بالشکل الذی أشرنا إلیه سابقاً، فإنّ روایات عدیدة وردت فی مصادر الشیعة وأهل
السنّة بشأن تفسیر هذه الآیة (وقفوهم إنّهم مسؤولون ) تبیّن أنّ من جملة القضایا التی یسأل عنها المجرمون یوم القیامة هو ما یتعلّق بولایة أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (علیه السلام).
فالشیخ «الطوسی» نقل فی کتابه (الأمالی) عن أنس بن مالک عن رسول الله (صلى الله علیه وآله): «إذا کان یوم القیامة ونصب الصراط على جهنّم لم یجز علیه إلاّ من معه جواز فیه ولایة علی بن أبی طالب، وذلک قوله تعالى: (وقفوهم إنّهم مسؤولون ) یعنی عن ولایة علی بن أبی طالب (علیه السلام)» (1) .
کما أکّد الکثیر من کتب أهل السنّة على أنّ تفسیر هذه الآیة یخصّ السؤال بشأن ولایة علی بن أبی طالب (علیه السلام)، وقد نقل هذه الروایة ابن عبّاس وأبی سعید الخدری عن رسول الله (صلى الله علیه وآله)، کما نقلها رواة آخرون منهم:
ابن حجر الهیثمی فی الصواعق المحرقة ـ الصفحة 147.
عبدالرزاق الحنبلی فی کشف الغمّة ـ الصفحة 92.
العلاّمة سبط ابن الجوزی فی التذکرة ـ الصفحة 21.
الآلوسی فی روح المعانی فی نهایة هذه الآیة.
أبو نعیم الأصفهانی فی کفایة الخصال ـ الصفحة 360، وغیرهم من الرواة (2) .
وبالطبع، وکما قلنا مراراً، فإنّ مثل هذه الروایات لا تحدّ من المفهوم الواسع للآیات، بل تعکس ـ فی الحقیقة ـ مصادیقها الواضحة، بناءً على ذلک فإنّه لیس هناک أی مانع من أن یسأل عن جمیع العقائد، لکن بما أنّ للولایة موقعاً خاصّاً فی بحث العقائد فقد إستند علیها.
وهناک نقطة جدیرة بالإهتمام، وهی أنّ الولایة لا تعنی علاقة عادیة أو إعتقاداً جافّاً، وإنّما الهدف هو قبول قیادة الإمام علی (علیه السلام) فی المسائل العقائدیة والعلمیة والأخلاقیة والإجتماعیة بعد النّبی الأکرم (صلى الله علیه وآله).
وقد عکست خطب أمیر المؤمنین (علیه السلام) وکلماته فی نهج البلاغة نماذج من تلک المسائل، المسائل التی یعدّ الإیمان بها والعمل على أساسها وسیلة مؤثّرة للخروج من صفّ أهل جهنّم والإستقرار على صراط الله المستقیم.