سبب النّزول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 13
سورة الحجرات / الآیة 6 ـ 8 لا تکترث بأخبار الفاسقین:

قال بعض المفسّرین کالطبرسی فی مجمع البیان: هناک قولان فی شأن نزول الآیة الأولى من الآیات أعلاه، ولکنّ بعضهم اکتفى بقول واحد منهما کالقرطبی وسید قطب، ونور الثقلین.

فالقول الأوّل فی شأن نزول الآیة محل البحث الذی ذکره أغلب المفسّرین أنّ الآیة الکریمة: (یا أیّها الّذین آ منوا إن جاءکم فاسق بنب) نزلت فی «الولید بن عقبة» وذلک أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) أرسله لجمع الزکاة من قبیلة «بنی المصطلق» فلمّا علم بنو المصطلق أنّ مبعوث الرّسول قادم إلیهم سّروا کثیراً وهُرعوا لاستقباله، إلاّ أنّ الولید حیث کانت له خصومة معهم فی زمان الجاهلیة، شدیدة، تصوّر أنّهم یریدون قتله.

فرجع إلى النّبی «ومن دون أن یتحقّق فی الأمر» وقال: یا رسول الله إنّهم امتنعوا عن دفع الزکاة «ونعرف أنّ عدم دفع الزکاة هو نوع من الوقوف بوجه الحکومة الإسلامیة فبناءً على ذلک فإنّ مدّعى الولید یقتضی أنّهم مرتدّون»!!

فغضب النّبی(صلى الله علیه وآله) لذلک وصمّم على أن یقاتلهم فنزلت الآیة آنفة الذکر(1)...

وأضاف بعضهم أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) حین أخبره الولید بن عقبة بارتداد قبیلة (بنی المصطلق) أمر خالد بن الولید بن المغیرة أن یمضی نحوها وأن لا یقوم بعمل حتى یتریث ویعرف الحقّ...

فمضى خالد لیلاً وصار قریباً من قبیلة بنی المصطلق وبعث عیونه لیستقصوا الخبر فعادوا إلیه وأخبروا بأنّهم مسلمون «أوفیاء لدینهم» وسمعوا منهم صوت الآذان والصلاة، فغدا خالد علیهم فی الصباح بنفسه فوجد ما قاله أصحابه صدقاً فعاد إلى النّبی وأخبره بما رأى فنزلت الآیة آنفة الذکر، وعقّب النّبی علیها... «التأنّی من الله والعجلة من الشیطان»(2).

وذکر بعض المفسّرین قولاً آخر فی شأن نزول الآیة وعوّلوا علیه فحسب، وهو أنّ الآیة نزلت فی «ماریة القبطیة» زوج النّبی وأم إبراهیم(علیه السلام)، لأنّه قیل للنّبی(صلى الله علیه وآله) أنّ لها ابن عمٍّ «یُدعى جریحاً» تتردّد إلیه أحیاناً «وبینهما علاقة غیر مشروعة» فأرسل النّبی(صلى الله علیه وآله) خلف علی(علیه السلام) فقال له «یا أخی خذ السیف فإن وجدته عندها فاضرب عنقه...».

فأخذ أمیر المؤمنین السیف ثمّ قال بأبی أنت وأمی یا رسول الله: أکونُ فی أمرک إذا أرسلتنی کالسکة المحماة; أمضی لما أمرتنی أم الشاهد یَرى ما لا یرى الغائب فقال(صلى الله علیه وآله): «بل الشاهد یرى ما لا یرى الغائب»، قال علی: فأقبلتُ متوشّحاً بالسیف فوجدته عندها فاخترطت السیف فلمّا عرف أنّی أریده أتى نخلةً فرقى إلیها ثمّ رمى بنفسه على قفاه وشغر برجلیه فإذا أنّه أجبّ امسح ماله ممّا للرجال قلیل ولا کثیر فرجعت فأخبرت النّبی(صلى الله علیه وآله)فقال: «الحمد لله الذی یصرف عنّا السوء أهل البیت»(3).

وورد هذا الشأن ذاته فی تفسیر نور الثقلین ج5 مع اختلاف یسیر فی العبارات...


1. تفسیر مجمع البیان، ج9، ص132.
2. تفسیر القرطبی، ج 9، ص 6131.
3. تفسیر مجمع البیان، ج 9، ص 132، کما ورد فی تفسیر نور الثقلین بصورة مسهبة، ج 5، ص 81 .
سورة الحجرات / الآیة 6 ـ 8 لا تکترث بأخبار الفاسقین:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma