1ـ قصّة أصحاب الکهف فی الرّوایات الإسلامیة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 7
نوم أصحاب الکهف: 2ـ أین کانَ الکهف؟

هُناک روایات کثیرة فی المصادر الإسلامیة حول أهل الکهف، ولکن بعضها لا یُعتمد علیها لضعف فی سندها، والبعض الآخر تتضاد وتختلف فیما بینها.

ومِن الرّوایات المختلفة اخترنا روایة علی بن إبراهیم القمی التی ینقلها فی تفسیره، وقد لاحظنا فی هذه الرّوایة أنّها الأفضل مِن حیث المتن والمضمون الذی یتناسق مع الآیات القرآنیة.

فی روایة علی بن إبراهیم عن الإمام الصادق (علیه السلام) قال: «إنَّ أصحاب الکهف والرقیم کانوا فی زمن ملک جبّار عات، وکانَ یدعو أهل مملکته إلى عبادة الأصنام فمن لم یجبه قتله، وکانوا هؤلاء قوماً مؤمنین یعبدون الله عزَّ وجلّ، ووکّل الملک بباب المدینة وکلاء ولم یدع أحداً یخرج حتى یسجد للأصنام، فخرج هؤلاء بعلة الصید، وذلک أنّهم مرّوا براع فی طریقهم فدعوه إلى أمرهم فلم یجبهم وکان مع الراعی کلب، فأجابهم الکلب وخرج معهم، فقال الصادق (علیه السلام): لا یدخل الجنّة مِن البهائم إلا ثلاثة حمار بلعم بن باعور، وذئب یوسف (علیه السلام) وکلب أصحاب الکهف.

فخرج أصحاب الکهف مِن المدینة بعلّة الصید هرباً مِن دین ذلک الملک، فلمّا أمسوا دخلوا إلى ذلک الکهف، والکلب معهم فألقى الله عزَّوجلّ علیهم النعاس، کما قال الله تبارک وتعالى: (فضربنا على آذانهم فی الکهف سنین عدد ) فناموا حتى أهلک الله عزَّوجلّ الملک وأهل مملکته وذهب ذلک الزمان، وجاء زمان آخر وقوم آخرون ثمّ انتبهوا، فقال بعضهم لبعض: کم نمنا ها هنا؟ فنظروا إلى الشمس قد ارتفعت فقالوا: نمنا یوماً أو بعض یوم. ثمّ قالوا لواحد مِنهم: خذ هذه الورق وادخل فی المدینة مُتنکّراً لا یعرفوک فاشتر لنا، فإنّهم إن علموا بنا وعرفونا قتلونا أو ردّونا فی دینهم، فجاء ذلک الرجل فرأى المدینة بخلاف الذی عهدها، ورأى قوماً بخلاف اُولئک لم یعرفهم ولم یعرفوا لغته، ولم یعرف لغتهم، فقالوا له: من أنت ومِن أین جئت؟ فأخبرهم، فخرج ملک تلک المدینة مع أصحابه، والرجل معهم حتى وقفوا على باب الکهف، فأقبلوا یتطلعون فیه فقال بعضهم: هؤلاء ثلاثة ورابعهم کلبهم، وقال بعضهم: هم خمسة وسادسهم کلبهم، وقال بعضهم: هُم سبعة وثامنهم کلبهم، وحجبهم الله عزَّوجلّ بحجاب مِن الرعب فلم یکن أحد یقدم بالدخول علیهم غیر صاحبهم فإنَّهُ لمّا دخل علیهم وجدهم خائفین أن یکون أصحاب ]الملک [«دقیانوس» شعروا بهم، فأخبرهم صاحبهم أنّهم کانوا نائمین هذا الزمن الطویل، وأنّهم آیة للناس، فبکوا وسألوا الله تعالى أن یعیدهم إلى مضاجعهم نائمین کما کانوا، ثمّ قالَ الملک: «ینبغی أن یُبنى هُنا مسجد ونزوره، فإنَّ هؤلاء قوم مؤمنون».

وهنا أضاف الإمام (علیه السلام): فلهم فی کل سنة، نقلتان، ینامون ستة أشهر على جنبهم الأیمن، وستة أشهر على جنبهم الأیسر، والکلب معهم قد بسط ذراعیه بفناء الکهف» (1) .

وفی روایة اُخرى عن الإمام أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (علیه السلام) ورد حدیث مُفصَّل عن قصّة أصحاب الکهف مفاده ما یلی:

لقد کان هؤلاء فی الأصل ستة نفر اتّخذهم (دیقیانوس) وزراءه، فأقام ثلاثة عن یمینه وثلاثة عن یساره، واتّخذ لهم عیداً فی کلّ سنة مَرَّة، فبینا هُم ذات یوم فی عید والبطارقة عن یمینه والهراقلة عن یساره، إذ أتاه بطریق فأخبرهُ أنَّ عساکر الفرس قد غشیته، فاغتمَّ لذلک حتى سقط التاج عن رأسه، فنظر إلیه أحد الثلاثة الذین کانوا عن یمینه ویقال لهُ (تلمیخا) فقالَ فی نفسه: لو کان (دیقیانوس) إلهاً کما یزعم إذاً ما کانَ یغتم وما کان یبول ولا یتغوَّط، وما کان ینام، ولیس هذا مِن فعل الإله.

وقد کانَ هؤلاء الوزراء الستة یجتمعون کلّ یوم عندَ أحدهم، وکانوا ذلک الیوم عندَ (تلمیخا) فاتّخذ لهم مِن طیِّب الطعام ثمّ قال لهم: یا إخوتاه، قد وقع فی قلبی شیء منعنی الطعام والشراب والمنام. قالوا: وما ذاک یا تلمیخا؟ قال: أطلت فکری فی هذه السماء فقلت مَن رفع سقفها محفوظة بلا عمد ولا عُلاقة مِن فوقها، ومَن أجرى فیها شمساً وقمراً، آیتین مُبصرتین، ومن زیّنها بالنجوم؟ ثمّ أطلت الفکر فی الأرض فقلت: مَن سطحها على صمیم الماء الزخّار، ومَن حبسها بالجبال أن تمید على کلّ شیء؟ وأطلت فکری فی نفسی من أخرجنی جنیناً مِن بطن اُمی ومَن غذَّانی ومَن ربّانی؟ إنَّ لها صانعاً ومدبّراً غیر (دیقیانوس الملک)، وما هو إلاَّ ملک الملوک وجبّار السماوات.

فانکبّ الفتیة (الوزراء) على رجلیه یُقبّلونها وقالوا: بک هدانا الله تعالى مِن الضلالة إلى الهدى فأشر علینا. وهنا وثب (تلمیخا) فباعَ تمراً مِن حائط له بثلاثة آلاف درهم وصرَّها فی ردائه ورکبوا خیولهم وخرجوا مِن المدینة، فلمّا ساروا ثلاثة أمیال قالَ لهم تلمیخا: یاإخوتاه جاءت مسکنة الآخرة وذهب ملک الدنیا، انزلوا عن خیولکم وامشوا على أرجلکم لعلَّ الله أن یجعل لکم مِن أمرکم فرجاً ومخرجاً، فنزلوا عن خیولهم ومشوا على أرجلهم سبعة فراسخ فی ذلک الیوم، فجعلت أرجلهم تقطر دماً.

وهنا استقبلهم راع، فقالوا: یا أیّها الراعی هل مِن شربة لبن أو ماء؟ فقال الراعی: عندی ما تحبّون، ولکن أرى وجوهکم وجوه الملوک، وما أظنُّکم إلاَّ هُرَّاباً مِن «دیقیانوس» الملک.

قالوا: یا أیّها الراعی لا یحلّ لنا الکذب أفینجینا منک الصدق؟ فأخبروه بقصّتهم، فانکبّ الراعی على أرجلهم یقبّلها ویقول: یا قوم لقد وقع فی قلبی ما وقعَ فی قلوبکم، ولکن أمهلونی حتى أردّ الأغنام على أربابها وألحق بکم، فتوقّفوا له، فردَّ الأغنام، وأقبل یسعى یتبعهُ الکلب... فنظر الفتیة (الوزراء) إلى الکلب وقال بعضهم: إنّا نخاف أن یفضحنا بنباحه، فألحّوا علیه بالحجارة، فأنطق الله تعالى جلَّ ذکره، الکلب ]قائل[: ذرونی حتى أحرسکم مِن عدوّکم.

فلم یزل الراعی یسیر بهم حتى علا بهم جبلا، فانحطَّ بهم على کهف یُقال لهُ (الوصید) فإذا بفناءالکهف عیون وأشجار مثمرة فأکلوا مِن الثمر، وشربوا مِن الماء، وجنَّهُم اللیل، فآووا إلى الکهف وربض الکلب على باب الکهف ومدَّ یدیه علیه، فأوحى الله تعالى إلى ملک الموت بقبض أرواحهم. (فأنامهم الله نوماً طویلا وعمیقاً)(2) .

وفیما یخصّ دیقیانوس قال بعض المفسّرین: إنَّهُ کان امبراطور الروم وحکم مُنذ عام 249 ـ 251 میلادی، وقد کانَ عدوّاً شدیداً للمسیحیین، وکانَ یؤذیهم ویعذّبهم، وذلک قبل اعتناق ملک الروم لدین المسیحیة.


1. تفسیر نورالثقلین، ج 3، ص 247 ـ 248.
2. سفینة البحار، ج 2، ص 382 مادة (فکر).
نوم أصحاب الکهف: 2ـ أین کانَ الکهف؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma