤیا الصادقة والحقیقیة.

إرسال الرّسول، کما فی الوحی الى الرّسول الأعظم(صلى الله علیه وآله)، فالآیة تقول: (قل من کان عدواً لجبریل فإنه نزّله على قلبک باذن الله)(3).

ولم یقتصر الوحی على هذا الطریق بالنسبة للرسول الأعظم(صلى الله علیه وآله) بل کان یتمّ بطرق اُخرى أیضاً.

ومن الضروری أن نشیر إلى أنّ الوحی قد یتمّ أحیاناً فی الیقظة، کما اُشیر إلى ذلک أعلاه، وأحیاناً فی المنام عن طریق الرؤیا الصادقة، کما جاء بشأن إبراهیم وأمره بذبح ابنه إسماعیل(علیهما السلام) ] بالرغم من اعتبار بعضهم أنّ ذلک مصداق ل(من وراء حجاب)[.

وبالرغم من أنّ الطرق الثلاثة التی ذکرتها الآیة تعتبر الطرق الرئیسیة للوحی، إلاّ أنّ بعضاً من هذه الطرق لها فروع بحدّ ذاتها، فالبعض یعتقد أنّ الملائکة تقوم بإنزال الوحی عبر أربعة طرق:

یقوم الملک بالقاء الوحی إلى روح النّبی وقلبه دون أن یتجسد أمامه أیّ النفث فی الروع کما نقرأ ذلک فی حدیث عن النّبی(صلى الله علیه وآله) حیث تقول: «إن روح القدس نفث فی روعی أنّه لن تموت نفس حتى تستکمل رزقها فاتقوا الله واجملوا فی الطلب».

یتقمص الملک أحیاناً شکل الإنسان ویتحدّث مع النّبی (حیث تذکر الأحادیث أنّ جبرئیل ظهر بصورة دحیة الکلبی)(4).

وأحیاناً یکون على شکل رنین الجرس الذی یدوی صوته فی الآذان، وکان هذا أصعب أنواع الوحی بالنسبة للرسول حیث کان یتصبب عرقاً حتى فی الأیّام الباردة، وإذا کان راکباً على دابة فإنّها کانت تقف وتجثو على الأرض.

کما کان یظهر جبرئیل أحیاناً بصورته الأصلیة التی خلقه الله علیها، وهذا ما حدث مرّتین فقط طوال حیاة الرسول(صلى الله علیه وآله) (کما سیأتی تفصیل ذلک فی سورة النجم ـ الآیة 12)(5).


1. المؤمنون، 27.
2. النساء، 164.
3. البقرة، 97.
4. «دحیة بن خلیفة الکلبی» هو أخو الرّسول(صلى الله علیه وآله) فی الرضاعة، وکان من أجمل الناس فی ذلک الزمان، حیث کان جبرئیل یظهر على صورته عند مجیئه للرسول(صلى الله علیه وآله) (مجمع البحرین ـ کلمة دحى)، وکان من أشهر صحابة الرّسول ومعروفاً بالوجه الحسن، وقد أرسله النّبی الأکرم إلى قیصر الروم (هرقل) حاملاً رسالة منه فی العام السادس أو السابع للهجرة، وبقی حیاً إلى أیّام خلافة معاویة.
5. تفسیر فی ظلال القرآن، ج 7، ص 306.
سبب النّزولالأوّل: الوحی فی اللغة والقرآن والسنة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma