فاصبر حتى یأتیک وعد الله

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
سورة غافر (المؤمن) / الآیة 77 ـ 78 کم عدد الأنبیاء؟

بعد سلسلة البحوث السابقة عن جدال الکافرین وغرورهم وتکذیبهم الآیات الإلهیّة والدلائل النبویة، تأتی هاتان الآیتان لمواساة النّبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) وتأمرانه بالصبر والإستقامة فی مواجهة المشاکل والصعاب.

یأتی الأمر أوّلا فی قوله تعالى: (فاصبر إنّ وعد الله حقّ).

إنّ وعده بالنصر حق، ووعده بمعاقبة المستکبرین المغرورین حق، وکلاهما سیتحققان، فعلى أعداء الحق أن لا یظنّوا بأنّهم یستطیعون الهروب من العذاب الإلهی بسبب تأخّر عقابهم، لذلک تضیف الآیة: (فإمّا نُرینّک بعض الّذی نعدهم أو نتوفّینّک فإلینا یرجعون)(1).

إنّ مسؤولیتک هی التبلیغ البلیغ وإتمام الحجة على الجمیع، حتى تتنوّر القلوب الیقظة ببلاغک، ولا یبقى للمعاندین عذر!

علیک أن تهتم بإنجاز مهمتک ولا تنتظر أن یتحقق الوعید عاجلا بإنزال العقاب على هذه الفئة الضالة.

والکلام یتضمّن تهدیداً إلى تلک الفئة لکی یعلموا أنّ العذاب مصیبهم، ونازل بساحتهم، فکما نال بعضهم العقاب الذی یستحقونه فی هذه الدنیا فی «بدر» وغیرها، فهناک أیضاً یوم القیامة والعذاب المنتظر.

ثم تشیر الآیة الکریمة إلى الوضع المشابه الذی واجهه الرسل والأنبیاء قبل رسول الله(صلى الله علیه وآله) کی تکون فی هذه الذکرى مواساة أکثر للرسول الکریم، حیث واجه الأنبیاء السابقین مثل هذه المشاکل، إلاّ أنّهم استمروا فی طریقهم واحتفظوا بمسارهم المستقیم.

یقول تعالى: (ولقد أرسلنا رسلا من قبلک منهم من قصصنا علیک ومنهم من لم نقصص علیک).

لقد واجه کلّ منهم ما تواجهه أنت الیوم، فصبروا وکان حلیفهم النصر والغلبة على الظالمین.

ومن جهة ثانیة کان الجمیع یطلبون من الرسل الإتیان بالمعجزة، ومشرکو مکّة لم یشذّوا على غیرهم فی طلب المعاجز من رسول الله(صلى الله علیه وآله) لذلک یخاطب الله تعالى رسوله الکریم(صلى الله علیه وآله) بقوله: (وما کان لرسول أن یأتی بآیة إلاّ بإذن الله).

إنّ جمیع المعاجز هی من عند الله وبیده، وبذلک فهی لا تخضع إلى أمزجة الکفار والمشرکین، بل إنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) لا ینبغی له الإستسلام أمام «معجزاتهم المقترحة» بل ما یکون من المعجزة ضروریاً لهدایة الناس وإحقاق الحقّ، یظهره الله على أیدی الأنبیاء.

ثم تهدّد الآیة من کان یقول: لماذا لا یشملنا العذاب الإلهی إذا کان هذا الرّسول صادقاً؟ فتقول الآیة: (فإذا جاء أمر الله قضی بالحقّ وخسر هنالک المبطلون).

فی ذلک الیوم المهول تغلق أبواب التوبة، ولا تنفع الآهات والصرخات، ویخسر أهل الباطل صفقتهم، ویشملهم العذاب الإلهی الألیم، إذاً فلماذا کلّ هذا الإصرار على مجیء ذلک الیوم؟!

وفقاً لهذا التّفسیر ینصرف معنى الآیة والمقصود بالعذاب فیها إلى «عذاب الإستئصال».

ولکن بعض المفسّرین اعتبر هذه الآیة بمثابة بیان للعذاب فی یوم القیامة، فهناک یکون القضاء الحق بین الجمیع، ویشاهد أنصار الباطل خسرانهم المریع.

إنّ فیما تضمّنته الآیة 27 من سورة «الجاثیة» یؤکّد هذا التّفسیر، إذ یقول تعالى: (ویوم تقوم السّاعة یومئذ یخسر المبطلون).

ولکن تمّ استخدام «أمر الله» وما شابهها فی الآیات المتعدّدة التی تختص بعذاب الدنی(2).

ویحتمل أن یکون للآیة معنى أوسع یشمل عذاب الدنیا والآخرة، وفی المشهدین یتوضّح خسران المبطلین.

ومن الضروری هنا الإشارة إلى الحدیث الذی رواه الشیخ الصدوق(رحمه الله) فی أمالیه بإسناده إلى أبی عبدالله(علیه السلام) «قال: کان فی المدینة رجل یضحک الناس، فقال: قد أعیانی هذا الرجل أن اُضحکه ـ یعنی علی بن الحسین(علیه السلام) ـ قال: فمرّ(علیه السلام) وخلفه مولیان له، فجاء الرجل حتى انتزع رداءه من رقبته، ثمّ مضى فلم یلتفت إلیه الإمام(علیه السلام) فاتبعوه وأخذوا الرداء منه، فجاؤوا به فطرحوه علیه فقال لهم: من هذا؟ فقالوا: هذا رجل بطّال یضحک أهل المدینة، فقال: قولوا له إن لله یوماً یخسر فیه المبطلون»(3).


1. یلاحظ مثلها فی الآیة 46 من سورة یونس.
2. کما فی سورة هود، 43 و76 و101.
3. الامالى للصدوق، ص 220، ح 6، نقلاً عن تفسیر نورالثقلین، ج 4، ص 537، ح 118.
سورة غافر (المؤمن) / الآیة 77 ـ 78 کم عدد الأنبیاء؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma