مع الأخذ بنظر الإعتبار، الآیات أعلاه والتی تؤکّد ضرورة الإعتدال فی الإنفاق، یثار سؤال مؤدّاه، إنَّ فی سورة الدهر مثلا، وآیات اُخرى، وفی مجموعة مِن الأحادیث والرّوایات، ثمّة إشادة بالمؤثرین الذین یؤثرون غیرهم على أنفسهم فی أحلک الساعات وأشدّ الظروف ویعطون ما یملکون للآخرین، فکیف یا تُرى نوفّق بین هذین المفهومین؟
إنَّ الدقة فی سبب نزول هذه الآیات مع قرائن اُخرى تفیدنا فی الوقوف على جواب هذا السؤال، إذ یکون الأمر بمراعاة الإعتدال فی المجالات التی یکون فیها العطاء والهبات الکثیرة سبباً لاضطراب الإنسان فی حیاته أو بمصطلح القرآن یصبح فیها (ملوماً محسور ) وکذلک إذا کانَ الإیثار سبباً فی التضییق على أبنائه أو أنَّهُ یهدِّد انسجام عائلته. وإذا لم یقع أی مِن هذین المحذورَیْن، فإنَّ الإیثار یُعتبر أفضل السُبل، نضیف إلى ذلک أنَّ الإعتدال فی الإنفاق یُعتبر حکماً عاماً، بینما الإیثار یعتبر حکماً خاصاً یرتبط بمصادیق خاصّة، ولیس ثمّة تضاد بین الإثنین.