أوّلا: ما هی وسیلة فناء قوم عاد؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
اُحذّرکم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود!ثانیاً: أیام قوم عاد النحسة

وفقاً للآیة 13 من هذه السورة، فإنّ قوم عاد وثمود اُهلکوا بالصاعقة، فی حین أنّ الآیات التی نبحثها تقول: إنّهم اُبیدوا بالریح الصرصر العاتیة، فهل هناک تعارض بین الاثنین؟

فی الجواب ذکر المفسّرون وعلماء اللغة معنیین للصاعقة، أحدهما عام، والآخر خاص.

فالصاعقة بمعناها العام تعنی أىّ شیء یهلک الإنسان، وهی کما یقول العلاّمة الطبرسی فی مجمع البیان: «المهلکة من کلّ شیء».

أمّا المعنى الخاص، فالصاعقة شرارة عظیمة من النّار تنزل من السماء، وتحرق کلّ ما یوجد فی طریقها، کما وضّحنا ذلک آنفاً.

بناءً على هذا، لو کانت الصاعقة بالمعنى الأوّل فلا تعارض بینها وبین الریاح القویّة.

یقول الراغب فی المفردات: «قال بعض أهل اللغة: الصاعقة على ثلاثة أوجه: الموت کقوله: (فصعق من فی السّماوات ومن فی الأرض) وقوله: (فأخذتهم الصاعقة) والعذاب کقوله: (أنذرتکم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود) والنّار کقوله: (ویرسل الصواعق فیصیب بها من یشاء) وما ذکره فهو أشیاء حاصلة من الصاعقة، فإنّ الصاعقة هی الصوت الشدید من الجوّ، ثمّ یکون منه نار فقط أو عذاب أو موت وهی فی ذاتها شیء واحد وهذه الأشیاء تأثیرات منها».

وثمّة احتمال آخر، هو أنّ قوم عاد قد شملهم نوعان من العذاب: الأوّل الریاح الشدیدة التی دمّرت کلّ شیء والتی سلّطها الله علیهم أیّاماً عدیدة، ثم جاء بعد ذلک دور الصاعقة النّاریة الممیتة التی شملتهم بأمرالله.

لکن المعنى الأوّل یبدو أکثر تناسباً مع الموضوع، خصوصاً إذا لاحظنا الآیات الاُخرى التی تتحدّث عن عقاب قوم عاد وهلاکهم. (راجع الآیات فی سورة الذاریات ـ آیة 41، وسورة الحاقة ـ آیة 6، والقمر الآیتان 18 و19).

اُحذّرکم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود!ثانیاً: أیام قوم عاد النحسة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma