کیف یکون المعاد مُمکناً؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 7
سورة الإسراء / الآیة 98 ـ 100 1ـ المعاد الجسمانی

فی الآیات السابقة رأینا کیف أنَّ یوماً سیّئاً ینتظر المجرمین فی العالم الآخر، هذه العاقبة التی تجعل أىّ عاقل یفکّر فی هذا المصیر، لذلک فإنَّ الآیات التی بین أیدینا تقف على هذا الموضوع بشکل آخر.

فی البدایة تقول: (ذلک جزاؤهم بأنّهم کفروا بآیاتنا وقالوا ءإذا کُنّا عظاماً ورُفاتاً ءإنّا لمبعوثون خلقاً جدید ).

«رُفات» کما یقول الراغب فی «المفردات» هی قِطَع مِن (التبن) لا تتهشّم بل تنتشر وتتناثر هنا وهناک. والأمر لا یحتاج إلى مزید توضیح، فالإنسان یتحوّل تحت التُراب إلى عظام نخرة ثمّ إلى تُراب، ثمّ تتلاشى ذرّات التراب هذه وتنتشر.

وبعد تعجّبهم مِن المعاد الجسمانی واعتبارهم ذلک أمراً غیر ممکن، یقول القرآن باُسلوب واضح ومباشر وبلا فصل: (أو لم یَرَوا أنَّ الله الذی خلق السّماوات والأرض قادر على أن یخلق مِثلهم ). وعلى هؤلاء أَن لا یعجّلوا فإنّ القیامة وإن تأخّرت، إلاّ أنّها سوف تتحقق بلا ریب: (وجعل لهم أجلا لا ریب فیه ).

ولکن هؤلاء الظالمین والمعادین مستمرون على ما هُم فیه رغم سماعهم هذه الآیات: (فأبى الظّالمون إلاَّ کفور ).

وحیث إنّهم کانوا یصرخون ویصرّون على أن لا یکون النّبی مِن البشر حسداً مِن عند أنفسهم وجهلا وضلالا، وقد منعهم هذا الحسد والجهل مِن التصدیق بإمکانیة أن یُعطی الله کلّ هذه المواهب لإنسان، لذا فإنَّ  الخالق جلَّوعلا یُخاطبهم بقوله: (قل لو أنتم تملکون خزائن رحمة ربّی إذاً لأمسکتم خشیة الإنفاق ). ثمّ یقول: (وکانَ الإنسان قتور ).

«قتور» مِن «قَتَرَ» على وزن «قتل» وهی تعنی الإمساک فی الصرف، وبما أنَّ (قتور) صیغة مُبالغة فإنّها تعنی شدّة الإمساک وضیق النظر.

سورة الإسراء / الآیة 98 ـ 100 1ـ المعاد الجسمانی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma