الوفاء بالعهد دلیل الإیمان:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 7
سبب النّزول 1ـ فلسفة احترام العهد

بعد أن عرض القرآن الکریم فی الآیة السابقة بعض أصول الإسلام الأساسیة (العدل، والإحسان، وما شابههما)، یتناول فی هذه الآیات قسماً آخر من تعالیم الإسلام المهمّة (الوفاء بالعهد والأیمان).

یقول أوّلاً: (وأوفوا بعهد اللّه إذا عاهدتم )، ثمّ یضیف: (ولا تنقضوا الأیمان بعد توکیدها وقد جعلتم اللّه علیکم کفیلا إنّ اللّه یعلم ما تفعلون ).

إنّ ظاهر معنى «عهد اللّه» ـ مع کثرة ما قال المفسّرون فیه ـ هو: العهود التی یبرمها الناس مع اللّه تعالى (وبدیهی أنّ العهد مع النّبی عهد مع اللّه أیضاً)، وعلیه فهو یشمل کلّ عهد إلهی وبیعة فی طریق الإیمان والجهاد وغیر ذلک.

بل إنّ التکالیف الشرعیة التی یعلنها النّبی (صلى الله علیه وآله) هی نوع من العهد الإلهی الضمنی، وکذا الحال بالنسبة للتکالیف العقلیة، لأنّ إعطاء العقل والإدراک من اللّه عزَّ وجلّ للإنسان إنّما یرافقه عهد ضمنی، وهکذا یدخل الجمیع فی المفهوم الواسع لعهد اللّه.

أمّا مسألة «الأیمان» (جمع یمین، أی: القسم) التی وردت فی الآیة ـ والتی عرض فیها المفسّرون آراء کثیرة ـ فلها معنى واسع، ویتّضح ذلک عند ملاحظة مفهوم الجملة حیث إنّه یشمل العهود التی یعقدها الإنسان مع اللّه عزَّوجلّ، بالإضافة إلى ما یستعمله من أیمان فی تعامله مع خلق اللّه.

وبعبارة اُخرى: یدخل بین إطار هذه الجملة کلّ عهد یبرم تحت اسم اللّه وباستعمال صیغة القسم، وما یؤکّد ذلک ما تبعها من عبارة تفسیریة تأکیدیة (وقد جعلتم اللّه علیکم کفیل ).

ونتیجة القول: أنّ جملة (أوفوا بعهد اللّه ) خاصّة، وجملة (لا تنقضوا الأیمان ) عامّة.

وحیث إنّ الوفاء بالعهد أهم الاُسس فی ثبات أیّ مجتمع کان، تواصل الآیة التالیة ذکره باُسلوب یتّسم بنوع من اللوم والتوبیخ، فتقول: (ولا تکونوا کالتی نقضت غزلها من بعد قوّة أنکاث ) (1) .

والآیة تشیر إلى (رایطة) تلک المرأة التی عاشت فی قریش زمن الجاهلیة، وکانت هی وعاملاتها یعملن من الصباح حتى منتصف النهار فی غزل ما عندهن من الصوف والشعر، وبعد أن ینتهین من عملهن تأمرهن بنقض ما غزلن، ولهذا عرفت بین قومها بـ (الحمقاء).

فما کانت تقوم به (رایطة) لا یمثّل عملا بلا ثمر ـ فحسب ـ بل هو الحماقة بعینها، وکذا الحال بالنسبة لمن یبرم عهداً مع اللّه وباسمه، ثمّ یعمل على نقضه، فهو لیس بعابث فقط، وإنّما هو دلیل على انحطاطه وسقوط شخصیته.

ثمّ یضیف القرآن الکریم قائلا: (تتّخذون أیمانکم دَخَلا بینکم أن تکون اُ مّة هی أربى من اُ مّة ) (2) ، أی لا تنقضوا عهودکم مع اللّه بسبب أنّ تلک المجموعة أکبر من هذه فتقعوا فی الخیانة والفساد.

وهذا دلیل على ضعف شخصیة الفرد، أو نفاقه وخیانته حینما یرى کثرة أتباع المخالفین فیترک دینه القویم وینخرط فی المسالک الباطلة التی یتبعها الأکثریة.

واعلموا (إنّما یبلوکم اللّه به ).

والیوم الذی تکونون فیه کثرة وأعداءکم قلّة لیس بیوم اختبار وامتحان، بل امتحانکم فی ذلک الیوم الذی یقف فیه عدوّکم أمامکم وهو یزیدکم عدداً بأضعاف مضاعفة وأنتم قلّة.

وعلى أیّة حال.. ستتّضح النتیجة فی الآخرة لیلاقی کلّ فرد جزاءه العادل: (ولیبیّنن لکم یوم القیامة ما کنتم فیه تختلفون ) من هذا الأمر وغیره.

والآیة التالیة تجیب على توهّم، غالباً ما یطرق الأذهان عند الحدیث عن الامتحان الإلهی والتأکید على الإلتزام بالعهود والوظائف، وخلاصته: هل أنّ اللّه لا یقدر على إجبار الناس جمیعاً على قبول الحق؟ فتقول: (ولو شاء اللّه لجعلکم اُمّة واحدة ).

«اُمّة واحدة» من حیث الإیمان والعمل على الحق بشکل إجباری، ولکن ذلک سوف لا یکون خطوة نحو التکامل والتسامی ولا فیه أفضلیة للإنسان فی قبوله الحق، وعلیه فقد جرت سُنّة اللّه بترک الناس أحراراً لیسیروا على طریق الحق مختارین.

ولا تعنی هذه الحریة بأنّ اللّه سیترک عباده ولا یعینهم فی سیرهم، وإنّما بقدر ما یقدمون على السیر والمجاهدة سیحصلون على التوفیق والهدایة والسداد منه جلّ شأنه، حتى یصلوا لهدفهم، بینما یحرم السائرون على طریق الباطل من هذه النعمة الرّبانیة، فتراهم کلّما طال المقام بهم ازدادوا ضلالا.

ولهذا یواصل القرآن الکریم القول بـ: (ولکن یضلّ من یشاء ویهدی من یشاء ).

ولکنّ الهدایة الإلهیّة أو الإضلال لا تسلب المسؤولیة عنکم، حیث إنّ الخطوات الاُولى على عواتقکم، ولهذا یأتی النداء الربانی: (ولتسئلنّ عمّا کنتم تعملون ).

وتشیر هذه العبارة إلى نسبة أعمال البشر إلى أنفسهم، وتؤکّد على تحمیلهم مسؤولیة تلک الأعمال، وتعتبر من القرائن الواضحة فی تفسیر مفهوم الهدایة والإضلال الإلهیین وأنّ أیّاً منهما لا یستبطن صفة الإجبار أبداً.

وقد بحثنا هذا الموضوع سابقاً (راجع تفسیر الآیة 26 من سورة البقرة).

وتأکیداً على مسألة الوفاء بالعهد والثبات فی الإیمان (باعتبار ذلک من العوامل المهمّة فی ثبات المجتمع) یقول القرآن: (ولا تتّخذوا أیمانکم دَخَلا بینکم ) أی وسیلة للخداع والنفاق، لأنّ فی ذلک خطرین کبیرین:

الأوّل: (فتزلّ قدم بعد ثبوته )، لأنّ مَنْ یبرم عهداً أو یطلق قسماً ونیّته أنْ لایفی بذلک فسوف لا یعوّل علیه الناس ولا یثقون به، ومثله کمن وضع قدمه على أرض قد بدت له أنّها صلبة ومحکمة، إلاّ أنّها زلقة فی الواقع، وستکون سبباً فی انزلاقه وسقوطه.

الثّانی: (وتذوقوا السّوء بما صددتم عن سبیل اللّه ) فی هذه الدنیا (ولکم عذاب عظیم ) فی الآخرة.

من الآثار السلبیة لنقض العهود والأیمان شیاع سوء ظن الناس وتنفّرهم من الدین الحق، وتشتت الصفوف وفقدان الثقة حتى لا یرغب الناس فی الإسلام، وإنْ عقدوا معکم عهداً فسوف لا یجدون أنفسهم ملزمین بالوفاء به، وهذا ما یؤدّی لمساوی ومفاسد کثیرة، وبروز حالة التخلّف فی الحیاة الدنیا.

وأمّا على صعید الحیاة الاُخرى فإنّه سیکون سبباً للعقاب والعذاب الإلهی.


1. «أنکاث»: جمع «نکث» على وزن (قسط) بمعنى حلّ خیوط الصوف والشعر بعد برمها، وتطلق أیضاً على اللباس الذی یصنع من الصوف والشعر، وأمّا محل إعرابها فی الآیة فهو (حال) للتأکید على قول البعض، فیما اعتبرها آخرون (مفعولا ثانیاً) لفعل «نقضت» أیْ (جعلت غزلها أنکاث).2. «الدّخل» على وزن (الدغل)، بمعنى الفساد والتقلب ومنها اُخذ معنى (الداخل)، وینبغی الإلتفات إلى أنّ جملة (تتّخذون أیمانکم ) ـ على ما قلناه من تفسیر ـ جملة حالیّة، إلاّ أنّ بعض المفسّرین اعتبرها جملة استفهامیة، والتّفسیر الأوّل یوافق ظاهر الآیة.
سبب النّزول 1ـ فلسفة احترام العهد
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma