2ـ مَن هو الخضر؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 7
1ـ هل کانت مهمّة الخضر فی اِطار النظام التشریعی أم التکوینی!؟ 3ـ الأساطیر الموضوعة

لقد رأینا القرآن الکریم یتحدَّث عن العالم مِن دون أن یسمّیه بالخضر وقد عبَّر عن معلّم موسى (علیه السلام) بقوله: (عبداً مِن عبادنا آتیناه رحمة مِن عندنا وعلّمناه مِن لدنّا علم ) والآیة توضّح المقام الخاص للعبودیة والعلم والمعرفة، لذا فإنّنا غالباً ما نصفه بالرجل العالم.

أمّا الرّوایات الإسلامیة وفی مختلف مصادرها عرَّفت هذا الرجل باسم (الخضر) ومِن بعض هذه الرّوایات نستفید بأنَّ اسمه الحقیقی کان (بلیا بن ملکان) أمّا الخضر فهو لقب له، حیث إنَّهُ أینما کان یَطأ الأرض فإنَّ الأرض کانت تخضر تحت قدمیه.

البعض احتمل أنَّ اسم الرجل العالم هذا هو (إلیاس) ومن هنا ظهرت فکرة أنّ الیاس والخضر هما اسمان لشخص واحد.

ولکنّ المشهور المعروف بین المفسّرین والرواة هو الأوّل.

وطبیعی أن نقول: إنَّ اسم الرجل العالم أیّاً کان فهو غیر مهم لا لمضمون القصّة ولا لقصدها، إذ المهم أن نعرف أنَّهُ کان عالماً إلهیّاً، شملتُه الرحمة الإلهیّة الخاصّة، وکان مُکلّفاً بالباطن والنظام التکوینی للعالم، ویعرف بعض الأسرار، وکان معلّم موسى بن عمران بالرغم مِن أنَّ موسى (علیه السلام) کانَ أفضل مِنهُ مِن بعض الجوانب.

وهناک أیضاً آراء وروایات مُختلفة فیما إذا کان الخضر نبیّاً أَم لا.

ففی المجلد الأوّل مِن أصول الکافی وردت روایات عدیدة تدل على أنَّ هذا الرجل لم یکن نبیّاً، بل کان عالماً مِثل (ذوالقرنین) و(آصف بن برخیا) (1) .

فی حین نستفید مِن روایات اُخرى أنَّهُ کان نبیّاً، وظاهر بعض الآیات أعلاه یدل على هذا المعنى، لأنّها تقول على لسانه: (وما فعلته عن أمری ). وفی مکان آخر قوله: (فأردنا أن یبدلهما ربّهما خیراً منه... ).

ونستفید من روایات اُخرى أنَّ الخضر عمَّر طویلا.

السؤال: وهُنا قد یُطرح هذا السؤال: هل ذکرت قصّة موسى وهذا العالم الکبیر فی مصادر الیهود والمسیح؟

فی الجواب نقول: إذا کان المقصود هو کتب العَهدین (التوراة والإنجیل) فإنَّ ذلک غیر مذکور فیهما، أمّا بعض کتب علماء الیهود التی تمَّ تدوینها فی القرن الحادی عشر المیلادی، ففیها قصّة تشبه إلى حدٍّ کبیر حادثة موسى (علیه السلام) وعالم زمانه، بالرغم مِن أنّها تذکر أنَّ أبطال تلک القصّة هما (إلیاس) و(یوشع بن لاوی) وهما مِن مفسّری (التلمود) فی القرن الثّالث المیلادی، وتختلف مِن خلال عدّة اُمور عن قصّة موسى والخضر، والقصّة هذه هی:

«وهو (أی یوشع) یطلب من الله أن یلقى الیاس، وبمجرّد أن یستجاب دعاؤه ویحظى بلقاء الیاس فإنَّه یرجوه أن یطلعه على بعض الأسرار، فیجیبه الیاس: إنّک لا طاقة لک على تحمّل ذلک، إلاَّ أنّ یوشع یصرّ ویلحّ فی طلبه فیستجیب له الیاس مشترطاً علیه أن لا یسأل عن أیّ شیء یراه، وإذا تخلّف یوشع عن هذا الشرط فإنَّ الیاس حرّ فی الإنفصال عنه وترکه، وعلى أساس هذا الاتّفاق یترافق یوشع والیاس فی السفر.

وأثناء سفرهما یدخلان إلى بیت فیستقبلهما صاحب البیت أحرّ استقبال ویکرم وفادهما، وکان لإهل ذلک البیت بقرة هی کلّ ما یملکون من حطام الدنیا حیث کانوا یوفّرون لأنفسهم لقمة العیش من بیع لبنها، فیأمر الیاس صاحب البیت أن یذبح تلک البقرة، ویستولی على یوشع العجب والإستغراب من هذا التصرّف ویدفعه ذلک لأن یسأله عن المبرّر لهذا الفعل، فیذکّره الیاس بما اتّفقا علیه ویهدّده بمفارقته له فیصمت یوشع ولا ینبس بکلمة.

ومن هناک یواصلان سفرهما إلى قریة اُخرى فیدخلان إلى بیت شخص ثریّ وینهض الیاس إلى جدار فی ذلک البیت یشرف على السقوط فیرمّمه ویقیمه، وفی قریة اُخرى یواجهان عدداً من سکان تلک القریة مجتمعین فی مکان معیّن ولا یعیرون هذین الشخصین بالا ولا یواجهونهما باحترام، فیقوم الیاس بالدعاء لهم أن یصلوا جمیعاً إلى الرئاسة، وفی قریة رابعة یواجههما سکّانها باحترام فائق فیدعو لهم الیاس بأن یصل شخص واحد منهم فحسب إلى الرئاسة، وبالتالی فإنّ یوشع بن لاوى لا یطیق الصبر فیسأل عن الوقایع الأربع، ویجیبه الیاس: بأنّه فی البیت الأوّل کانت زوجة ربّ الدار مریضة ولو أنَّ تلک البقرة لم تذبح بعنوان الصدقة فإنّ تلک المرأة تموت ویصاب صاحب الدار بخسارة أفدح من الخسارة التی تلحقه نتیجة لذبح البقرة، وفی البیت الثّانی کان هناک کنز ینبغی الاحتفاظ به لطفل یتیم، وأمّا إنَّهُ قد دعوت لأهل القریة الثّالثة بأن یصلوا إلى الرئاسة جمیعاً فذلک لکی تضطرب اُمورهم ویختلّ النظام عندهم، على العکس من أهل القریة الرّابعة فإنّهم إذا أسندوا زمام اُمورهم إلى شخص واحد فإنّ اُمورهم سوف تنتظم وتسیر على ما یرام»(2) .

ویجب الاّ نتوهّم بأنَّ القصّتین هما قصّة واحدة، بل إنَّ غرضنا الإشارة إلى أنَّ القصّة التی یذکرها علماء الیهود یمکن أن تکون قصّة مُشابهة أو محرّفة لما حصل أصلا لموسى (علیه السلام)والخضر، وقد تغیّرت بسبب طول الزمان وأصبحت على هذا الشکل.


1. أصول الکافی، ج 1، ص 210، باب «إنّ الأئمّة بمن یشبهون فیمن مضى».
2. ما ورد أعلاه منقول عن کتاب أعلام القرآن، ص 213.
1ـ هل کانت مهمّة الخضر فی اِطار النظام التشریعی أم التکوینی!؟ 3ـ الأساطیر الموضوعة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma