5ـ الترابط بین الآیات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 7
4ـ ما هو (الأجل)؟ 6ـ هل أنّ جمیع البشر بُخلاء؟

عند مطالعة هذه الآیات یُثار سؤال حولَ کیفیة الإرتباط والصلة بین کلمة (قتوراً) التی هی بمعنى (بخیل) الواردة فی آخر الآیة، وبین ما نبحثُه؟

بعض المفسّرین قالوا: إنَّ هذه الجملة إشارة إلى موضوع طُرِحَ قبل عِدَّة آیات مِن قبل عبدة الأصنام، فقد طلبوا مِن الرّسول (صلى الله علیه وآله) أن یملأ أرض مکّة بالعیون والبساتین. أمّا القرآن فیقول فی جواب هؤلاء: (قل لو أنتم تملکون خزائن رحمة ربّی إذاً... ).

إلاَّ أنَّ هذا التّفسیر مُستبعد لأنَّ کلام المشرکین لم یکن عن مالکیة هذه العیون والبساتین، بل إنّهم طالبوا الرّسول (صلى الله علیه وآله) بأصل هذا العمل والذی یعتبر عملا إعجازیاً.

التّفسیر الآخر الذی ذُکِرَ فی بیان الصلة وهو أفضل مِن التّفسیر الأوّل، هو أنّهم ـ بسبب بخلهم وضیق أنفسهم ـ کانوا یتعجبون مِن منح هذه الموهبة (النّبوة) للإنسان، وهذه الآیة بمثابة ردّ علیهم حیثُ تقول لهم: إنّ بُخلکم بلغ درجة بحیث إنّکم لو ملکتم جمیع الدنیا فسوف لا تترکون صفاتکم السیّئة والقبیحة هذه.

4ـ ما هو (الأجل)؟ 6ـ هل أنّ جمیع البشر بُخلاء؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma