الأوّل: حسن الظن وسوء الظن بالله تعالى

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
التّفسیرالثّانی: الشهود فی محکمة القیامة

توضّح الآیات بشکل قاطع خطورة سوء الظن بالله تعالى، ومآل ذلک إلى الهلاک والخسران.

وبعکس ذلک فإنّ حسن الظن بالله تعالى سبب للنجاة فی الدنیا والآخرة.

وفی حدیث عن الإمام الصادق(علیه السلام) یقول: «ینبغی للمؤمن أن یخاف الله خوفاً کأنّه یشرف على النّار، ویرجوه رجاءً کأنّه من أهل الجنّة، إنّ الله تعالى یقول: (وذلکم ظنّکم الّذی ظننتم بربّکم)... ثم قال: إنّ الله عند ظن عبده، إن خیراً فخیر، وإن شراً فشر»(1).

وروی عن الصادق(علیه السلام)عن رسول الله(صلى الله علیه وآله): أنّ الله إذا حاسب الخلق یبقى رجل قد فضلت سیئاته على حسناته، فتأخذه الملائکة إلى النّار وهو یلتفت، فیأمر الله بردّه، فیقول له: لم إلتفت؟ ـ وهو تعالى أعلم به ـ فیقول: یا ربّ ما کان هذا ظنّی بک، فیقول الله تعالى: یا ملائکتی! وعزّتی وجلالی وآلائی وعلوّی وارتفاع مکانی، ما ظنّ بی عبدی هذا ساعة من خیر قط، ولو ظنّ بی ساعة من خیر ما ودعته بالنّار، أجیزوا له کذبه وأدخلوه الجنّة. ثمّ أضاف رسول الله: لیس من عبد یظن بالله عزّوجلّ خیراً إلاّ کان عند ظنّه به وذلک قوله عزّوجلّ: (وذلکم ظنّکم الّذی ظننتم بربّکم أرداکم فأصبحتم من الخاسرین)(2).


1. تفسیر مجمع البیان، ج 9، ص 14، ذیل الآیة مورد البحث.
2. تفسیر علی بن إبراهیم، کما نقل عنه تفسیر نور الثقلین، ج 4، ص 544.
التّفسیرالثّانی: الشهود فی محکمة القیامة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma