3ـ بحثٌ حول معنى کلمة «أف»

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 7
2ـ بحثٌ حول کلمة «قضى» سورة الإسراء / الآیة 26 ـ 30

أصل «أف» کلّ مستقذر مِن وَسخ وقُلامةِ ظفر وما یجری مجراهما، ویقالُ ذلک لکلِّ مُستَخفٍّ به إستقذاراً له. ویمکن أن نشتق مِنهُ فعلا، کمثل قولنا: قد أففت لکذا، إذا قلت ذلک إستقذاراً له. (مفردات الراغب صفحة 19).

بعض المفسّرین مثل «القرطبی» فی الجامع، و«الطبرسی» فی «مجمع البیان» قالوا: «أف» و«تف» فی الأصل بمعنى وسخ الظفر حیث إنّه ملوّث وتافه أیضاً، وینقل الرازی عن الأصمعی أنَّ «الأف» وسخ الأذن، و«التف» وسخ الظفر، حتى توسّع المعنى لیشمل کلّ ما یُتأذى منه، وتذکر اللفظة أیضاً عند کلّ مکروه یصل إلیهم(1) .

و هُناک معان اُخرى لکلمة «أف» مِنها أنّها تعنی الشیء القلیل، أو الأذى مِن الرائحة الکریهة.

البعض الآخر قال: إنَّ أصل هذه الکلمة مأخوذ مِن «الصوت» الذی یخرج مِن الفم عندما ینفخ الإنسان لتنظیف بدنه أو ملابسه مِن الغبار الموجود علیها; وهذا الصوت یشبه کلمة «أوف» أو «أف» وقد أستفید مِنها فیما بعد للتعبیر عن التنفُّر وعدم الراحة مِن الأشیاء الصغیرة بالخصوص.

والخلاصة أنه نظر لما تقدم آنفاً بالإضافة إلى قرائن اُخرى یمکن القول بأنَّ هذه الکلمة هی فی الأصل «اسم صوت» والمقصود بالصوت هنا ما یصدره الإنسان مِن فمه عندما یتذمَّر أو ینفخ لإزالة شیء ما. ثمّ بعد ذلک تحول «اسم الصوت» إلى کلمة یمکن اشتقاق الأفعال مِنها، وبذلک تکون المعانی التی ذکرناها مصادیق لهذا المفهوم العام والشامل.

ومُنتهى الکلام هنا، أنَّ الآیة ترید أن تقول بعبارة قصیرة وفصیحة وبلیغة. إنَّ احترام الوالدین ورعایة حقوقهما مهمّان للغایة، بحیث لا یجوز تجاوز الحدود أمامهما أو إیذاؤهما حتى بمستوى ما تحمله کلمة «أف» مِن معنى.


1. التّفسیر الکبیر، ج 20، ص 188.
2ـ بحثٌ حول کلمة «قضى» سورة الإسراء / الآیة 26 ـ 30
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma