5ـ لماذا کان الإنسان أفضل المخلوقات؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 7
4ـ ما معنى کلمة (کثیر) فی الآیة؟ 1ـ دَور القیادة فی حیاة البشر

لا یعد الجواب على هَذا السؤال معقّداً، إذ أنّنا نعلم أنَّ الإنسان هو الکائن الوحید الذی یتکوّن مِن قوى مُختلفة، مادیة وَمعنویة; جسمیة وَروحیة، وَینمو وَسط المتضادات، وَلهُ استعدادات غیر محدودة للتکامل والتقدُّم.

وَهُناک حدیث معروف للإمام علی (علیه السلام) وَهو شاهد على ما نقول، إذ یقول فیه: «إنَّ الله عَزَّوجلّ رکّب فی الملائکة عقلا بلا شهوة، ورکّب فی البهائم شهوة بلا عقل، ورکّب فی بنی آدم کلتیهما; فمن غلب عقله شهوته فهو خیرٌ مِن الملائکة، وَمن غلبت شهوته عقله فهو شرٌّ من البهائم» (1) .

وَهُنا یبقى سؤال واحد: هل أنَّ جمیع البشر أفضل مِن الملائکة، فی حین یوجد بین البشر الکفار والمجرمون والظالمون، وَهَؤلاء یُعتبرون مِن أسوأ خلق الله... بعبارة اُخرى: هل أنَّ کلمة (بنی آدم) فی الآیة تنطبق على جمیع البشر أم على قسم مِنهم؟

یمکن تلخیص الإجابة على هذا السؤال فی جملة واحدة هی: نعم جمیع البشر أفضل، وَلکن بالقوة والإستعداد، یعنی أنّ الجمیع یملک الأرضیة لیکون أفضل، وَلکنَّهم إذا لم یستفیدوا مِن هَذِهِ الأرضیة والقابلیة المودعة فیهم، وسقطوا فی الهاویة، فإنَّ ذلک یکون بسببهم وَیعود علیهم فقط.

وَبالرغم مِن أنَّ أفضلیة الإنسان هی فی المجالات المعنویة والإنسانیة، وَلکن بعض العلماء ذکر أنَّ الإنسان قد یکون أقوى من سائر الأحیاء حتى من جهة القوّة الجسمیة بالرغم مِن أنَّهُ یعتبر ضعیفاً فی مناحی اُخرى.

«الکسیس کارل» مؤلف کتاب (الإنسان ذلک المجهول) یقول فی کتابه واصفاً قدرات الإنسان: «اِنّ جسم الإنسان مِن المتانة والإحکام والدّقة بحیث إنَّهُ یقاوم کلّ أشکال التعب والعقبات التی یتعرّض لها الوجود الإنسانی مِن قلّة غذاء، وَسهر وَتعب، وهموم زائدة، وأشکال المرض والألم والمعاناة، وَهو فی ثباته وَمقاومته للأشکال الآنفة یبدی إستعداداً استثنائیاً یبعث على الحیرة والعجب، حتى أنّنا نستطیع أن نقول: إنَّ الوجود الإنسانی فی تکوینه الروحی والجسدی هو أثبت الموجودات مِن ذوی الأرواح وأکثرها نشاطاً واستعداداً فی مضمار الفاعلیة الفکریة والجسدیة التی یتضمّنها والتی أدَّت إلى تشیید المدنیة الراهنة بکلّ مظاهرها»(2) .

الآیة التی بعدها تشیر إلى موهبة اُخرى مِن المواهب الإلهیّة التی حباها الله للإنسان، ورتّبت علیه المسؤولیات الثقیلة بسبب هَذِهِ المواهب.

ففی البدایة تشیر الآیة إلى قضیة القیادة وَدَورها فی مستقبل البشر فتقول: (یوم ندعوا کلّ أناس بإمامهم ) یعنی أنَّ الذین اعتقدوا بقیادة الأنبیاء وأوصیائهم وَمَن ینوب عنهم فی کلّ زمان وَعصر، سوف یکونون مَع قادتهم وَیحشرون معهم، أمّا الذین انتخبوا الشیطان وأئمّة الضلال والظالمین والمستکبرین قادةً لهم، فإنّهم سیکونون معهم وَیحشرون معهم.

خلاصة القول: إنَّ الإرتباط بین القیادة والأتباع فی هَذا العالم سوف ینعکس بشکل کامل فی العالم الآخر، وَطبقاً لِهَذا الأمر سیتم تحدید الفرقة الناجیة، والاُخرى التی تستحق العذاب.

بالرغم من أنَّ بعض المفسّرین قد حصر کلمة (إمام) بـ (الأنبیاء) والبعض الآخر حصرها بمعنى (الکتب السماویة) والبعض الثّالث بـ (العلماء)، إلاَّ أنَّ من الواضح أنّ کلمة (إمام) فی هَذا المکان لها معنى أوسع، وتشمل أیّة قیادة سواء تمثَّلت بالأنبیاء أو أئمّة الهدى أو العلماء أو الکتاب والسنّة، وَیدخل فی معنى الکلمة أیضاً أئمّة الکفر والضلال، وَبهذا الترتیب فإنَّ کلّ إنسان سیسلک فی الآخرة مسار القائد الذی انتخبه لنفسه فی الدنیا إماماً وقائداً.

هذا التعبیر والإشارة إلى دَور الإمامة وَکونها مِن أسباب تکامل الإنسان، یعتبر فی نفس الوقت تحذیراً لکلّ البشریة کی تدقق فی انتخاب القیادة،  وَلا تعطی أزِمَّةَ وجودها الفکری والحیاتی بید أىّ شخص کان.

ثمّ تقسّم الآیة الناس یوم القیامة إلى قسمین: (فمن أوتی کتابه بیمینه فاُولئک یقرؤون کتابهم وَلا یظلمون فتیل ) (3) . أمّا القسم الآخر فهو: من کان فی الدنیا أعمى القلب: (وَمَن کانَ فی هَذِهِ أعمى فهو فی الآخرة أعمى ). وَطبیعی أن یکون هؤلاء العمیان القلوب أضل من جمیع المخلوقات (وأضلّ سبیل ) فهؤلاء لا یوفّقون فی هَذِهِ الدنیا لسلوک طریق الهدایة، وَلا هُم فی الآخرة مِن أصحاب الجنّة والسعادة، لأنّهم أغمضوا عیونهم عن جمیع الحقائق وَحرّموا أنفسهم مِن رؤیة الحق وآیات الله وَکلّ ما یؤدّی إلى هدایتهم، وَیقود إلى خلاصهم مِن المواهب العظیمة التی أعطاهم الله إیّاها، وَلأنّ الآخرة هی صورة مُنعکسة لوجود الإنسان فی هَذه الدنیا، إذن لیسَ ثمّةَ مِن عجب فی أن یُحشر هؤلاء العمیان بنفس الصورة فی یوم الحشر والقیامة.


1. تفسیر نورالثقلین، ج 3، ص 188.
2. الإنسان ذلک المجهول، الکسیس کارل، ص73 ـ 74.
3. «فتیل» تعنی الخیط الرقیق الموجود فی شق نوى التمر، وَفی المقابل فإن «نقیر» تعنی مؤخرة نوى التمر، بینما تعنی «قطمیر» الطبقة الرقیقة التی تغطّی نوى التمر. وکلّ هذه التعابیر کنایة عن الشیء الصغیر جدّاً وحقارته.
4ـ ما معنى کلمة (کثیر) فی الآیة؟ 1ـ دَور القیادة فی حیاة البشر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma