یجب أن لا نتصور ـ مطلقاً ـ أنّ إحاطة الخالق جلَّ وعلا بالموجودات والکائنات تشبه إحاطة الهواء الذی یلف الکرة الأرضیة ویغلِّفها، لأنّ مثل هذه الإحاطة هی دلیل المحدودیة، بل الإحاطة المعنیّة هنا تتضمن معنى دقیقاً ولطیفاً یتمثل فی ارتباط کلّ الکائنات والموجودات بالذات المقدسة.
وبعبارة اُخرى: لا یوجد فی عالم الوجود سوى وجود أصیل واحد قائم بذاته، وبقیة الموجودات والکائنات تعتمد علیه وترتبط به، بحیث لو زال هذا الإرتباط لحظة واحدة فلا یبقى شیء منها.
إنّ هذه الإحاطة نتلمّس کنهها وحقیقتها فی الکلمات الواردة عن أمیر المؤمنین(علیه السلام)إذ یقول: «مع کلّ شیء لا بمقارنة، وغیر کلّ شیء لا بمزایلة».
وقد نلمح هذا المعنى بعینه فیما ذکره الإمام الحسین(علیه السلام) فی دعاء عرفة ذی المحتوى العمیق، إذ یقول فیه: «أیکون لغیرک من الظهور ما لیس لک، حتى یکون هو المظهر لک؟ متى غبت حتى تحتاج إلى دلیل یدل علیک؟ ومتى بعدت حتى تکون الآثار هی التی توصل إلیک؟ عمیت عین لا تراک علیها رقیباً، وخسرت صفقة عبد لم تجعل له من حبک نصیباً»(1).