عظمة القرآن

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
سورة فصّلت / الآیة 1 ـ 5 سورة فصّلت / الآیة 6 ـ 8

تذکر الرّوایات أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) کان لا یکف عن عیب آلهة المشرکین، ویقرأ علیهم القرآن فیقولون: هذا شعر محمّد، ویقول بعضهم: بل هو کهانة. ویقول بعضهم: بل هو خطب.

وکان الولید بن المغیرة شیخاً کبیراً، وکان من حکّام العرب، یتحاکمون إلیه فی الاُمور، وینشدونه الأشعار، فما إختاره من الشعر کان مختاراً، وکان له بنون  لا یبرحون من مکّة، وکان له عبید عشرة عند کلّ عبد ألف دینار یتّجر بها، وملک القنطار فی ذلک الزمان (القنطار: جلد ثور مملوء ذهباً) وکان من المستهزئین برسول الله(صلى الله علیه وآله).

وفی یوم سأل أبوجهل الولید بن المغیرة قائلا له:

یا أبا عبد شمس، ما هذا الذی یقول محمّد؟ أسحر أم کهان أم خطب؟

فقال: دعونی أسمع کلامه، فدنا من رسول الله(صلى الله علیه وآله) وهو جالس فی الحجر، فقال: یا محمّد أنشدنی من شعرک.

قال(صلى الله علیه وآله): ما هو بشعر، ولکنّه کلام الله الذی به بعث أنبیاءه ورسله.

فقال: اتل علىّ منهُ.

فقرأ علیه رسول الله (بسم الله الرّحمن الرّحیم) فلّما سمع (الولید) الرحمن استهزأ فقال:

تدعو إلى رجل بالیمامة یسمّى الرحمن، قال: لا، ولکنّی أدعو إلى الله وهو الرحمن الرحیم.

ثم افتتح سورة «حم السجدة»، فلّما بلغ إلى قوله تعالى: (فإن أعرضوا فقل أنذرتکم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود)(1) فلمّا سمعه اقشعر جلده، وقامت کلّ شعرة فی رأسه ولحیته، ثمّ قام ومضى إلى بیته ولم یرجع إلى قریش.

فقالت قریش: یا أبا الحکم، صبأ أبو عبد شمس إلى دین محمّد، أما تراه لم یرجع إلینا؟ وقد قبل قوله ومضى إلى منزله، فاغتمّت قریش من ذلک غمّاً شدیداً.

وغدا علیه أبو جهل فقال: یا عم، نکست برؤوسنا وفضحتنا.

قال: وما ذلک یا ابن أخ؟

قال: صبوت إلى دین محمّد.

قال: ما صبوت، وإنّی على دین قومی وآبائی، ولکنّی سمعت کلاماً صعباً تقشعر منه الجلود.

قال أبوجهل: أشعر هو؟

قال: ما هو بشعر.

قال: فخطب هی؟

قال: إنّ الخطب کلام متصل، وهذا کلام منثور، ولا یشبه بعضه بعضاً، له طلاوة.

قال: فکهانة هی؟

قال: لا.

قال: فماهو؟

قال: دعنی أفکّر فیه.

فلّما کان من الغد قالوا: یا أبا عبد شمس ما تقول؟

قال: قولوا هو سحر، فإنّه آخذ بقلوب الناس، فأنزل الله تعالى فیه: (ذرنی ومن خلقت وحیداً * وجعلت له مالا ممدوداً * وبنین شهود) إلى قوله: (علیها تسعة عشر)(2) (3).

إنّ هذه الرّوایة الطویلة تکشف بوضوح مدى تأثیر آیات هذه السورة، بحیث إنّ أکثر المتعصّبین من مشرکی مکّة أبدى تأثّره بآیاتها، وذلک یظهر جانباً من جوانب العظمة فی القرآن الکریم.

نعود الآن إلى المجموعة الاُولى من آیات هذه السورة المبارکة، التی تطالعنا بالحروف المقطعة فی أوّله(حم).

لقد تحدّثنا کثیراً عن تفسیر هذه الحروف، ولا نرى حاجة للإعادة سوى أنّ البعض اعتبر (حم) اسماً للسورة، أو أنّ (ح) إشارة إلى «حمید» و(م) إشارة إلى «مجید» وحمید ومجید هما من أسماء الله العظمى.

ثم تتحدّث عن عظمة القرآن فتقول: (تنزیل من الرّحمن الرّحیم).

إنّ «الرحمة العامة» و«الرحمة الخاصة» لله تعالى هما باعث نزول هذه الآیات الکریمة التی هی رحمة للعدو والصدیق، ولها برکات خاصّة للأولیاء.

فی الواقع إنّ الرحمة هی الصفة البارزة لهذا الکتاب السماوی العظیم، التی تتجسّد من خلال آیاته العطرة التی تفوح بشذاها ونورها فتضیء جوانب الحیاة، وتسلک بالإنسان مسالک النجاة والرضوان.

بعد التوضیح الاجمالی الذی أبدته الآیة الکریمة حول القرآن، تعود الآیات التالیة إلى بیان تفصیلی حول أوصاف هذا الکتاب السماوی العظیم، وذکرت له خمسة صفات ترسم الوجه الأصلی للقرآن:

فتقول أوّلا: إنّه کتاب ذکرت مطالیبه ومواضیعه بالتفصیل کلّ آیة فی مکانها الخاص، بحیث یلبّی احتیاجات الإنسان فی کلّ المجالات والأدوار والعصور، فهو: (کتاب فصّلت آیاته)(4).

وهو کتاب فصیح وناطق (قرآناً عربیّاً لقوم یعلمون).

وهذا الکتاب بشیر للصالحین، نذیر للمجرمین: (بشیراً ونذیر) إلاّ أنّ أکثرهم: (فاعرض أکثرهم فهم لا یسمعون)(5).

بناء على ذلک فإنّ أوّل خصائص هذا الکتاب هو أنّهُ یتضمّن فی تشریعاته وتعالیمه کلّ ما یحتاجهُ الإنسان وفی جمیع المستویات، ویلبّی میوله ورغباته الروحیة.

الصفة الثانیة أنّه متکامل، لأنّ «قرآن» مشتق من القراءة، وهی فی الأصل بمعنى جمع أطراف وأجزاء الکلام.

الصفة الثّالثة تتمثل بفصاحة القرآن وبلاغته، حیث یذکر الحقائق بدقّة بلیغة دون أىّ نواقص. وفی نفس الوقت یعکسها بشکل جمیل وجذّاب.

الصفتان الرابعة والخامسة تکشفان عن عمق التأثیر التربوی للقرآن الکریم، عن طریق اُسلوب الإنذار والوعید والتهدید والترغیب، فآیة تقوم بتشویق الصالحین والمحسنین بحیث إنّ النفس الإنسانیة تکاد تطیر وتتماوج فی آفاق الملکوت والرحمة، وأحیاناً تقوم آیة بالتهدید والإنذار بشکل تقشعر منه الأبدان لهول الصورة وعنف المشهد.

إنّ هذین الأصلین التربویین (الترغیب والتهدید) متلازمان فی الآیات القرآنیة ومترابطان فی اُسلوبه.

ومع ذلک فإنّ المتعصّبین المعاندین لا یتفاعلون مع حقائق الکتاب المنزل، وکأنّهم لا یسمعونها أبداً بالرغم من السلامة الظاهریة لأجهزتهم السمعیة، إنّهم فی الواقع یفتقدون لروح السماع وإدراک الحقائق، ووعی محتویات النذیر والوعید القرآنی.

وهؤلاء ـ کمحاولة منهم لثنی الرّسول(صلى الله علیه وآله) عن دعوته، وایغالا منهم فی الغی

وفی زرع العقبات ـ یتحدّثون عند رسول الله بعناد وعلو وغرور حیث یحکی القرآن عنهم: (وقالوا قلوبنا فی أکنّة ممّا تدعونا إلیه وفی آذاننا وقر ومن بیننا وبینک حجاب).

مادام الأمر کذلک فاترکنا وشأننا، فاعمل ما شئت فإنّنا عاکفون على عملنا: (فاعمل إنّنا عاملون).

حال هؤلاء کحال المریض الأبله الذی یهرب من الطبیب الحاذق، ویحاول أن یبعد نفسه عنه بشتّى الوسائل والأسالیب.

إنّهم یقولون: إنّ عقولنا وأفکارنا موضوعة فی علب مغلقة بحیث لا یصلها شیء.

«أکنّة» جمع «کنان» وتعنی الستار، أی أنّ الأمر لا یقتصر هنا على ستار واحد، بل هی ستائر من العناد والتقلید الأعمى، وأمثال ذلک ممّا یحجب القلوب ویطبع علیها.

وقالوا أیضاً: مضافاً إلى أنّ عقولنا لا تدرک ما تقول، فإنّ آذاننا لا تسمع لما تقول أیضاً، وهی منهم إشارة إلى عطل المرکز الأصلی للعمل والوسائل المساعدة الاُخرى.

وبعد ذلک، فإنّ بیننا وبینک حجاب سمیک، بحیث حتى لو کانت آذاننا سالمة فإنّنا لا نسمع کلامک، فلماذا ـ إذاًـ تتعب نفسک، لماذا تصرخ، تحزن، تقوم بالدعوة لیلا ونهاراً؟ اترکنا وشأننا فأنت على دینک ونحن على دیننا.

هکذا... بمنتهى الوقاحة والجهل، یهرب الإنسان بهذا الشکل الهازل عن جادة الحق.

والطریف أنّهم لم یقولوا: «وبیننا وبینک حجاب» بل أضافوا للجملة کلمة «من» فقالوا: (ومن بیننا وبینک حجاب) وذلک لبیان زیادة التأکید، لأنّ بزیادة هذه الکلمة یصبح مفهوم الجملة هکذا: إنّ جمیع الفواصل بیننا وبینک مملوءة بالحجب، وطبیعی أن یکون مثل هذا الحجاب سمیکاً عازلا للغایة لیقضی على کلّ نقاط الالتقاء بین الطرفین، وبذلک سوف لا ینفع الکلام مع وجود هذا الحجاب.

وقد یکون الهدف من قول المشرکین: (فاعمل إنّنا عاملون) محاولتهم زرع الیأس عند النّبی (صلى الله علیه وآله). أو قد یکون المراد نوعاً من التهدید له، أی اعمل ما تستطیعه ونحن سوف نبذل ما نستطیع ضدّک وضدّ دینک، والتعبیر یمثّل منتهى العناد والتحدّی الأحمق للحق ولرسالاته.


1. فصّلت، 13.
2. المدثر، 11 ـ 30.
3. بحارالأنوار، ج 17، ص 211 فما فوق، ویمکن ملاحظة القصة فی کتب اُخرى منها: تفسیر القرطبی، ج 8، ص 5782، بدایة سورة فصّلت.
4. «کتاب» خبر بعد الخبر، وبهذا الترتیب فإنّ «تنزیل» خبر لمبتدأ محذوف و«کتاب» خبر بعدالخبر.
5. (لقوم یعلمون) یمکن أن تکون متعلقة ب «فصلت» أو ب «تنزیل».
سورة فصّلت / الآیة 1 ـ 5 سورة فصّلت / الآیة 6 ـ 8
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma