«قِسطاس» بکسر القاف أو ضمّها على وزن «مِقیاس» وأحیاناً تقاس على وزن «قُرآن» بمعنى «المیزان» والبعض یعتبرها کلمة رومیة، بینما البعض یرى بأنّها کلمة عربیة. وهناک مَن یقول بأنّها مرکبة مِن کلمتین هما «قسط» بمعنى العدل و«طاس» بمعنى کفّة المیزان، أمّا البعض الآخر فیقول بأنَّ کلمة «قسطاس» تطلق على المیزان الکبیر، بینما کلمة «میزان» تطلق على الموازین الصغیرة(1) .
وفی کلّ الأحوال، فإنَّ (القسطاس المستقیم) تعنی المیزان الصحیح والسالم والعادل بدون نقیصة أو زیادة.
والطریف هو أنَّ هناک روایة عن الإمام الباقر (علیه السلام)، تفسّر هذه الکلمة بقوله: «هو المیزان الذی له لسان» (2) .
وذلک لأنّه مع عدم وجود اللسان لا یستطیع المیزان أن یوضّح حرکة الکفتین بشکل دقیق، أمّا مع وجوده فإنَّ أقل حرکة للکفتین تنعکس على اللسان، وبهذا الشکل یُمکن رعایة العدل کاملا.