أوّلا: مؤمن آل فرعون والدرس العظیم فی مواجهة الطواغیت

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 12
الکلام الأخیرثانیاً: تفویض الاُمور إلى الله

إنّ القلیل من الناس یؤمنون بالأدیان الإلهیّة والمذاهب السماویة فی بدایة الأمر ویقومون بتحدّی الجبابرة والطواغیت، وإذا توجّست هذه القلّة المخلصة خوفاً من أعدائها، أو أنّها شکت بأنّ الکثرة دلیل على الحقانیة، فلن یکون بمقدور الأدیان الإلهیّة أن تمتد وتنتشر فی الدنیا.

إنّ الأساس الذی یتحکم فی منطلق هذه البرامج الهادیة والاُطروحات الوضّاءة، هو قول أمیر المؤمنین علی(علیه السلام): «أیّها الناس، لا تستوحشوا فی طریق الهدى لقلّة أهله»(1).

لقد کان مؤمن آل فرعون نموذجاً لهذه المدرسة، وکان من الأوائل فی هذا الطریق، وأثبت أنّ الإنسان المؤمن یستطیع بعزمه وإرادته القویّة ـ النابعة من إیمانه بالله تعالى ـ التأثیر حتى فی إرادة الفراعنة الجبابرة; بل وأن یوفّر سبل النجاة لنبی کبیر من أنبیاء اُولی العزم.

إنّ تاریخ حیاة هذا الرجل الشجاع الذکی، یثبت ضرورة أن تکون خطوات أهل الدعوة والحق فی منتهى الدقة والحذر، إذ یجب أحیاناً التکتم على الإیمان وإخفاء القناعات الحقة; کما یجب فی أحیان اُخرى الجهر بدعوة الحق وإظهار الإیمان.

إنّ التقیة لیست سوى إخفاء اعتقاد الإنسان والتکتم علیه فی فترة معیّنة فی سبیل الأهداف المقدّسة.

وکما یعتبر التسلّح بالسلاح المادی الظاهری من ضرورات المنعة وأسباب دحر العدو، کذلک فإنّ المنطق القوی والحجّة البالغة هی سلاح ضروری قد یعادل فی تأثیره السلاح المادی عدّة مرّات، لذا فإنّ العمل الذی قام به (مؤمن آل فرعون) بواسطة منطقه وقوة حجته وحکمة تصرفه لم یکن لیعادله أىّ سلاح آخر.

ثم إنّ قصة هذا الرجل المؤمن تظهر أنّ الله جلّ وعلا لا یترک عباده المؤمنین وحیدین، بل یحمیهم بلطفه عن الأخطار.

وأخیراً فإنّ من الضروری أن نشیر إلى حیاة مؤمن آل فرعون التی انتهت کما فی بعض الروایات إلى الإستشهاد، وأنّ ما یقوله القرآن من حفظ الله له ووقایته له یمکن تأویله بإنقاذه من براثن خططهم الشیطانیة فی إغوائه وجرّه إلى ساحة الضلال والشرک، وأنّ الله أنجاه من سوء المنقلب وانحراف العقیدة(2).


1. نهج البلاغة، الخطبة 201.
2. جاء فی کتاب محاسن البرقی: عن الإمام الصادق(علیه السلام) فی تفسیر قوله تعالى: (فوقاه الله سیئات ما مکرو) قوله(علیه السلام): «أما لقد سطوا علیه وقتلوه ولکن أتدرون ما وقاه؟ وقاه أن یفتنوه فی دینه» تفسیر نورالثقلین، ج 4، ص 521.
الکلام الأخیرثانیاً: تفویض الاُمور إلى الله
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma