قال بعض المفسّرین: إنّ فی الآیة الآنفة لطیفة دقیقة... هی أنّ الله بدل جمیع الاُمور والأحوال التی تؤدّی بإبراهیم إلى الاستیاء، إلى الضدّ.
فعبدة الأوثان فی بابل أرادوا إحراقه بالنّار، فتبدلت روضة وسلاماً.
وأرادوه أن یبقى منفرداً معزولا عن الناس، فوهب الله له اُمّة عظیمة وجعل النّبوة فی ذراریه.
وکان بعض أقاربه ضالا وعابداً للصنم کما هی الحال فی «آزر» فأعطاه الله مکانه أبناءً مهتدین وهادین للآخرین.
ولم یکن لإبراهیم(علیه السلام) فی بدایة حیاته مال ولا جاه، فوهب له الله مالا وجاهاً عظیماً.
وکان إبراهیم(علیه السلام) فی بدایة أمره مجهولا لا یعرفه الناس حتى أن عبدة الأوثان فی بابل حین أرادوا تعریفه (قالوا سمعنا فتىً یذکرهم یقال له إبراهیم).(1)
لکن الله سبحانه رفع مقامه وأعلى صیته، حتى أنّه إذا ذکر قیل فی حقّه «شیخ الأنبیاء» أو «شیخ المرسلین»(2).