محرّفو آیات الحق

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
 سورة فصّلت / الآیة 40 ـ 42 سورة فصّلت / الآیة 43 ـ 46

المجموعة التی بین أیدینا من آیات السورة الکریمة، بدأت بتهدید الذین یقومون بتحریف علائم التوحید، وتضلیل الناس، حیث یقول تعالى: (إنّ الّذین یلحدون فی آیاتنا لا یخفون علین).

من الممکن لهؤلاء أن یضلّوا الناس باُسلوب المغالطة وباستخدام السفسطة الکلامیة، ویخفوا ذلک عن الناس. إلاّ أنّه لیس بوسعهم إخفاء ذرّة ممّا یقومون به عن الله تبارک وتعالى.

«یلحدون» من (إلحاد) وهی فی الأصل من (لحد) على وزن (عهد) وتعنی الحفرة الواقعة فی جانب واحد، ولهذا السبب یطلق على الحفرة فی جانب القبر اسم «اللحد».

ثمّ اُطلقت کلمة (إلحاد) على أىّ عمل یتجاوز الحدّ الوسط إلى الإفراط أو التفریط، وهی لذلک تطلق لوصف الشرک وعبادة الأصنام، ویقال لمن لا یؤمن بالله تعالى (الملحد).

والمقصود من «الإلحاد فی آیات الله» هو إیجاد الوساوس والتمویه فی أدلة التوحید والمعاد التی ذکرتها الآیات السابقة بعنوان «ومن آیاته» أو جمیع الآیات الإلهیّة، سواء منها الآیات التکوینیة السابقة أم الآیات التشریعیة النازلة فی القرآن الکریم والکتب السماویة الاُخرى.

إنّ المذاهب المادیة والإلحادیة فی عالمنا الیوم التی تعتبر الدین ولید الجهل أو الخوف أو

نتاج العامل الاقتصادی والاُمور الاُخرى لغرض إضلال الناس، هی بلاشک من مصادیق الخطاب فی هذه الآیة الکریمة.

القرآن الکریم أوضح جزاء هؤلاء فی إطار مقارنة واضحة فقال تعالى: (أفمن یُلقى فی النّار خیر أم مَن یأتی آمناً یوم القیامة

الأشخاص الذین یحرقون ایمان الناس وعقائدهم بنیران الشبهات والتشکیکات سیکون جزاؤهم نار جهنّم، بعکس الذین أوجدوا المحیط الآمن للناس بهدایتهم الى التوحید والإیمان، فإنّهم سیکونون فی أمان یوم القیامة ألیس ذلک الیوم هو یوم تتجسد فیه أعمال الإنسان فی هذه الدنیا؟

وقال بعض المفسّرین: إنّ الآیة تقصد «أباجهل» کنموذج للغوایة ولأهل النّار، وفی الجانب المقابل ذکروا «حمزة» عم النّبی(صلى الله علیه وآله) أو «عمار بن یاسر» لکن من الواضح أنّ هذا القول لا یعدو أن یکون مصداقاً للآیة ذات المفهوم الواسع.

والطریف فی هذا الجزء من الآیة أنّ التعبیر القرآنی یستخدم کلمة (إلقاء) فی مخاطبة أهل النّار کدلیل على عدم امتلاکهم الخیار فی أمرهم، بینما یستخدم کلمة «یأتی» فی مخاطبة أهل الجنّة، کدلیل على احترامهم وحریتهم وإرادتهم فی اختیار الأمن والهدوء.

وفوق کلّ هذا فقد استخدمت الآیة تعبیر الأمان من العذاب کنایة عن الجنّة، بینما استخدمت نار جهنم بشکل مباشر، وفی ذلک إشارة إلى أنّ أهم قضیة فی ذلک الیوم هی «الأمن».

وعندما ییأس الإنسان من هدایة شخص یخاطبه بقوله: افعل ما شئت. لذا فالآیة تقول لأمثال هؤلاء: (اعملوا ما شئتم).

لکن علیکم أن تعلموا: (إنّه بما تعملون بصیر).

لکن هذا الأمر لا یعنی أنّ لهم الحریة فی أن یعملوا ما یشاؤون، أو أن یتصرّفوا بما یرغبون، بل هو تهدید لهم لإعراضهم عن کلام الحق، إنّه تهدید یتضمّن توعُّد هؤلاء والصبر على أعمالهم إلى حین.

الآیة التی بعدها تتحوّل من الحدیث عن التوحید والمعاد إلى القرآن والنبوّة، وتحذّر

الکفار المعاندین بقوله تعالى: (إنّ الّذین کفروا بالذّکر لمّا جاءهم)(1).

إنّ إطلاق وصف «الذکر» على القرآن یستهدف تذکیر الإنسان وإیقاظه، وشرح وتفصیل الحقائق له بشکل إجمالی عن طریق فطرته، وقد ورد نظیر ذلک فی الآیة 9 من سورة «الحجر» فی قوله تعالى: (إنّا نحن نزّلنا الذّکر وإنّا له لحافظون).

ثمّ تنطلق الآیة لبیان عظمة القرآن فتقول: (وإنّه لکتاب عزیز).

إنّه کتاب لا یستطیع أحد أن یأتی بمثله أو أن یتغلّب علیه، منطقه عظیم واستدلاله قوی، وتعبیره بلیغ منسجم وعمیق، تعلیماته جذریة، وأحکامه متناسقة متوافقة مع الاحتیاجات الواقعیة للبشر فی أبعاد الحیاة المختلفة.

ثم تذکر الآیة صفة اُخرى مهمّة حول عظمة القرآن وحیویته، فیقول تعالى: (لا یأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه) لأنّه: (تنزیل من حکیم حمید).

أفعال الله عزوجل لا تکون إلاّ وفق الحکمة وفی غایة الکمال. لذا فهو أهل للحمد دون غیره.

لقد ذکر المفسّرون عدّة احتمالات حول قوله تعالى: (لا یأتیه الباطل...)إلاّ أنّ أشملها هو أنّ أىّ باطل لا یأتیه، من أىّ طریق کان، ومهما کان الاُسلوب، وهذا یعنی عدم وجود تناقض فی مفاهیمه، ولا ینقض بشیء من العلوم، أو بحقائق الکتب السابقة، ولا یعارض کذلک بالإکتشافات العلمیة المستقبلیة.

لا یستطیع أحد أن یبطل حقائقه، ولا یمکن أن ینسخ فی المستقبل.

لا یوجد أىّ تعارض فی معارفه وقوانینه ووصایاه وأخباره، ولا یکون ذلک فی المستقبل أیضاً.

لم تصل إلیه ید التحریف بزیادة أو نقص فی آیة أو کلمة، ولن یطاله ذلک مستقبلا.

إنّ هذه الآیة تعبیر آخر لمضمون الآیة 9 من سورة «الحجر» حیث قوله تعالى: (إنّا نحن نزلنا الذکر وإنّا له لحافظون)(2).

ومن خلال ما قلناه نستنتج أنّ قوله تعالى: (من بین یدیه ومن خلفه) کنایة عن جمیع الجوانب والجهات، بمعنى أنّهُ لن یصیبهُ البطلان أو الفساد من جمیع الأوجه والجوانب، وما ذهب إلیه البعض من أنّ ذلک کنایة للحال والمستقبل، فإنّ قولهم هذا مصداق للمفهوم الأوّل.

«الباطل» کما یرى الراغب فی مفرداته: هو ما یقابل الحق، ولکن قد یفسّر أو یراد به أحیاناً أحد مصادیقه کالشرک والشیطان والعدم والساحر.

ویطلق على الشجاع بـ «البطل» لأنّه یبطل أعداءه ویقتلهم أو یلقی بهم خارجاً.

لکن «باطل» فی الآیة تنطوی على مفهوم مطلق غیر محدّد بمصداق معیّن.

والتعبیر الأخیر فی الآیة (تنزیل من حکیم حمید) دلیل واضح على عدم وصول الباطل بأىّ طریق من الطرق إلى القرآن الکریم، فالباطل قد یسری إلى الکلام الذی یصدر من الأفراد ذوی العلم المحدود والقدرات النسبیة.

أمّا الذی یتصف بالعلم المطلق والحکمة المطلقة ویجمع کلّ الصفات الکمالیة التی تجعله أهلا للحمد، فلا یطرأ على کلامه التناقض والاختلاف، ولا ینسخ أو ینقض، أو تمتد إلیه ید التحریف، ولا یتناقض کلامه مع الکتب السماویة والحقائق السابقة، ولا یعارض بالمکتشفات العلمیة الراهنة، أو تلک التی یکشفها المستقبل.

وأخیراً، الآیة واضحة الدلالة على نفی التحریف عن القرآن الکریم، سواء من جهة الزیادة أو النقصان (هناک بحث مفصل حول نفی التحریف أوردناه فی نهایة الحدیث عن الآیة 9 من سورة «الحجر»).

سؤال: قد یقال: إذا کان الباطل هو ما أشرنا إلیه، أی کلّ ما یتصف بأنّه «المخالف للحق» فإنّنا فی تفسیر الآیة (وکذلک المفسّرین الآخرین) فسّرناه بمعنى «المبطل» فکیف یتسق ذلک؟

الجواب: الإجابة على هذا السؤال تکمن فی ملاحظة دقیقة فی الاُسلوب القرآنی، فالقرآن لا یقول: سوف لا یأتی باطل بعد هذا الکتاب السماوی، بل یقول لا یأتی الباطل إلى هذا الکتاب (أی القرآن) ]ینبغی الإنتباه إلى ضمیر جملة: یأتیه[. ومعنى الکلام أن لا شیء یستطیع أن یصل إلیه ویبطله. (فدقق فی ذلک).


1. لقد ذکر المفسّرون عدّة احتمالات حول خبر «إنّ الذین» أنسبها أن نقول بأنّ الخبر هو جملة (لا یخفون علین) حیث حذف بقرینة الآیة السابقة. وقال البعض: إنّ الخبر هو جملة «یلقون فی النّار» المستفادة من الآیة السابقة، بینما قال البعض بأنّه جملة (اُولئک ینادون من مکان بعید) التی ترد فی الآیات القادمة، لکن الرأی الأوّل أرجح.
2. لقد اختار هذا التّفسیر الزمخشری فی کشافه. وللعلاّمة الطباطبائی حدیث یشبه هذا فی تفسیر المیزان، فی حین حدّد بعض المفسّرین مصطلح الباطل بالشیطان أو المحرّفین أو الکذب، وما شابه، وقد ورد فی حدیث عن الباقر والصادق قولهما علیهما السلام:«إنّه لیس فی إخباره عما مضى باطل، ولا فی إخباره عمّا یکون فی المستقبل باطل» کما نقل عنهما علیهما السلام صاحب مجمع البیان، وواضح أنّ ما ذکر هو مصادیق لمفهوم الآیة.
 سورة فصّلت / الآیة 40 ـ 42 سورة فصّلت / الآیة 43 ـ 46
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma